الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي؛ تم توضيحها من خلال إنفوجرافيك، تم نشره على الحساب الرسمي لوزارة التعليم، وعلى موقع منصة مدرستي، وكان ذلك من منطلق المساهمة في توضيح المهام المكلف بها المعلم، بصفة يومية خلال اليوم الدراسي في نظام الدراسة عن بعد، الذي إتخذته المملكة العربية السعوديةً منهاجًا للعام الدراسي 1442، وجاء هذا بناءًا على أسس وقائية تهدف إلى سلامة المعلم والطالب، حيث تتم الرحلة التعليمية بالكامل من خلال منصة مدرستي الإلكترونية، بعد تسجيل الدخول بها، والتواصل المباشر للمعلم مع الطلاب.

الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي

الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي، قد تم وضعها بناءًا على الأسس التالية:

  • تم رسم مسار الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي، بناءًا على قرار تمت مناقشته بين كلاً من وزارة التعليم، ووزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصحة، وهيئة تقويم التعليم.
  • تقرر أن يتم تخصيص الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد 1422، لإستكمال عمليات تسجيل حسابات المعلمين والطلاب التي لم تنتهي بعد.
  • تقرر أيضًا أن يتم تخصيص الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد 1422، لإستكمال تدريب المعلمين والمعلمات، وتهيئتهم لإستخدام أدوات المنصة.
  • يتم تقييم نظام التعليم المتبع عبر منصة مدرستي، ومدى تأثيره الإيجابي على العملية التعليمة، بعد مرور الخمسة أسابيع الأولى في العام الدراسي الجديد.
  • تم الأخذ في الإعتبار العمل بالإجراءات الوقائية، التي تساهم في الحفاظ على صحة المعلمين، وكافة أعضاء الهيئة التعليمية.
  • يتم حضور المعلم والطلاب في وقتٍ واحد داخل الفصول الإفتراضية على المنصة.
  • تخصيص الفترة المسائية لحضور طلاب ومعلمي المرحلة الإبتدائية، الفترة المسائية لحضور طلاب ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية.
  • تقرر جعل دخول المنصة إلزامي على المعلمين، والطلاب، والهيئات التعليمية، كما تم توفير قنوات عين التعليمية على عرب سات كخيار بديل لمن لا يتوفر لديهم شبكة إتصالات، أو جهاز ذكي.
  • تقديم الدعم لكافة المتدربين، والذين وصل عددهم إلى 139522 معلم ومعلمة، قد تم تدريبهم داخل 3332 قاعة التدريب، في مدة بلغت 17632 ساعة.
  • تم أيضًا توفير خدمة الدعم الفني للمعلمين، من خلال رقم الهاتف 920033988، أو من خلال قنوات الدعم لمنصة مدرستي المتاحة، ولمزيد من الإستفسار عن الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي يمكن التواصل المباشر مع المدرسة. [1]

إنفوجرافيك.. الرحلة التعليمية للمعلم في منصة مدرستي

يوضح الإنفوجرافيك التالي الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي، وهي كالآتي:

الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي
انفوجرافيك الرحلة التعليمية
  1. الدخول على منصة مدرستي من خلال إستخدام الرابط الرسمي لها من هنا.
  2. تسجيل الدخول على المنصة عبر حساب مايكروسوفت، بالبريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالمعلم، أو رقم الهاتف.
  3. الوصول إلى قسم المعلمين، ومن خلاله يتم الإعداد للحصة الدراسية، ووضعها ضمن جدول الحصص الخاص بالطلاب، بحيث تشتمل على الإثراءات والأنشطة التعليمية، والواجبات، وما إلى ذلك من مهام إلكترونية.
  4. الشروع في تقديم الحصة الدراسية، بحيث يتم هذا في موعد الحصة المحدد بالجدول، مع رصد حضور الطلبة، في الفصول الإفتراضية، ويتم الإستفادة من الدرس المسجل مسبقًا على قناة عين، والذي يُنصح المعلم بتسجيله قبل بداية الحصة بوقت كافٍ.
  5. القيام بالتفاعل المتبادل مع الطلبة والطالبات من خلال الرد على إستفساراتهم، والإجابة على أسئلتهم، ويتم التفاعل من خلال أدوات التعليم الإلكتروني المتاحة على المنصة، والتي تتمثل في بنوك الأسئلة، وغرف المعلمين، والإستبيانات الإلكترونية، والمصادر التعليمية.
  6. إلقاء النظر على التقارير الخاصة بأداء الطلبة، ورصد ما قاموا بإنهائه من مهام دراسية.
  7. تقديم الحلول التعليمية الإلكترونية، التي تقوم بدورها بتعويض الفاقد التعليمي، ويتم ذلك عبر إنشاء المسارات التعليمية، وتقديم الدروس الإضافية على سبيل الدعم للطلبة.
  8. وضع إختبارات دورية لتقييم الطلاب ومتابعة أدائهم. [2][3]

إقرأ أيضًا: طريقة الحصول على بيانات حسابي في منصة مدرستي من موقع توكلنا

طريقة دخول المعلم في منصة مدرستي

  1. النقر على هذا الرابط، للدخول إلى منصة مدرستي الإلكترونية للتسجيل.
  2. تسجيل الدخول على المنصة، من خلال أيقونة تسجيل الدخول.
  3. إختيار الدخول بحساب مايكروسوفت أوفيس، فهو الحساب الخاص بتسجيل المعلمين على المنصة.
  4. تسجيل بيانات الدخول، من خلال كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمعلم.
  5. إدخال كلمة السر الخاصة بالحساب، والتي تم إنشاءها وحفظها مسبقًا.
  6. الضغط على التالي لتسجيل الدخول إلى المنصة، وعندها تكون تمت عملية التسجيل بنجاح، وبهذا يكون بإمكان المعلم تصفح قسم المعلمين بالمنصة. [4]
الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي
خطوات التسجيل للمعلم

إقرأ أيضًا: التسجيل في رابط موقع العودة الى المدارس backtoschool sa link

مهام المعلم على منصة مدرستي

  1. تصفح قسم المعلمين بالمنصة، والإطلاع على ما به من محتويات، وإستخدام ما تشتمل عليه من أدوات لإتمام المهام المكلف بها.
  2. مساعدة المعلم الطالب في تلقي العلم، من خلال خلق بيئة تحفيزية له.
  3. المساعدة قدر المستطاع في رفع مستوى الطالب، وزيادة معدل ما يخوضه من إنجاز على المستوى الدراسي.
  4. إستغلال كافة البدائل العلمية المتاحة على المنصة وخارجها، ومتابعة أحدث وسائل التعليم عن بعد.
  5. إستخدام مختلف الأنشطة التعليمية، التي من خلالها يتم توصيل المعلومات بشكل أسرع وأدق، مما يتيح للطالب فرصة أكبر في الفهم.
  6. إضافة محتوى تعليمي يعزز قدرة الطالب على الفهم والإستيعاب.
  7. إختيار المسارات التعليمية المتبعة في إلقاء الدروس.
  8. وضع الإختبارات بمختلف فئاتها، وإضافة الدرجات عليها، وتصحيحها إلكترونياً، بعد أن ينتهي الطالب من تسليمها عبر المنصة.
  9. إنشاء واجب للطالب، حيث تم توفير خدمة إنشاء واجب في منصة مدرستي، لمساعدة المعلم على وضع الواجبات المتعلقة بالمادة التي يدرّسها، ليؤديها الطالب خلال ساعات اليوم.
  10. وضع تقييم لكل طالب، ويكون ذلك إلكترونيًا من خلال الخدمة التي توفرها المنصة، أو ورقيًا من خلال كتابة التقييم يدويًا.
  11. تقديم الدعم الفني للطلاب، وزيادة التفاعل معهم، للحصول على أفضل نواتج التعلم. [5]

ما هي منصة مدرستي ؟

  • قامت وزارة التعليم بإنشاء منصة مدرستي، وفقًا لما رأته من ضرورة تطوير عملية التعليم عن بعد.
  • تم إعادة برمجة المنصة، وإضافة المزيد من الخدمات التعليمية لها، وفقًا للظروف المستجدة على البلاد في الوقت الحالي، من إنتشار وباء كورونا المستجد، وتوقف الدراسة بالنظام المعتاد، الذي كان يعتمد على الحضور الفعلي للطلبة والمعلمين داخل الفصول.
  • تتضمن المنصة حاليًا خاصية الفصول الإفتراضية، والتي تم إنشاؤها لمواصلة التفاعل بين الطالب والمعلم، وإستمرار الشعور بالتواصل.
  • تحتوي المنصة أيضًا على أدوات تعليمية متنوعة، تم توفيرها للمساعدة في نجاح نظام الدراسة عن بعد، مثل غرف الدردشة، والأنشطة الإلكترونية، وإمكانية إنشاء إختبار أو واجب على المنصة.
  • تمد المنصة الطالب والمعلم بأكثر من 45 ألف مصدر متنوع للتعليم، يتم تقديمهم من خلال أحدث الوسائل المتمثلة في التجارب تفاعلية، والفيديوهات، ومجسمات بخاصية الـ 3D، وبعض أفكار الألعاب التي تساعد على التعلم.
  • توفر منصة مدرستي للمعلم الفرصة للإختيار ما بين 100 ألف سؤال عن المقررات الدراسية.
  • تساعد المنصة في حماية الطالب من الثأثيرات النفسية الناتجة عن الإنعزال، بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضتها المملكة للتصدي لفيروس كورونا، من عدم الذهاب إلى المدرسة، أو عدم التواصل مع المعلمين بشكل مباشر. [6]

إقرأ أيضًا: طريقة تحديث الهاتف من خلال نظام نور للوصول لأقصى استفادة من منصة مدرستي

الرحلة التعليمية للمعلم عبر منصة مدرستي، هي شرح سريع لما يقوم به المعلم خلال اليوم الدراسي، حيث إقترب موعد بداية العام الدراسي، فلزم توضيح كل ما يخص منصة مدرستي، وكيفية التسجيل بها، وحضور الفصول الإفتراضية للطالب والمعلم.

المراجع[+]

شاركها.