مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها

مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها
صورة فتاة

الحرق هو عبارة عن العمليات الكيميائية التي تحدث في جسم الإنسان بشكل مستمر وذلك للمحافظة على استمرار العمليات الحيوية مثل عملية هضم الطعام والتنفس وطرح الفضلات وغيرها وبالتالي المحافظة على استمرار حياة الإنسان، وينتج عن هذه العمليات طاقةً يصرفها الجسم للقيام بأعماله اليومية، وهناك علاقةً وطيدةً بين الأيض وعملية حرق الدهون؛ فكلما زادت عملية الحرق فإن الجسم يقوم بحرق المزيد من الدهون، وسنقدم معلومات عن عمليات حرق الدهون في الجسم

 

ما هي الدهون ؟

تعتبر الدهون مجموعة من المركبات الكيميائية التى تحتوى على الاحماض الدهنية، فان الدهون تأتي من الطعام المتناول والذي يقوم بهي الجسم بدورة بتخزين الطاقة الماخوذة من تلك الأطعمة و تخزينها على شكل دهون في الجسم

مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها
صورة فتاة

ما هو حرق الدهون في الجسم 

الكثير من الناس يكافح حرق الدهون و التخلص من الوزن الزائد لديهم  ولكن بعض المحاولات تكون فاشلة وغير مجدية والبعض الاخر تختلف من شخص لاخر و البعض منهم تكون نتائج لديهم فعالة و ممتازة وكل تلك النتائج تعود لعملية التمثيل الغذائي الذي يمكن تعريفها على انها تعتبر قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، و يتاثر التمثيل الغذائي بعدة مؤثرات منها العمر و الجنس فالرجال يحرقون كميات اكبر من الدهون بسبب الكتلة العضلية لديهم ومن المؤثرات ايضا عامل الوراثة و بعض الامراض.

أسباب تراكم الدهون في الجسم

تتمثل مشكلة زيادة الدهون في منطقة الارداف بأن يتخذ الجسم شكل الكمثرى وهذا الشكل نجده منتشر كثيرا بين الرجال والنساء ولكن تزيد نسبته عند النساء، اما الرجال فينتشر شكل اجسامهم بجسم التفاحة حيث تتراكم لديهم الدهون في منطقة البطن فقط، اما عن اسباب تزايد تراكم الدهون في منطقة الخصر والارداف فتتمثل في الكثير من العوامل لعل اهمها هو تزايد معدلات هرمون الانوثة، حيث يتسبب ذلك في زيادة الوزن بشكل مفرط في الجزء الاسفل من البطن، كما ان زيادة نسبة افراز هرمون الانوثة يؤدي ايضًا الى احتباس الماء بالجسم وقد يتسبب في الاصابة بانواع مختلفة من السرطان منها سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا.

مشروبات سحرية لحرق الدهون

القهوة السوداء

 تعتبر القهوة السوداء مصدر رائع لمضادات الأكسدة التي تحارب تراكم الدهون في الجسم وهي أيضا غنية بالألياف الغذائية.

الشاي الأخضر

  من أبرز المشروبات التي تستخدم بشكل دائم في عملية التخسيس لكونه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيت الدهون وتعزيز عملية الأيض. يمكنك سيدتي تناول الشاي الأخضر في الصباح وأيضا في العشاء للحصول على نتائج ايجابية.

ماء جوز الهند

إضافة إلى كونه يحارب الشعور بالعطش ويساعد في ترطيب الجسم، يفيد ماء جوز الهند في تحفيز عملية الأيض لحرق الدهون بشكل فعال. يمكنك أن تضيفي إليه بذور الشيا قبل تناوله في الصباح.

عصير البرتقال

لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، كما يتضمن نسبة عالية من بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وأيضا غني بالفيتامين سي الذي ينشط الجسم ويفيد في التخلص من الدهون.

مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها
صورة الليمون

فواكه تساعد على حرق الدهون

الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على أوميغا 3 و تسعة أحماض دهنية صحية, كالدهون الموجودة في زيت الزيتون, و المكسرات, بحيث تسرع من عملية تحويل الدهون إلى طاقة, و تزيد من معدل التمثيل الغذائي.

