كيفية تسجيل الحضور في منصة مدرستي للطالب

كيفية تسجيل الحضور في منصة مدرستي للطالب؛ وضعت منصة مدرستي نظام كامل من أجل رصد نسبة الحضور والغياب لكل طالب، حيث وضعت خطوات من أجل تسجيل الحضور بشكل يومي للطلبة، وأعلنت وزارة التعليم أن الحضور على المنصة إلزامي من أجل متابعة شرح الدروس، وأخذ مهام دراسية وتسليمها في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا : مشكلة اسم المستخدم غير صحيح في منصة مدرستي.. وحلها

كيفية تسجيل الحضور في منصة مدرستي للطالب

أعلنت المنصة ضرورة حضور الطالب، بشكل يومي وتسجيل الحضور الخاص به، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على المستوى التعليمي العام للطلاب ،من أجل متابعة الشرح لكل الدروس في مختلف المناهج الدراسية والمراحل.

ما تقوم به منصة مدرستي يعتبر خطة استراتيجية محكمة، من أجل مساعدة الطالب على التفوق واستمرار الدراسة، ويمكن تسجيل الحضور في المنصة من خلال الخطوات الآتية:

  1. يمكن للطالب أن يسجل حضور بكل سهولة من خلال الضغط هنا.
  2. يضغط على القائمة الرئيسية الجانبية.
  3.  يختار الطالب ايقونة جدولي من القائمة الظاهرة.
  4.  يضغط مرة أخرى على اسم الدرس.
  5. يختار أيقونة حضور، والموجودة بجانب الدرس.

وبهذا الشكل يتم تسجيل حضور الطالب، وتم رصد أنه تابع هذا الدرس وحضر الشرح الخاص به، ويسجل ذلك في التقارير الخاصة بالحضور والغياب التابعة للمنصة[1].

شاهد أيضًا : خطوات المعلم لإنشاء واجب في منصة مدرستي

أدوات الطالب في منصة مدرستي

هناك مجموعة من الأدوات التي توفرها المنصة للطالب، من أجل تسهيل عملية تسجيل الحضور و الدراسة، ومن أهم هذه الأدوات:

المحفظة الإلكترونية

توفر المنصة المحفظة الإلكترونية، والتي تتيح إمكانية تسجيل هوية الطالب، والاهتمامات الخاصة به وكذلك تعليقات المعلمين والتزكيات.

تقويم الطالب

  • من ضمن الأدوات، تقويم الطالب التي تعود بشكل إيجابي على تنظيم الدراسة.
  • تعمل على إمكانية تحميل الكتب والمواد، وكذلك عمل الاختبارات ذات المدة القصيرة وذلك لتقييم الطالب.

الفصول الافتراضية

  1. أحد أبرز الأدوات في المنصة، حيث يتم عمل فصول افتراضية، وكذلك سبورة خاصة بالشرح للمعلم.
  2. تساعد الفصول الإفتراضية على تهيئة نفس الطالب من أجل إتمام المهام والواجبات والتركيز أثناء الشرح.
  3. هناك العديد من الأدوات تساعد على تهيئة الطالب من أجل الحصول على تعليم متكامل عن بعد.
  4. تساعد ولي الأمر على النظر إلى الملف الخاص بالطالب ورؤية المحفظة والكتب والمواد وكذلك الدروس التي تم شرحها للطالب.

شاهد أيضًا : رقم وقنوات الدعم الفني لمنصة مدرستي

الوسائل التعليمية التابعة لمنصة مدرستي

  •  نجحت الجهات الحكومية في عمل تجربة واقعية للمدرسة في المنزل عبر شبكة الإنترنت.
  • إتاحة  أكثر من 100 تجربة لشرح المفاهيم التعليمية وتوضيحها بكل سهولة، مثل تجارب لمفاهيم متعلقة بالفيزياء، كتربة المغناطيس والمرآة المحمدية.
  • الإهتمام كذلك ببعض من التجارب الفيزيائية، إلى جانب إهتمامها بتوضيح التجارب الكيميائية بدقة، وكذلك توضيح المفاهيم والمعدات، وكذلك اهتمام بعلم الأحياء والتجارب الخاصة به وغيرها من المجالات العلمية المطلوبة، وكل ذلك باستمرار الواقع المعزز.
  • تحميل التجارب ومشاهدتها لأكثر من مرة على الهواتف الجوالة، أو الحاسب الشخصي لكل طالب، من خلال تحميلها عبر صفحة المنصة التعليمية.
  • إنطلاقة قنوات عين للتعليم، حيث تعتبر جزء من الرؤية السعودية للتعليم عن بعد، تضم شبكة قنوات العين بث لكل الدروس التعليمية عبر شاشات التليفزيون، وكذلك على الموقع الرسمي بها على الإنترنت، وتقديم دروس وفقرات شرح للتجارب، وكذلك حلقات خاصة بالمراجعة وإعادة الشرح مرة أخرى والاختبارات متاحة للتحميل على الموقع الرسمي.
  • إتاحة أدوات لكل الطلاب على حسب المرحلة التعليمية، بمجرد تسجيل الدخول في المنصة، وإختيار السنة الدراسية تظهر أدوات متاح إستخدامها منها بوابة عين التعليمية.
  •  متابعة قناة اليوتيوب الخاصة بقنوات عين، ويطلق عليها اسم عين دروس، وهي تساعد في تسجيل عملية الدراسة على الطالب، يمكن من خلال متابعة كل الدروس والشرح السابق والتي لم يستطيع الطالب أن يحضره.
  •  القيام باختبارات قصيرة على بوابة عين، من أجل التحقيق من مستوى الطالب التعليمي وتعزيز الثقة قبل الدخول في الاختبارات، وهي متاحة على الموقع الإلكتروني لكل مادة وكل مرحلة دراسية.
  •  توفير أيقونة العب وتعلم، وهي عبارة عن نشاطات مسلية للطالب، ولكنها أيضًا تحمل فائدة كبيرة، وتعمل على شرح المفاهيم والتمارين الرياضية بصورة لعبة مسلية.

شاهد أيضًا : طريقة التسجيل في منصة مدرستي للابتوب

خطوات رصد الحضور للطلبة على منصة مدرستي للمعلمين

تشتمل المنصة على مجموعة من الآليات، والتي تساعد المعلم على متابعة مدى التزام الطالب من حيث الحضور والغياب، حيث أن هناك جدول للمناهج والدراسة ويتم تحديثه بشكل يومي، يجب على الطالب الالتزام بالحضور، ومن هذه الآليات خاصة تحدد للمعلم غياب وحضور الطالب من الحصص الدراسية، وهي متاحة في الصفوف الافتراضية التي يمكن وضعها للمعلم، ويتم رصد الغياب عن طريق الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة مدرستي للتعليم.
  2. النقر على القائمة الرئيسية
  3. الذهاب إلى فحص التقارير والإحصائيات.
  4. الضغط على تقرير الحضور والغياب.
  5. اختيار الدرس المطلوب.
  6. الضغط على أيقونة رصد الغياب.
  7. الانتظار لعدة دقائق، حيث يقوم البرنامج برصد الغياب الخاص بالطلبة، في هذا الدرس، وكذلك رصد التأخر في الحضور.

من ضمن الخواص الخاصة بالتقنيات في المنصة، أن اسم الطالب المتغيب يتم الإعلان عنه لقائد المدرسة وكذلك ولي الأمر من خلال لوحة التحكم.

شاهد أيضًا : الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي

وبذلك قد تم شرح الخطوات المطلوبة لتسجيل الحضور في المنصة، مع التنويه على ضرورة الحضور بشكل منتظم حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على مستوى الطالب، كما تم توضيح الأدوات المتاحة للطالب التي تعود عليه بشكل إيجابي، وكذلك أهم أدوات المنصة من أجل رفع مستوى الطالب التعليمي وتوصيل الشرح بكل سهولة، كما تم توضيح الخطوات المطلوبة من أجل رصد غياب الطالب للمعلم وولي الأمر.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى