6 خطوات لتعزيز الثقه بالنفس

6 خطوات لتعزيز الثقه بالنفس لتكون اكثر نجاحا في حياتك المهنيه و حتى الشخصية نقدمها لكم على مجلة رجيم لكل من يرغب في تطوير نفسه و مواصلة مساره في الحياة بشكل اكثر ايجابيه فالثقه بالنفس اساس كل النجاح بعد التوفيق من عند الله عز و جل .

12 7

6 خطوات لتعزيز الثقه بالنفس

  • يتوجب على الشخص تعزيز وزيادة الثقة بالنفس لديه من خلال ممارسة الرفق بالذات
  • لأن التعاطف الذاتي ينطوي على معاملة النفس بصورة لطيفة وخاصة عند ارتكاب بعض الأخطاء أو الإخفاق أو مواجهة مشكلة أو انتكاسة ما
  • بحيث أن التحدث مع النفس بقسوة لن يساعد على تحسين الواقع أو القيام بعمل أفضل
  • بل إن بعض الدراسات أثبتت أن العكس هو الصحيح، لذا يفضل أن يشعر الشخص بشكل دائم بالرضا اتجاه نفسه وأن يحاول تذكير نفسه أنه لا يوجد أحد مثالي في هذه الدنيا

النصائح ال 6 لثقه اكبر في النفس

حدد نقاط ضعفك

  • حددي نقاط ضعفك حتى تحسنيها وتطوري ذاتك، فكل إنسان عنده نقاط ضعف،لايوجد شخص كامل. وتأكدي بأن هذا الشخص الناجح الواثق من نفسه لم يصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن أخطأ أكثر من مرة، ونمى قدراته وعمل على تحسين نقاط ضعفه.

 نقاط قوتك

  • لاتيأسي وتقولي بأنك لاتملكين نقاط قوة. ابحثي في ذاتك جيداً واستغلي نقاط قوتك وأبرزيها ونميها. إن كنتِ تجيدين التحدث بالإنجليزية استغلي هذه الإجادة في مجال معين وانجحي فيه. إن كنت تتسمين بلباقة الحديث استغلي ذلك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة. إن كانت لديك لياقة بدنية مارسي الرياضة فإنها تعزز الثقة بالنفس وأثبتي ذاتك.

 تحلي بالشجاعة

  • الخوف حتماً سينتقص من قدرتك على الإنجازوثقتك بنفسك، فلاتستلمي له أبداً. كوني شجاعة وأقدمي على كل ماهو جديد ونافع، وتعاملي مع الناس واكتسبي مهارات جديدة.شجعي نفسك سواء إنأخفقت وكافئيها إن نجحتِ.

الاهتمام بمظهرك

  • اعتني بمظهرك الخارجي، وارتدي ملابس أنيقة، اهتمي بتسريحة شعرك ومكياجك. ولا تهملي نظافتك الشخصية، فاهتمامك بنفسك سيمنحك الثقة.

 وسعي مداركك

  • داومي على قراءة الصحف، الكتب والمجلات، واحرصي على الاطلاع على كل ماهو جديد يدور حولك. فالقراءة تساعدك على اكتساب المعرفةوالقدرة على التفكيربصورة أفضل.

 أصدقاء إيجابيون

  • ابتعدي عن الأصدقاء السلبيين ونظرتهم المحبطة للحياة. فالصديق الذي يجنح دوماً إلى الانتقاد ويركز على نقاط الضعف لن يساعدك على تعزيز الثقة بذاتك. فالحفاظ على الإيجابية ليس أمراً هيناً وسيكون أصعب وسط أصدقاء سلبيين.ابحثي عن أصدقاء إيجابيين يدعمونك ويثنون على جهدك ويدفعونك إلى الأمام.

اقوى تدريب لتطوير و تعزيز الثقه بالنفس

تعدّ الثقة بالنفس من العلامات الدالة على قوة الشخصية والتناسب بينهما طرديًّا بمعنى أنه كلما زادت الثقة زادت قوة الشخصية والعكس صحيح، لذا لا ضرر من متابعة التمرينات المتعلقة بالشخصية،

  1. التدريب الأول: الجلوس في مكان هادئ مغلق بعيدًا عن أي مصدر إزعاج، ثم استذكار الذكريات الحزينة لأجل تفجير المخزون العاطفي وانهمار الدموع لتفريغ الكبت الداخلي والشعور بالراحة، والاستمرار في هذا التمرين مرة واحدة في الشهر سيحسّن الحالة النفسية ويُخلّص من المشاعر السلبية.
  2. التدريب الثاني: يتمثل في إحضار عدد معين من الأوراق والجلوس في مكان هادئ، بعدها تقطيعها لقطع متساوية وتطبيق الحواف على بعضها البعض ومن ثم تقطيعها مع محاولة الحفاظ على الهدوء وفي كل مرة ستلاحظ إزالة الكبت النفسي، وتفريغه لأن الورق يمثل العقبات وأما التمزيق فهو رمز التخلص من الطاقة السلبية.

حب نفسك لشخصيه قوية

  • حبّ الذات وتقديرها دائماً الصورة الجميلة التي يتّخذها الإنسان لنفسه بأنّه يستحقّ دوماً الأفضل هي من أفضل الصور التي تمنح الإيجابيّة والثقة بالنفس، فتقدير الذات يمنح إيجابيّة في النفس، ومن يقدّم لذاته مراسم الحبّ، لا يستطيع أن يضعها في موقعها السيء أبداً، على العكس عليه أن يكرّمها ويعزّزها ويجعلها صورة جميلة برّاقة أمام نفسه وأمام الناس أيضاً، والأهم دائماً هو عدم استرجاع أيّ صور ضعف كانت مسيطرة على الذات أو حتّى سلبيّة، إلاَّ إذا أردنا من هذا الاسترجاع أن نتعلّم ممّا مضى، وطرد كل دلائل وهزائم الماضي، طبعاً دون غرور أو نرجسية.

معالم الثقه بالنفس

  1. أخذ المبادرة: أي العمل على إنشائها وخوض المغامرة في المجالات المختلفة سواء كانت مهنية أو عاطفية مع اليقين التام بأن النتائج ستكون مرضية.
  2. التحديث المباشر بالعيون: يمكن تبادل النظرات خلال الحديث والتحديق لأجل لفت انتباه وتركيز المستمعين، وبالتالي التأكد من وصول الفكرة. نبرة
  3. الصوت: يكون الصوت الواضح والمسموع من أهم علامات الثقة بالنفس وبالذات في مواقف النزاعات، إذ تتسم في كونها ثابتة ومتزنة، فعلو الصوت عادة يدل على ضعف الشخصية وقلة احترامها لغيرها.
  4. السير باستقامة: أي السير بخطوات واثقة مع عدم التلفت يمينًا ويسارًا وذلك بسبب التأكد واليقين التام بالقرارات المتخذة.
  5. الابتسامة: دليل على قوة الشخصية، وتعدّ من أقوى ردود الاعتبار في حالات الإهانة.

11

طور شخصيتك و زد ثقتك

  1. انظر في المرآة وابتسم. تُظهر الدراسات التي تم إجرائها عن “نظرية ردّ الفعل الوجهي” بأنّه يمكن لتعبيرات وجهكِ تحفيز عقلك لتخزين أو إبراز مشاعر معيّنة.
  2. لذا فإنّه بنظرك للمرآة والتبسّم بشكل يوميّ، يمكن لذلك أن يزيد من شعورك بالرضا تجاه نفسك وأن يزيد من ثقتك بنفسك على المدى البعيد. سيساعدك ذلك أيضًا على الشعور بالمزيد من السعادة تجاه مظهرك، وفي تقبّل مظهرك العام.
  3. في الغالب، ستكون استجابة الناس إيجابية عند تبسّمك إليهم، أضيفي إلى ذلك أنّ ذلك سيزيد من شعورك الشخصي بالسعادة، كما يمكن لذلك زيادة ثقتك بسبب ردود الفعل التي تتلقّينها من الأشخاص المحيطين بك.
  4. اهتمّي بنفسك. هناك العديد من الخطوات الصغيرة التي تشكّل هذه الخطوة. ويتضمّن ذلك الاهتمام بالعناية بجسمك من خلال الاستحمام المنتظم والتزيّن، والاهتمام بالأسنان، وأكل الطعام الصحّي والشهي. كما يشمل ذلك أيضًا تخصيص الوقت لنفسك، حتّى إن كنت مشغولة جدًّا أو في حالة استهلاك من حولك للكثير من وقتك. عندما تبدئين بالإيمان بنفسك، تكونين قد وضعتِ قدميكِ على طريق رفع مستوى ثقتكِ بنفسك
  5. اهتمّي بمظهرك. إنّكِ لا تحتاجين للظهور بمظهر نجمات السينما من أجل بناء ثقتكِ بنفسك. إذا ما أردت تحسين شعورك بشأن شخصيّتكِ ومظهرك، عليك البدء بالاهتمام بنفسكِ من خلال الاستحمام يوميًّا، والاهتمام بأسنانك، وارتداء الملابس المُناسبة لشكل جسمك، والتأكّد من تخصيص الوقت اللازم للاهتمام بمظهرك.
  6. لا يعني ذلك أنّ المظهر الخارجي هو ما سيجعلكِ تشعرين بالمزيد من الثقة، إلّا أنّ بذل الجهد للاهتمام بنفسكِ سيجعلك تُدركين بأنّكِ تستحقّين الاهتمام.
  7. عالجي نقاط ضعفكِ المحسوسة. قد يوجد بعض الأشياء التي لا تحبينها بنفسك ولا يمكنك تغييرها، كأن يكون ذلك طولكِ، أو طبيعة شعرك. ولكن، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تظهر لكِ على أنّها عيوب مُستعصية، إلّا أنه يمكنكِ مُعالجتها عن طريق تكريس بعض الوقت والعمل لذلك.
  8. لا تقسي على نفسك. لا تحاولي تغيير كلّ شيء. ابدأي بشيء واحد أو شيئين من الأشياء التي ترغبين بتغييرها، ثم امضي قُدُمًا من هذه النقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!