علاج نقص الحديد بالأعشاب

نقص الحديد في الدم  Iron deficiency  و يعرف أيضاً بالأنيميا ، هو مرض من أمراض الدم الي تصيب الإنسان ، و جسم الإنسان يحتاج الى العديد من المعادن و العناصر الغذائية التي تساعد في بناء عضلات و أنسجة الجسم ، و من المعادن الهامة التي لا يمكن للجسم الإستغناء عنها معدن الحديد ، و هو المعدن الهام الذي يساعد في زيادة كمية كريات الدم الحمراء في الجسم ، و يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم .

مرض نقص الحديد في الدم

مرض نقص الحديد في الدم أو الأنيميا هو عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و هي الكرات التي تقوم بنقل الأكسجين و الغذاء الى خلايا الجسم المختلفة ، و نقص الحديد في الجسم يؤدي الى نقص كمية الهيموجلوبين في الدم ، مما يؤثر على أداء أعضاء الجسم .

أسباب نقص الحديد في الدم

هناك العديد من الأسباب التي يؤدي الى نقص نسبة الحديد في الجسم ، و من هذه الأسباب :

  • سوء التغذية و قلة تناول الأطعمة المفيدة و الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء ، و البيضاء ، و الأسماك و الخضراوات و الفواكه .
  • أنظمة الرجيم الخاطئة و التي تؤدي الى قلة تناول المواد الغذائية المفيدة للجسم .
  • الدورة الشهرية للمرأة و التي تؤدي الى فقدان الجسم للكثير من الدم ، لذلك ينتشر نقص الحديد بين النساء بنسبة أكبر من الرجال .
  • الحمل ، حيث يصاحبه في الغالب نقص الحديد في الدم ، لذلك كان من المهم للحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أثناء فترة الحمل .
  • الإصابة بالقرحة المعدية ، و التي تؤدي الى حدوث نزيف في جدار المعدة ، و فقدان الكثير من الدم و قلة عدد كرات الدم الحمراء من أسباب نقص الحديد في الدم .
  • يعتبر سرطان القولون من الأمراض التي تؤدي الى زيادة نسبة السيولة في الدم ، و بالتالي الإصابة بمرض نقص الحديد في الجسم .

علاج نقص الحديد بالأعشاب

يمكن علاج نقص الحديد في الجسم من خلال تناول الادوية الطبية ، و المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد ، لكن ليس أفضل من المواد الطبيعية ، والأعشاب في علاج نقص الحديد ، و من الأعشاب التي تساعد في علاج نقص الحديد في الجسم :

 

علاج نقص الحديد في بالاعشاب.
السبانخ لعلاج نقص الحديد في الدم

السمسم

يعتبر السمسم من الأعشاب القوية التي تساعد في علاج نقص الحديد و الأنيميا التي تصيب الإنسان ، حيث تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المعادن مثل الزنك و البوتاسيوم والمنجنيز ن كما يحتوي السمسم على نسبة عالية من الحديد و الذي ساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء و الهيموجلوبين في الجسم .

و يتم تناول السمسم من خلال نقعه في الماء لعدة ساعات ، ثم يتم سحقة و اضافة العسل الأبيض اليه و تناوله عدة مرات في اليوم الواحد .

البرسيم الحجازي

قد يعتقد البعض أن البرسيم لا يصلح أكله للإنسان ، و أنه غذاء للحيوانات فقط ، لكن هذا الإعتقاد خاطئ ، فالبرسيم و الحجازي منه على وجه الخصوص يحوي من المعادن و الفيتامينات ما يجعله من الأغذية القوية لعلاج الأنيميا و نقص الدم ، حيث يحتوي البرسيم الحجازي و الذي يزرع طوال العام على الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هي معادن تساعد في تقوية الجسم و علاج نقص الحديد ، كما يدخل البرسيم الحجازي في صناعة العديد من الأدوية الطبية و العقاقير .

السبانخ

السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالحديد ، و التي تساعد في علاج الأنيميا و فقر الدم في الجسم ، و من الأفضل تناول السبانخ و هي طازجة غير مطبوخة ، فنسبة الحديد فيها تكون عالية ، و لا تتكسر بسبب الحرارة و عملية الطبخ ، و تزداد فائدة السبانخ اذا تم اضافة العسل اليها ، حيث يتم خلط السبانخ في الخلاط حتى تصبح مثل العصير ، ويضاف اليها العسل و يتم شربها العصير عدة مرات في اليوم .

الجرجير

من النباتات الخضراء التي تساعد في علاج نقص الحديد و فقر الدم في الجسم ، و حتوي الجرجير على نسبة عالية من الحديد و المنجنيز ، كما يحتوي على البوتاسيوم و الفوسفور ، و يمكن تناول الجرجير كمقبلات للطعام مثل السلطات ن أو يتم خلطه في الخلاط و تناوزله على شكل عصير الجرجير .

الجنسنج

الجنسنج من الأعشاب الصينية ، و التي لها أهمية كبيرة في الطب الشعبي الصيني ، حيث يساعد الجنسنج في علاج نقص الحديد ، و يساعد في تقوية الأعصاب ، و زيادة القدرة الجنسية عند الرجال ، كما يساعد في دعم صحة الكبد و تجديد خلايا الدم .

و يمكن تناول الجنسنج على شكل مشروب شاي ، و هو متوفر في الاسواق و يباع على شكل باكيتات و علب ، توضع في الماء الساخن أو المغلى و يتم شربها عدة مرات في اليوم .

الشمندر

علاج نقص الحديد بالاعشاب
الشمندر لعلاج نقص الحديد في الدم

الشمندر اوالبنجر من النباتات المفيدة في علاج نقص الحديد و الانيميا ، حيث يساعد الشمندر في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يساعد على زيادة كمية الهيموجلوبين في الدم ، و عصير البنجر من أكثر العصائر الطبيعية التي تساعد في تقوية الجسم و امداده بالطاقة و الحديد .

العسل الأسود

العسل الأسود أو المولاس يتم استخراجه من قصب السكر ، و يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الحديد و الذي يساعد في علاج نقص الحديد في الجسم ، و يساعد في التخلص من الشعور بالوهن و الضعف المصاحب للأنيميا

أعراض نقص الحديد و فقر الدم

  • الشعور بالتعب و الإرهاق .
  • اصفرار البشرة و شحوب الوجه .
  • اضطراب في نبضات القلب ، و عدم انتظام دقاته .
  • الشعور بالدوخة أو الدوار بشكل مستمر .
  • ضعف البصر ، و زغللة العين و ضعف النظر .
  • الشعور الدائم بالصداع ، ختصة الصداع في منطقة العين .
  • برودة الأطراف ، بسبب ضعف الدورة الدموية في الجسم الناتج عن نقص الحديد و الأنيميا .
  • تساقط الشعر نتيجة الضعف العام ، و نتيجة ضعف الدورة الدموية و قلة الغذاء الواصل لبصيلات و جذور الشعر  .
علاج نقص الحديد بالاعشاب
الجنسنج

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!