فوائد

فوائد القرع المر

ينتمي القرع المر للنباتات الحولية، ويطلق عليه اسم الخيار الكوري أو الكمثري البلسمي؛ فهو يشبه ثمرة الخيار ولكن الإختلاف يكمن في أن به نتوءات على القشرة الخارجية، ويتميز القرع المر بالمذاق المر، ويستخدم بكثرة في البلاد الأسيوية في مجال الطبخ، والصحة؛ لما له من فوائد صحية عديدة؛ حيث أنه من النباتات الغنية بالفيتامينات بما فيها فيتامين سي، وفيتامين ك، والعديد من المواد الغذائية كالزنك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهذه الفوائد تجعله العلاج الأمثل لداء السكري، وأمراض القلب، والسِمنة، وخلال المقال التالي سنتناول بالتفصيل فوائد القرع المر.

فوائد القرع المر

من أهم فوائد القرع المر الصحية ما يلي:

  • علاج داء السكري؛ يتميز القرع المر بقدرته على خفض نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم مستويات الأنسولين بالجسم.
  • منشط عام؛ تناول القرع المر يمد الجسم بالطاقة، ويزيد من القدرة على التحمل، ويقلل الإحساس بالتعب والإجهاد بالإضافة إلى تحسين النوم.
فوائد القرع المر
فوائد القرع المر

فوائد القرع لعلاج الالتهابات

  • علاج الالتهابات؛ نتيجة لغنى القرع المر بالمواد المضادة للأكسدة فهو يحمي الجسم من الالتهابات، كما أنه يعزز جهاز المناعة لمهاجمة الأمراض.
  • تقوية القلب؛ تناول القرع المر يساهم في تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم كله، ويحمي جدران هذه الأوعية من تراكم الكوليسترول الضار؛ نظراً لغناه بفيتامين سي والبيتا كاروتين، كما أنه يحمي القلب من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بفضل عنصر المغنسيوم، كما يحد من ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي؛ فالقرع المر يحسن صحة الجهاز التنفسي، ويعالج الربو، والتهاب الشعب الهوائية، ومشاكل البلعوم.
  • تطهير الدم؛ يحتوي القرع المر على الخصائص المضادة للميكروبات، والمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو ينقي الدم من السموم، ويعزز تدفق الدورة الدموية بالجسم.
  • علاج مشاكل الجلد؛ فهو يعالج الطفح الجلدي، والأمراض الجلدية كالصدفية، وحب الشباب.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ فالقرع المر يعد بمثابة ديتوكس يطهر المعدة والأمعاء، كما أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة بالكبد، ويقي من الإمساك كونه غني بالألياف الغذائية والمياه.
القرع المر
القرع المر

فوائد القرع لخسارة الوزن

  • علاج السمنة؛ فهو يساعد في فقدان الوزن عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز عملية الهضم، ونظراً لغناه بالألياف الغذائية فهو يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، علاوة على أنه منخفض السعرات الحرارية؛ فكل 100 غرام من القرع المر تحتوي على 17 سعر حراري، كما أنه يخلص الجسم من السموم، ويمنع تراكم الدهون في الجسم،.
  • تحسين الرؤية؛ فالقر المر يحتوي على مستويات عالية من فيتامين “أ” والبيتا كاروتين والمنجنيز واللوتين وغيرها من المواد التي تعالج مشاكل العين، وتحسن الرؤية، وتقي من الإصابة بمرض التنكس البقعي، ويمكن استخدام القرع المر لعلاج انتفاخ الجفون عن طريق تطبيق شرائح القرع على العيون.
  • علاج سرطان القولون؛ يحتوي القرع المر على فيتامين سي وحمض الفوليك والبيتا كاروتين التي تحمي الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون.

أضرار القرع المر

على الرغم من فوائد القرع المر إلا أن الإكثار منه أو تناوله دون استشارة الطبيب حول مدى ملائمته للحالة الصحية قد يلحق ضرر بالصحة العامة للجسم، وخاصةً بالنسبة للنساء في فترة الحمل؛ فالقرع المر يتسبب في الشعور بالغثيان، وآلام في البطن، كما أنه يحفز الرحم، وبالتالي قد يتسبب في التعرض لمخاطر الولادة المبكرة والإجهاض؛ حيث يحتوي على بعض المواد “الراتنجات، والكينين، وجليكوسيدات” وهذه المواد السمية التي تتسبب في الغثيان، وآلام المعدة، واحمرار الوجه، والإسهال.

اضرار القرع المر
اضرار القرع المر

كيفية تحضير عصير القرع المر

عند شراء القرع المر يجب اختيار الأنواع الطازجة الخضراء، ويفضل تجنب الأنواع ذات اللون الأصفر أو البرتقالي، وعند التحضير يجب غسله جيداً وتقطيعه شرائح ونقعه بالماء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة؛ حتى تقلل مرارته، ويمكن إضافة التفاح الأخضر إليه عند تحضيره؛ لتعزيز قيمته الغذائية.

تابعوا

فوائد بذور الريحان

فوائد التفاح الأخضر للبشرة

زر الذهاب إلى الأعلى