شاهد: الهجوم الإلكتروني على السعودية في بث مباشر للهجمات

تتعرض مؤسسات ومنظمات حكومية وخاصة خلال هذه الفترة لهجمات إلكرتونية ممنهجة أطلق عليها فيروس شمعون والتي تهدف لوقف وتعطيل البنية التحتية وأنشطة وأعمال الدولة.
وبالفعل وقعت شبكات إلكترونية سعودية حكومية ضحية لـ”شمعون 2”، الفايروس الذي حاول اختراق البيانات لتدميرها إلكترونياً، شمل وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل، وغيرها من مؤسسات غير حكومية أيضاً.
تعتبر المملكة من أكثر دول العالم عرضة للهجمات الإلكترونية إذ كشفت دراسة أن السعودية تعرضت إلى نحو 60 مليون هجوم إلكتروني خلال عام 2015.
فيما يعمل مركز الأمن الإلكتروني على تلقي شكاوي الإختراقات والتنسيق مع الاجهزة الحكومية المتضررة ومحاولة حماية أنظمتها من الهجمات المتتالية لشمعون.
وتكمن خطورته في محو سجلات الإقلاع الرئيسية MPR المهمة في بدء العمل. وسبق لفايروس شمعون محاولة تدمير بيانات المملكة إلكترونياً، في عامي 2012 و 2016 واستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات الحكومية، ومنشآت حيوية من بينها قطاع النقل وموقع وزارة العمل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة صدارة للكيميائيات.
وكشف مقطع فيديو كبث مباشر لهجمات شمعون 2 على المملكة أن السعودية جاءت في المركز الثالث تعرضًا لهجمات شمعون وأكد المقطع أن الفايروس ياتي من آسيا وروسيا ويستهدف بشكل خاص المملكة والإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى