خاص للمرأة

تأثير القهوة على التبويض

تأثير القهوة على التبويض يعد واحد من أكثر التساؤلات التي تبحث له النساء المتزوجات عن إجابة، وخاصة من تخطط منهن لإنجاب طفل قريباً، وبالنظر نجد أن القهوة من المشروبات الأكثر شعبية نجد لها الكثير من المحبين لتناولها بكثرة، وعلى الرغم من أنها تحتوي على بعض الفوائد الصحية لجسم الإنسان منها حمايته من التعرض للزهايمر أو السكتة الدماغية، إلا أنها في نفس الوقت لها تأثير سلبي واضح على التبويض والخصوبة لدى السيدات، حيث أكد الخبراء تأثيرها السيئ على الحمل والجنين.

تأثير القهوة على التبويض

القهوة والتبويض
تاثير القهوة على التبويض
  • يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة معدل الكافيين الذي يدخل إلى جسم المرأة عن طريقها، وهذا بدوره قد يؤثر بالسلب على عملية التبويض التي تحدث شهرياً ويتسبب لها في خلل.
  • يجعل عملية التبويض تسير بصورة عكسية ويبعدها تماماً عن الطريقة المنظمة التي اعتادت عليها.
  • هذا إلى جانب أن تناول القهوة بشكل مفرط له أثراً سلبياً على عمليتي التلقيح والإخصاب، والتي نجد منها على سبيل المثال فشل البويضة في الاكتمال والوصول إلى حجمها الطبيعي الذي تحتاج إليه عملية الإخصاب.
  • كما أنها تصيب الهرمونات بخلل في معدلاتها داخل الجسم، وهذا بدوره ما يكون أحد الأسباب التي تؤدي لتأخر الحمل بطريقة طبيعية.
  • لذلك يحذر الأطباء كل سيدة أن لا تفرط في شرب القهوة حتى لا تزيد من نسب الكافيين، وهذا الكلام موجه على وجه الخصوص للمرأة التي تستعد لإنجاب أطفال عن طريق التخصيب الصناعي أو الحقن المجهري.
  • هذا بالإضافة إلى الحد من تناول القهوة يقلل تلقائياً من معدل الكافيين في الجسم، وهذا يحمي المرأة من التعرض لمخاطر الإجهاض عندما يحدث الحمل.

هل تمنع القهوة الحمل؟

أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت حول هذا الموضوع أن القهوة لا يمكنها أن تمنع حدوث الحمل، ولكنها ذكرت أنها تؤثر بنسبة 27% على حدوث الحمل أي أنها تنقص من فرص حدوثه، ويرجع السبب في ذلك لبعض السيدات المتزوجات التي يشربن القهوة بشكل مفرط، حيث تتجاوز كل سيدة منهن الحد المسموح به يومياً من تناولها وهو كوبين فقط وهو ما يعدل من 200 ملليجرام للكوب الواحد.

وذكرت أحد الأبحاث أيضاً أن المرأة التي تقوم بتناول أكثر من كوب يومياً لديها فرصة في حدوث الحمل، وذلك مثل المرأة التي تقوم بتناول كوبان أو أقل باليوم، ولتلك الأسباب لا يمكن الجزم بشكل قاطع أن القهوة ليست واحدة من الأسباب التي يمكنها منع الحمل، ولكن ما أثبتته الدراسات هو أن الكافيين الذي تحتوي عليه لها تأثير سلبي على الخصوبة، ولهذا يجب على المرأة الحد من إدمانها للقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام، ولذلك يفضل أن تتناول كوباً واحداً منها أو تقوم بشراء نوع من القهوة المكونة من نصف كافيين.

ما هو تأثير القهوة والكافيين على إنجاب طفل؟

ينتاب السيدات وخاصة الحوامل منهن الشعور بالقلق من هذا التساؤل، هذا إلى جانب معرفة إذا كان الإدمان على تناول القهوة له تأثير سلبي وصحي أثناء الحمل أم لا.

ولذلك حاول الأطباء جاهدين الإجابة عن هذه التساؤلات وخاصة فيما يتعلق بنسب الكافيين، ولذلك ذكروا بعضاً من الآثار والاحتمالات التي يمكن أن تحدث من الإفراط في تناول الكافيين.

  • ذكرت الأبحاث والدراسات العلمية أن تناول 5 أكواب من القهوة أو أكثر منها، يقلل من فرص حدوث الحمل لدي السيدات بنسبة 25%، وهي نفس النسبة التي تمنع حدوثه أيضاً عن طريق التلقيح الصناعي.
  • الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى تقليل نشاط قناتي فالوب ويرجع السبب في احتوائها على نسب كبيرة من الكافيين، والذي يؤثر بدوره على إفراز ونشاط الهرمونات التي توجد بجسم المرأة.
  • تتأثر عملية التبويض لدى المرأة بشكل كبير بسبب زيادة معدل الكافيين، مما يؤثر بدوره على عملية الخصوبة إذ يصيبها الضعف بصورة خطيرة.
  • يؤثر كلاً من القهوة والكافيين على الرجل أيضاً إذا أنها تقلل من نشاط الحيوان المنوي. [1]

قد تجد أيضًا: فوائد شرب القهوة للنساء

القهوة عند التخطيط للحمل

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي في جسم الإنسان، ولكن هذا يحدث بشرط وهو تناول القهوة بمعدل طبيعي لأنها يمكنها أن تزيد من نشاط الجسم أيضاً، ولذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها بالشكل الذي يصل لحد الإدمان، وخاصة أن الأبحاث صرحت أن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي بها الكافيين، قد تسبب في حدوث مخاطر للسيدة التي تخطط لحدوث الحمل.

  • تتعرض المرأة في بداية حملها للعديد من مخاطر حدوث الإجهاض.
  • تحدث لها بعض من المضاعفات بسبب تسارع ضربات القلب وزيادة معدلات ضغط الدم.
  • تفقد كميات عنصر الكالسيوم الموجود في أنسجة العظم.
  • تعاني من تشنج دائم يصيب ساقيها.
  • ارتفاع معدلات الإنيميا في الدم أو ما يعرف بمرض فقر الدم.

قد تجد أيضًا: فوائد القهوة للرجال والنساء

كيف يمكن للمرأة أن تقلل من الكافيين؟

يجب أن تحذر المرأة إذا اتخذت قرارها بتقليل كميات شرب القهوة والكافيين، حيث يجب أن تتم في صورة تدريجية حتى تتجنب الشعور السيئ الذي يصاحب أعراض انسحاب الكافيين من الجسم، والتي تتمثل في الصداع والإرهاق والعصبية الزائدة إلى جانب فقدان التركيز والألم الذي يصيب المعدة، ومن المعروف أن هذه الأعراض تبدأ في الظهور ما بين 12 إلى 24 ساعة، وتبلغ حدتها خلال 48 ساعة وتحتاج إلى 5 أيام لتزول تماماً، ولذلك يجب أن تتخذ المرأة بعض الخطوات إذا رغبت في تقليل كمية الكافيين.

  • ينصح أن تبدء بتناول نصف كوب من القهوة أو يمكنها أن تتناول القهوة التي تسمى بمنزوعة الكافيين أو ما تعرف بنصف قهوة.
  • يجب أن تقلل من كمية الكافيين من المشروبات الساخنة.
  • يمكن أن تجرب شرب كوباً من الشاي الإنجليزي على الفطور بدلاً من القهوة ولكي تحصل على معدل أقل من الكافيين ينصح بترك كيس الشاي داخل كوب لمدة دقيقة واحدة.
  • يجب التكيف على العيش في عدم وجود القهوة أو الكافيين لأن هذه الخطوة سوف تساعدها على تقليل معدله بشكل تدريجي.
  • استبدلي القهوة بشرب كوباً من اللبن وخاصة أنه يمد الجسم بالكالسيوم.

في النهاية، نتمنى أن يكون موضوع تأثير القهوة على التبويض قد نال إعجابكم، للاستفسار عن أي شيء آخر يرجى ترك تعليق بالأسفل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى