فوائد مصل الحليب

 

فوائد مصل الحليب
فوائد مصل الحليب

مصل الحليب هو تلك المادة السائلة الشبيهة بالماء الاصفر و التي تنتج بعد تصنيع الاجبان و منتجات الألبان ، و تسمى في بعض البلدان باسم شرش اللبن ، أو شرش الحليب ، و تكون هذه المياه غنية بالأملاح المعدنية و البروتينات و الأحماض الأمينية ، التي تمد الجسم بالطاقة و البروتينات الحيوانية ، ويباع مصل الحليب في بعض البلدان بعد تجفيفه على شكل بودرة كمكمل غذائي يعوض الجسم عن الكثير من العناصر الغذائية و البروتينات .

فوائد مصل الحليب :

الوقاية من هشاشة العظام :

مصل الحليب يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الكالسسيوم و الذي يعمل على تقوية العظام و الوقاية من هشاشة العظام خاصة عند كبار السن و الاطفال الصغار.

علاج أمراض الكبد :

يساعد مصل الحليب بما يحتويه من بروتينات و أحماض طبيعية على تجديد خلايا الكبد التالفة و يساعد في علاج تليف الكبد ووقف تفاقمه ، كما يساعد في ضبط انزيمات الكبد الهاضمة ، و يرفع وظائف الكبد الى وضعها الطبيعي .

علاج مرض السكري :

يعمل مصل الحليب على ضبط السكر للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني ، حيث يعمل على تنشيط البنكرياس و يساعد في تعزيز استجابة الخلايا لمستقبلات الأنسولين مما يساعد في اعادة السكر الى معدلاته الطبيعية في الدم .

مضادات الأكسدة :

مصل الحليب من الأطعمة الغنية بمادة السيستين و التي تساعد في تعزيز مضادات الاكسدة و التي تعمل على مقاومة الامراض السرطانية و القضاء على الخلايا و الأورام الخبيثة في الجسم .

 

فوائد مصل الحليب
فوائد مصل الحليب

التخلص من السمنة :

مصل الحليب غني بالبروتين الحيواني و الذي يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون و منع تراكمها ، كما أن شرب كوب من مصل الحليب قبل الافطار على معدة خالية يعطي شعوراً بالشبع و الإمتلاء لفترة طويلة ، و بالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الفرد ، فتقل كمية الطعام و الدهون المخزنة في الجسم .

علاج النقرس:

مصل الحليب يساعد في علاج حالات النقرس و نوبات الألم التي تصاحبه ،ةحيث يعمل على تعزيز المادة الهلامية التي تكون بين المفاصل مما يقلل من احتكاك عظام الجسم مع بعضها ، فيقلل من آلام العظام بصفة عامة و النقرس بصفة خاصة .

رفع كفائة الجهاز المناعي :

البروتينات بصفة عامة تعمل على رفع كفائة و قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الميكروبات ، كما ان مصل الحليب عني بفيتامين ب6 ، و التي تساعد و تعزز من خلايا الدم البيضاء في الجسم فترفع جهاز المناعة للجسم و قدرته على التغلب على الأمراض .

تهدئة الجهاز العصبي :

تناول كوب من مصل الحليب يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و يعطي شعوراً بالهدوء و السكينة و يساعد في التخلص من حالات القلق و عدم الارتياح .

فوائد مصل الحليب
فوائد مصل الحليب

بناء العضلات :

يساعد البروتين في مصل الحليب على تعزيز بناء العضلات ، فمن المعروف ان العضلات تحتاج الى البروتين بصفة رئيسية لبناء انسجتها ، فمع التقدم في السن تبدأهذه العضلات في الضمور و الانكماش ، فيقوم مصل الحليب بتعويض الجسم بالبروتين الناقص و الذي تستخدمه العضلات في المحافظة على انسجتها من الضمور ، فيقوي العضلات و يحافظ عليها .

مصل الحليب من المواد الغذائية الهامة و المفيدة للجسم سواءاً للكبار أو الصغار ، لذلك ينبغي المداومة على شرب مصل الحليب ، لتقوية الجسم و الوقاية من العديد من الأمراض .

زر الذهاب إلى الأعلى