أكلات سعودية لذيذة في رمضان بالصور

أكلات سعودية لذيذة في رمضان، تتنوع المائدة السعودية، خاصة في شهر رمضان. وتركز غالبية العائلات على الرجوع إلى الأكلات الشعبية الأصيلة. تتنوع تلك الأكلات بتنوع المحافظات، فتجد أن هناك بعض المحافظات التي تشتهر بأكلات معينة عن غيرها. ويأتي إقليم نجد على قائمة المناطق التي تحتوي على الكثير من تلك الأكلات.

أكلات سعودية لذيذة في رمضان

  1. الجريش.
  2. المفطح.
  3. القرصان.
  4. الحنيني.
  5. المطازيز.
  6. السليق.
  7. السويق.
  8. الحنيذ.
  9. الكليجا.
  10. المطبق.
  11. المعصوب.
  12. مجبوس السمك.
  13. الثريد.
  14. الكبسة.

قد تجد هنا أيضاً: أكلات سهلة وسريعة لفطور رمضان 1442

أشهى الأكلات الشعبية النجدية بالصور

أكلات سعودية لذيذة في رمضان
الحنيني بالطريقة السعودية
  • الحنيني: هو نوع من أنواع التحلية. عادة ما يقدم مع القهوة العربية. يتكون الحنيني النجدي من تمر العجوة، أو التمر عامتاً بعد نزع البذر منه، المخلوط مع الخبز الأسمر المقطع إلى قطع صغيرة جداً، ويلجأ البعض إلى فرمه في محضر الطعام. إضافة إلى الزبدة. يقدم هذا الطبق ساخن.
أكلات سعودية لذيذة في رمضان
المطازيز من الأكلات النجدية الشهيرة
  • المطازيز: هي من الأطباق الرئيسية النجدية، ومن الأكلات السعودية اللذيذة. تتكون تلك الأكلة عدة أقسام، وهم:
  1.  العجين: يتكون من دقيق البر، الماء والملح، تعجن تلك المكونات حتى تحصلي على عجين صلبة نسبياً، تغطى وتترك لترتاح ما يقرب من 30 دقيقة. بعد ذلك يتم تشكيله على هيئة كرات صغيرة ويترك على صينية مفروشة بالدقيق.
  2. أما الخضروات: فهي مقسمة إلى خضروات أساسية، وهي الباذنجان، الكوسا، البصل المفروم، وعصير الطماطم، وخضروات اختيارية، وهي اللوبيا، الجزر والقرع.  تقطع تلك الخضروات إلى شرائح كبيرة.
  3. اللحم.
  4. البهارات، وبصورة خاصة الهيل.
أكلات سعودية لذيذة في رمضان
وصفة القرصان السعودية
  • القرصان: وهو أيضاً من الأكلات السعودية اللذيذة التي تمتلك فوائد طبية للجهاز الهضمي. بطل هذه الأكلة هو القرصان، والذي يتم تصنيعه من الماء، الملح والدقيق الذين يتم خلطهم بنسب معينة للحصول على عجينة سائلة نوعاً ما. تترك لترتاح، ثم يتم خبزها بعد ذلك على الصاج. وتقطع، ثم يوضع عليها الخضروات ولحم الغنم المسخن مسبقاً. هذه هي الطريقة النجدية الأصيلة.

أكلات شعبية سعودية مع الصور

سعودية لذيذة في رمضان بالصور 3
الجريش بالطريقة السعودية
  • الجريش: هي مأخوذة من المكون الرئيسي فيها وهو الجريش. وهي واحدة من الأكلات السعودية اللذيذة في رمضان كونه يساعد على ملئ المعدة لفترات طويلة. يحضر الجريش من الدجاج أو اللحم مع الأرز، البصل، التوابل، اللبن، والفلفل الحار. وعادة ما يتم تزيينه بالبصل المحمص.
أكلات سعودية لذيذة في رمضان
المفطح بالطريقة السعودية
  • المفطح: تصنع تلك الأكلة من مكونين منفصلين، وهما لحم الغنم والأرز. يسخن لحم الغنم مع الكثير من البهارات، البصل، والفلفل الحار مدة طويلة. أما الأرز فيطهى ملون، عن طريق استخدام الكثير من التوابل، إضافة إلى الزعفران وماء الورد. يكتفي البعض بطهيه في الزبدة، والبعض الآخر يقوم بإضافة المادة الدهنية الخاصة بالخروف. عند تقديم هذا الطبق يوضع البيض المسلوق فوق الأرز. وهو من الأكلات المشهورة جداً في المناسبات السعودية.

أكلات شعبية سعودية من المنطقة الجنوبية

أكلات سعودية لذيذة في رمضان
الحنيذ بالطريقة السعودية
  • الحنيذ: هناك العديد من المناطق في السعودية التي تطهي تلك الأكلة اللذيذة. لكن المنطقة الجنوبية هي الأساس. تتكون تلك الأكلة من اللحم الضأن، الأرز، الكثير من التوابل، مثل الزعفران، الهيل، والكمون. إضافة إلى البصل، الفلفل الحار، الزبيب والبقدونس للوجه. حتى تحصل على الطعم الأصلي لتلك الوجبة، فأنت تحتاج إلى التنور. إلا أن بعض العائلات قامت باستخدام ورق أشجار الموز والليمون في الحلة كبديل.

أشهر أكلات رمضان في السعودية

أكلات سعودية لذيذة في رمضان
وصفة السليق السعودية
  • السليق: يصنع السليق السعودي بالدجاج أو اللحم. والمكون الأساسي الآخر هو الأرز مع الحليب والكثير من التوابل. وهو من الأكلات السعودية اللذيذة في رمضان وغير رمضان. يمكن أن يترك السليق كما هو، الأرز وفوقه الدجاج. أو أن يزين بالزبيب والصنوبر.
سعودية لذيذة في رمضان بالصور 7
المطبق السعودي اللذيذ
  • المطبق: هي عجينة مكونة من الدقيق، الماء، الملح والزيت، تعجن جيداً وتترك لترتاح ما يقرب من 3 ساعات. بعدها يتم تقسيم تلك العجين إلى كور صغيرة، وتترك لترتاح فترة قصيرة. ثم تفرد وتحشى بالحشوة التي تفضلها، تطبق وتطهى على النار.

الكليجا أكلة سعودية لذيذة في رمضان

أكلات سعودية لذيذة في رمضان
الكليجا السعودية من القصيم

هي أكلة تشتهر بها منطقة القصيم. وهي تحلية رائعة يمكن أن تقدم بعدة طرق. تتكون الكليجا السعودية من الدقيق بنوعيه الأبيض والأسمر، الكركم، السكر، السمن، الماء، إضافة إلى الحليب البودرة. تعجن المكونات السابقة، تترك لترتاح، ثم تشكل على هيئة دوائر رفيعة، وتترك لترتاح مرة أخرى. بعد ذلك يأتي دور الحشوة المكونة مطحون كل من الزنجبيل، القرفة، الهيل، الليمون المجفف. يدهن وجه الكليجا بصفار البيض وتخبز في الفرن على نار هادئة.

أشهر أسماء الأكلات السعودية

أكلات سعودية لذيذة في رمضان
الكبسة السعودي مع الدجاج
  • الكبسة: وهي من أشهر الأكلات في جميع مناطق السعودية، إلا أن كل منطقة لها طريقة تختص بها. تتكون الكبسة من اللحم أو الدجاج مع الأرز والكثير من التوابل. وعادة ما تقدم مع الصلصة الحارة والروب.
سعودية لذيذة في رمضان بالصور 9
الثريد على الطريقة الحجازية
  • الثريد: هو خبز مغموس بالشوربة ويقدم مع اللحم. بعض المناطق تقدمه مع الأرز والصلصة.
أكلات سعودية لذيذة في رمضان
تحلية المعصوب مع العسل
  • المعصوب: واحد من أشهر أكلات سعودية لذيذة في رمضان، وهو تحلية. أساسه منطقة الحجاز، ومكوناته الأساسية الموز المهروس، دقيق البر، الزبدة والعسل. لكن هناك عدة مناطق تقوم ببعض التعديلات، مثل إضافة الحليب، القرفة والقشدة.

قد تجد هنا أيضاً: أشهر وصفات سعودية شهية وطريقة تحضيرها

وصلنا إلى نهاية رحلتنا في أشهر أكلات سعودية لذيذة في رمضان والتي قدمناها لكم مع الصور. لا تنسوا أن تشاركونا بذكرياتكم مع تلك الأطباق، والتعديلات التي قمتم بإضافتها على تلك الأطباق.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى