ما هي أضرار المشروبات الغازية على صحتك؟

تعد المشروبات الغازية او ما يعرف بمشروبات الصودا، احد اكثر المشروبات التجارية استهلاكا، وهي ذات اثار سلبية عديدة على الصحة.

اضرار المشروبات الغازية

كل 32 اونصة (896 مل) من المشروبات الغازية تحوي ما يقارب 26 ملعقة صغيرة من السكر بحسب اكاديمية التغذية والحميات “Academy of Nutrition and Dietetics”،  وهذه الكمية العالية من السكر والسعرات الحرارية، تقود الى الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
دعنا نعرفك فيما يلي على اشهر اضرار المشروبات الغازية:

السمنة

في دراسة تحليلية قامت بها جامعة ييل (Yale University)، ونشرت في مجلة (American Journal of Public Health) تم تحليل نتائج 88 دراسة لتحديد اثار المشروبات الغازية على الصحة، واغلب النتائج والحقائق كانت تدور حول ان الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وانما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها المشروبات الغازية ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت، مما يحفز الشعور بالجوع. وبالتالي فان استهلاك المشروبات الغازية من شانه  ان يزيد من الوزن ويرفع خطر الاصابة بالسمنة.

صورة لزجاجات من مشروبات غازية مختلفة اللون

امراض القلب

كون ان تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقا يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية، فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي الى الاصابة بالسمنة وامراض القب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.مما يرفع من خطر التعرض لامراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

الكبد الدهني

وجدت بعض الدراسات وجود رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد او ما يعرف بالكبد الدهني، في نتائج احدى الدراسات التي اجريت عام 2008 ونشرت في مجلة  (Canadian Journal of Gastroenterology) تبين ان 80% من المشاركين المصابين بالكبد الدهني الغير كحولي، كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية. وبهذا خلص القائمون على الدراسة الى ان تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الاصابة بالكبد الدهني بنسبة 82.5 %.

تسوس الاسنان

يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الاسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الاحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة او اكثر يؤدي الى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الاسنان. وبالتالي فان استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

صورة لمشروب غازي في كوب

السكري

في نتائج دراسة نشرت نتائجها عام 2005، في المجلة الامريكية  (American Academy of Family Physicians) تبين ان استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الاصابة بالسكري. فالمحليات الصناعية  والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الانسولين. عندها يصبح الجسم اقل حساسية للانسولين، تبدا مستويات الجلوكوز بالارتفاع، و تتعرض للاصابة بالسكري.

بعد ان تعرفت على اضرار المشروبات الغازية على صحتك، فكلنا امل ان تتجنبها، وتتوجه لاختيار البدائل الاكثر صحة مثل المياه بالنكهات، والشاي المثلج، ومشروبات الاعشاب.

زر الذهاب إلى الأعلى