فوائد

فوائد الكركم

حديثنا اليوم عن فوائد الكركم تلك الجذور العشبية التي تنمو في درجات حرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية. وقد اكتشفها وقام بزراعتها لأول مره  شعوب الهند منذ ما يقرب من ألف عام.قديما كانت استخدامات الكركم لا تزيد عن عن كونها نوع من أنواع التوابل تعطي مذاق فريد للأطعمة، حتى أن معظم الأطباق الهندية مشهورة بالكركم .تطور الأمر شيئا فشيئا حتى أصبح يستفاد منه كنوع من أنواع الصبغة، والآن وبعد كثير من العلم والمعرفة عرفت دولة الهند وكافة شعوب العالم فوائد عديدة للكركم ،واحتوائه على مركبات هامة لعلاج أمراض جلدية وعضوية كثيرة  سنتناولها هنا تفصيليًا.

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

فوائد الكركم
فوائد الكركم
  • تحتاج أجسامنا إلى مضادات الأكسدة لتحمينا من السرطانات والعجز المبكر بفضل وظيفة هامة تقوم بها وهي منع تكون الجذور الحرة الضارة بالجسم .يحتوي الكركم على مركب هام معروف باسم الكركمين وهو غني بمضادات الأكسدة، ويحفز كذلك الإنزيمات المسئولة عن تكونه في الجسم.
  • يعتبر الكركم مادة جيدة للوقاية من الزهايمر وأعراضه . يحتاجه المخ لأنه يقوم بتغذية الأعصاب، وبالتالي يحسن بشكل كبير من وظائفها ويعتبر من المواد التي أثبتت في عدة تجارب أن لها دور في علاج مرض الاكتئاب النفسي.
  • يتم مزج الكركم مع زيوت مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في طهي الوجبات لتحقيق أقصى استفادة منه ؛ نظرًا لأن هذه الطريقة تعزز من امتصاص مادة الكركمين الموجودة به بشكل أكبر

تجد هنا أيضاً:فوائد الكركم

فوائد الكركم لتخسيس البطن

لم ينتهي حديثنا عن معجزات مركب الكركمين الموجود في الكركم، والذي ثبت أن له دور في تخسيس الجسم، وذلك بفضل دوره في زيادة إنتاج العصارة الصفراوية المسئولة عن هضم الدهون، أيضا يساهم الكركم في علاج الانتفاخ . الحرص على تناول الكركم مع نظام غذائي صحي يفيد حرق دهون الجسم وبالتالي يسرع من الوصول إلى وزن مثالي.

فوائد الكركم مع العسل

  • تناول الكركم الممزوج بالعسل قد يفيد في علاج الكثير من الأمراض من بينها اضطرابات وعسر الهضم، ومشاكل ارتفاع الكولسترول في الدم، والأمراض النفسية كالإكتئاب والتوتر.
  • إستخدام خليط العسل مع الكركم يفيد في علاج الجروح العميقة والحروق.
  • تناول ملعقة من الكركم والعسل في الصباح يوميًا  يفيد فى الحفاظ على صحة الكبد والكلى من الأمراض.

فوائد الكركم للوجه و البشرة

  •  يزيد قناع الكركم مع الزبادي والعسل من المواد التي تزيد من توهج ونضارة البشرة، وذلك بسبب دوره في تكوين الأنسجة وإنتاج الكولاجين في الجلد.
  • يساهم في التقليل من حب الشباب وعلاج الندوب الناتجة عنها، حيث يتغلغل في المسام ويقضي على التهابات الجلد والبكتريا الموجودة بها.
  • يعتبر  الكركم جيد في علاج الجرب والطفح الجلدي. تكرار تناوله قد يفيد أيضاً مرضى الصدفية في الشفاء بصورة أسرع.

فوائد الكركم للمفاصل والأسنان

فوائد الكركم
فوائد الكركم

يساهم تناول كوب من الحليب الطازج مع ملعقة من الكركم في تقوية العظام، وخاصة في مراحل النمو المختلفة يحتوى الحليب وحده على الكالسيوم، وفيتامين “د”،ويقلل مركب الكركمين الموجود في الكركم من التهابات المفاصل والعظام.

يساعد الكركم على تبييض الأسنان وتخفيف التهابات وآلام الأسنان.يمكنك إستخدام الكركم لصنع معجون أسنان طبيعى وذلك عن طريق إضافة 4ملاعق كبيرة من الكركم و ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز  ونصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .

فوائد شرب الكركم قبل النوم

  • احرص على تناول كوب من مشروب الكركم قبل النوم للإحساس بالاسترخاء والنوم بسهولة.
  •  تناول كوبا من مشروب  الكركم إذا كنت تعاني من مشاكل القولون وعسر الهضم والإمساك التي تمنعك من النوم ليلًا وتسبب لك الآلام؛ فإن مشروب الكركم سيسهم في تهدئة معدتك.

فوائد الكركم مع الزنجبيل

الزنجبيل والكركم من أكثر التوابل الداعمة ضد الأمراض الفيروسية والمناعية، وسلالات الأمراض المرتبطة بمشاكل الجهاز التنفسية. يعتبرمزبج  الكركم والزنجبيل مسكن قوي للألم. أثبتت بعض التجارب الطبية أن تأثير الكركم مع الزنجبيل قد يكون أفضل من تناول الأدوية الطبية  المسكنة مثل الأسبرين.

تجد هنا أيضاً:فوائد الكركم الصحية والعلاجية

فوائد الكركم للشعر

يحتوى الكركم على مضادات الإلتهاب والتى تساعد بدورها فى التخلص من قشرة الشعر وتلطيف فروة الرأس، وذلك عند إستخدام قناع الكركم للشعر والمكون من نصف ملعقة صغيرة من الكركم وأربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وتركه على الشعر لمدة  30دقيقة مرة واحدة أسبوعيا.ولكن احذر من استخدام الكركم على الشعر ذى اللون الفاتح؛ حيث  أن وضع قناع الكركم عليه قد يقوم بصبغه بلون داكن.

الكركم له دور كبير أيضاً فى منع تساقط الشعر وتحفيز فروة الرأس وزيادة طول الشعر. استخدمى مزيجاً من الكركم وزيت الزيتون لمدة 15دقيقة ثم قومى بشطفه بالشامبو للحصول على نتائج جيدة.

أضرار الكركم

هناك أثار جانبية خطيرة قد تحدث نتيجة الإفراط في تناول الكركم أو إستخدامه في الطهي ومن أهمها :

  • زيادة سيولة الدم وتزايد احتمالات الإصابة بالنزيف الداخلي . يظهر أثر ذلك بسهولة على هيئة كدمات في الجسم.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي  من بينها الإصابة بحرقة المعدة.
  • إحتواء الكركم على مادة تسمى الأوكسالات وهي مفيدة للجسم، ولكن زيادتها عن المعدل الطبيعي يزيد من مخاطر تكون الحصوات بالمرارة.
  •  الكركم له أثر سلبي على إحدى هرمونات الذكورة المسئولة عن تكوين الحيوانات المنوية وهو هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى العقم. وقد أثبتت ذلك بعض الدراسات التى أجريت على الكركم .

تعرفنا على فوائد الكركم المتنوعة  وطرق مختلفة للإستفادة منه كما تعرفنا على بعضًا من أضراره التي قد تحدث عند تناوله بشكل مفرط. ويفضل تناول مشروب الكركم على الريق للاستفاده من فوائده المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى