فوائد الحليب على السحور ومائدة الإفطار في رمضان

فوائد الحليب على السحور في رمضان وكذلك على الإفطار فوائد متعددة ؛ فتناول الحليب في رمضان يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، كما يساعد في الوقاية من الجفاف ويقلل الشعور بالجوع خلال النهار، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة على صحة القلب والجهاز المناعي للإنسان.

فوائد الحليب على السحور والإفطار

تناول الحليب على السحور في رمضان وكذلك على الإفطار له الكثير من النفع للصائم ، ومن الفوائد الكثيرة للحليب في السحور ما يلي:

1. إمداد الجسم بالطاقة

الحليب يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. كما أن الحليب يحتوي على أحماض أمينية مهمة للجسم مثل حمض اللاكتيك، بالإضافة إلى أنه من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة وهو ما يمثل مصدر كبير للطاقة يساعد في تقليل الشعور بالإجهاد خلال فترة الصيام.

2. تقليل الشعور بالجوع والعطش

الحليب يحتوي على كمية كبيرة من البروتين الكامل والذي لا يستغني عنه الجسم في بناء العضلات والخلايا. وهضم البروتين يأخذ فترة طويلة في المعدة؛ ومن ثم فإن الصائم يستمر معه الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة خلال النهار. بالإضافة إلى أن الحليب يتكون في معظمه من الماء الذي يرطب الجسم ويحمي من الجفاف لا سيما عند ارتفاع درجات الحرارة.

3. تنظيم عملية الهضم

تناول الحليب على مائدة الإفطار قبل تناول الوجبة الرئيسية يساعد في تنظيم حركة المعدة وتهيئة الجهاز الهضمي المتوقف لفترة طويلة خلال الصيام على استقبال الطعام وإفراز العصارات الهاضمة. ومن ثم التقليل من الانتفاخات والغازات بعد الإفطار.

4. علاج حموضة المعدة

من فوائد الحليب عند تناوله على السحور أنه يساعد في الوقاية من حرقان المعدة او الحموضة، حيث يساعد الحليب في تخفيف التأثير الحامضي لعصارة المعدة، وتساعد الاملاح والفيتامينات فيه على تقوية العضلة القابضة في أول المعدة . ومن ثم يمنع ارتجاع العصارة ودخولها إلى المريء والشعور بالحموضة والحرقان.

5. تقليل التوتر وزيادة الاسترخاء

الحليب يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، والذي هو من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم. والتي يساعد حصول الجسم على الحصة الكافية منه في الشعور بالاسترخاء وتحسين المزاج والتقليل من التوتر والقلق بسبب قلة الطعام والإجهاد خلال فترة النهار.

تجد هنا: 18 فائدة من أفضل فوائد شرب الحليب

فوائد الحليب على السحور والإفطار
فوائد الحليب للصحة

فوائد الحليب للكبار

  • تقوية العظام: الحليب من أكثر المطعومات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من فيتامين د كما قدمنا. وهو ما يزيد من استفادة عظام الجسم من المعادن المذابة في الحليب، ومن ثم يساعد في تقوية العظام وزيادة كثافتها. كما يساعد في علاج التهابات المفاصل والتقليل من آلامها.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي الحليب على معادن كثيرة والتي من أهمها الزنك والذي يساعد بشكل مباشر في تقوية الجهاز المناعي. وزيادة قدرة الجسم في مواجهة الجراثيم ، كما أن احتواء الحليب على الفوسفور والحديد والفيتامينات المتنوعة يزيد من قوة الجسم ومن عدد كرات الدم البيضاء فيه.
  • صحة القلب: البوتاسيوم في الحليب يساعد في تقوية عضلة القلب ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. ومن ثم يساعد في الوقاية من الذبحات الصدرية أو السكتة القلبية.
  • الوقاية من الزهايمر: تساعد العناصر الغذائية المتنوعة في الحليب في تنشيط خلايا المخ والدماغ لا سيما الخلايا العصبية ومركز الذاكرة في الرأس،  ويزيد من نشاط الدورة الدموية ووصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى المخ. ومن ثم فهو يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر ويساعد في تجديد الخلايا التالفة بفعل التقدم في السن.[1]

فوائد الحليب للوجه

  • استخدام الحليب في وصفات وماسكات الوجه يساعد على تبييض الوجه وإزالة البقع الداكنة والنمش من على البشرة.
  • وضع الحليب على الوجه يساعد في تقليل كمية الإفرازات الدهنية. التي يسبب تراكمها على البشرة نمو الفطريات والبكتريا المسببة لحبوب الشباب.
  • استخدام الحليب على البشرة يساعد في ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والتشقق بفعل عوامل الطقس او التقدم في السن.
  • الحليب يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة والجلد. فيقوم بإزالة الخلايا الميتة ويعمل على سرعة تجديد الخلايا وزيادة نضارة البشرة.
  • إزالة الهالات السوداء أسفل العينين والتي تزيد مع السهر وقلة الحصول على النوم او مع اتباع نظام غذائي فقير في العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

تعرفنا على فوائد الحليب على السحور والإفطار، كما تعرفنا على فوائده الكثيرة للصحة والجسم وفوائده كذلك للبشرة والوجه.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى