تناول الكولا يومياً يجعل الأطفال أكثر عدوانية وبلاهة

حذرت دراسة حديثة من تناول الأطفال للمشروبات الغازية حيث تجعلهم أكثر عدوانية وأقل قدرة على الانتباه والتركيز, وقام الباحثون برصد سلوكيات الأطفال في فترة قبل شهرين من بدء الدراسة. نشرت هذه الدراسة في مجلة طب الأطفال ونشر موقع Medical News Today ملخصاً لنتائجها.

كان الباحثون من كلية مليمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا وجامعة فيرمونت وجامعة هارفارد قد قاموا بدراستهم على نحو 3 آلاف طفل يبلغ متوسط أعمارهم حوالي 5 سنوات. وقام الباحثون باستبيان سلوكيات أطفالهم في الشهرين الأخيرين إلى جانب سؤالهم عن معدلات استهلاكهم للمشروبات الغازية اليومية.

كان هناك ما يزيد عن 40% من الأطفال يتناولون الكولا مرة على الأقل يومياً, بيمكا كان حوالي 4% من الأطفال المشاركين في الدراسة يتناولونها 4 مرات أو أكثر يومياً.

وذكرت نتائج البحث ارتباط تناول الكولا بأي كمية بزيادة السلوك العدواني لدى الطفل بالإضافة إلى مشاكل انعدام التركيز وقلة الانتباه. وكانت هذه النتائج السلبية مضاعفة عند المقارنة بين الأطفال الذين لا يتناولون الكولا على الإطلاق والأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية 4 مرات أو أكثر يومياً.
ترتبط المشروبات الغازية ببعض المشاكل الصحية

وكان موقع Medical News Today قد نشر نتائج دراسة أجريت عام 2007 أكدت أن تناول الكولا أكثر من مرة يومياً يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. وثمة دراسة أخرى قام بها باحثون من بريطانيا هذا العام قد وجدت رابطاً بين تناول الصودا والإصابة بالسكري.

وعلقت الدكتورة “شاكيرا سوجليا” الأستاذ المساعد في قسم علم الأوبئة بكلية الطب جامعة ميلمان على النتائج حيث ذكرت أنهم قد وجدوا أن معدل السلوك العدواني قد سجل أعلى مستوى له عند الأطفال الذين يتناولون الكولا بشكل يومي.

زر الذهاب إلى الأعلى