جوز الهند

يعتبر من الفواكه الغنية بالدهون الثلاثية التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الكبد بنسبة تصل إلى 30 بالمئة, كما يساعد تناوله في إشعار الجسم بالشبع و عدم الحاجة لتناول بعض الوجبات الخفيفة, و يحافظ زيت جوز الهند أيضا, على سير عمل الغدة الدرقية بشكل جيد.

الليمون

يعد الليمون من الفواكه الممتازة في التخلص من السموم الموجودة في الكبد, كما تحافظ على قلوية سوائل الجسم و الأنسجة, و بما أن تناول الليمون يساعد في الحفاظ على صحة الكبد, فهو قادر على تسهيل عملية الهضم, و حرق الدهون.

الجريب فروت

أكدت بعض الدراسات, كالدراسة التي أجريت في جامعة جونز هوبكنز, بأن النساء اللواتي يتناولن الجريب فروت يوميا قد خسروا ما يقارب ال 20 باوند في مدة ثلاثة عشر أسبوعا, دون إحداث أي تغيير على نظامهم الغذائي, و نمط حياتهم.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسب عالية من فيتامين ج, و مادة الليكوبين النباتية, التي تساعد في تحفيز إنتاج الأحماض الأمينية  المعروفة باسم الكارنيتين, حيث أظهرت الأبحاث قدرة هذا الحمض في تسريع قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار الثلث.

مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها
صورة رياضة

أفضل الطرق لحرق الدهون 

تمارين الايروبكس

تعتبر تمارين الايروبكس من أقوى التمارين التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم والتخلص من السعرات الحرارية العالية ولكن هناك حد أقصى للتمارين حيث يتم بعد بلوغه حرق العضلات والتأثير بشكل مباشر على استشفاء العضلات كما أن الالتزام بساعات طويلة من تمارين الايروبكس يوميًا يعتبر أمر صعب وشاق ومرهق للغاية لهذا يجب تحديد برنامج متماثل لإنقاص الوزن بدون الضغط الزائد على الجسم وبدون أي تعارض مع حالة الفرد النفسية والصحية والجسدية.

تحديد هدف لإنقاص الوزن

من الضروري قبل البدء في أي خطوة من خطوات إنقاص الوزن ان يحدد الشخص لنفسه هدف واقعي يسهل عليه الوصول إليه حتى لا يفقد معنوياته في منتصف الطريق بسبب صعوبة الوصول إلى هذا الهدف واستحالة تحقيقه مما يؤدي إلى إصابته بالإحباط والتخلي عن الفكرة بالكامل.

ويجب وضع برنامج علاجي لا يزيد عن شهر مع الحرص على الإنتظام بكافة الأمور المتعلقة بالبرنامج ووضع لوائح واقعية وموضوعية تعمل جميعها على إنقاص الوزن وخسارة الدهون في تلك المدة بدون تجاوزها.

تقسيم الوجبات

يمكن القيام بتقسيم الوجبات بحيث يتم تناول عدة وجبات مختلفة خلال البوم وليست ثلاثة وجبات فقط ولكن يشترط ان تكون تلك الوجبات المتعددة قليلة من حيث الكمية، ومن الضروري أن تشتمل كل وجبة على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة والوجبات السريعة أو الطعام المقلي في الزيت أو الغني بالدهون  كما يجب تجنب الحلويات والمكسرات والسكريات فجميعها تساعد على زيادة الوزن.
مشروبات سحرية لحرق الدهون.. جربيها
مشروب اعشاب

نصائح لعلاج تراكم الدهون

  •  من اهم واولى طرق علاج تلك المشكلة هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بدون الاغفال عن تناول الوجبات الاساسية خاصة وجبة الافطار وليس الامر بخصوص كميات وانواع الطعام ولكن الاهم هو تناول الاطعمة الغنية بالعناصر المفيدة للجسم مع الحرص على تجنب الاطعمة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • ينصح بضرورة ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي او الجري او ركوب الدراجات فتلك التمارين الاكثر فعالية على الاطلاق في حرق الدهون التي تتراكم في منطقة الخصر والارداف.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة تزيد عن ساعة متواصلة حيث يفصل القيام والسير قليلا لمدة 5 دقائق على الاقل بعد كل ساعه من الجلوس المتواصل.
  • حاولي بقدر الإمكان التخلي عن بعض العادات التي تجعل حركتك اقل فمثلًا يمكنك صعود الدرج بدلًا من ركوب المصعد الكهربي او السير قليلًا بدلًا من ركوب السيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى