فوائد البنجر للأنيميا والبشرة وتقوية جهاز المناعة

البنجر من الخضروات المرتفعة في قيمتها الغذائية، كما أنه يعمل على منح الجسم العناصر المهمة مثل فيتامين ب والحديد والمغنسيوم، والعديد من المعادن الأخرى المهمة للجسم. ومن الجدير بالذكر  أن البنجر يعد من الخضروات المنخفضة في السعرات الحرارية، وهو إلى ذلك غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز الصحة الجسدية وتقوية الجهاز المناعي. كما أن له دور فعال في علاج مشكلات البشرة وزيادة نضاراتها.

فوائد البنجر

تعد فوائد البنجر موضع سؤال واهتمام لدى الكثير لا سيما ممن يعانون من تراكم الدهون في الكبد وضعف الجهاز المناعي، وضعف الطاقة والشعور بالخمول والتعب بشكل دائم، ومن فوائد البنجر ما يلي:

يعالج فقر الدَّم [الأنيميا]

من المعلوم أن البنجر من النباتات الغنية بمعدن الحديد الذي له دور في علاج الأنيميا ونقص الهيمجلوبين في الدَّم. وإلى ذلك فإن الحديد الذي يحتوي عليه نبات البنجر هو حديد نباتي، هذا النوع من الحديد يجد الجسم صعوبة في امتصاصه خلاف الحديد الحيواني المتواجد في اللحوم عمومًا. لذلك ينصح بتناول فيتامين سي مع البنجر حيث إنه يعمل على تعزيز امتصاص الحديد في الدَّم بشكل كبير. ويعد البرتقال من المصادر الغذائية الهامة التي تحتوي على فيتامين سي، حيث يمكن إضافته على عصير البنجر لتحصيل قيمة غذائية أكبر.

يمد الجسم بالطاقة

تناول عصير البنجر يعمل على تعزيز  القدرة على التحمل، وهذا قد يفيد الكثير ممن يمارسون الرياضة، حيث إن بعض التجارب التي أجريت على أعداد من الرياضيين أشارت إلى أن أداء الأشخاص الذين تناولوا عصير البنجر أثناء ممارسة الرياضة أفضل بشكل ملحوظ من الفريق الآخر. لذلك ينصح بتناول من ثلاث إلى خمس حبات من البنجر على شكل عصير أثناء ممارسة التمارين الرياضية وذلك لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي تحسن من أدائه وتعطي الجسم قدرة أكبر على تحمل التمارين المكثفة.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد البنجر – حقائق عن اهمية الشمندر للصحه

فوائد عصير البنجر
فوائد عصير البنجر

يعزز  وظائف الكبد

فوائد البنجر في تعزيز وظائف الكبد من الأمور الهامة التي لا تخفى على الكثير؛ حيث إن البنجر يعمل على خفض نسبة الدهون المتراكمة في الكبد مما قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وذلك بالانتظام على تناول عصير البنجر يوميًا، كما ينصح بعدم إضافة السكر المصنع لعصير البنجر أو لأي نوع من عصائر الخضروات عمومًا؛ حيث إن السكريات المصنعة لها تأثيرات سلبية على الكبد والكلى، كما يمكن أن تكون سببًا في إحداث الخلل في وظائفهم على المدى البعيد. وإلى ذلك فإن تناول عصير البنجر يعمل أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدَّم مما يعزز صحة القلب والشرايين، ذلك بجانب فوائد البنجر في تحسين عملية الهضم والحد من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد البنجر للمناعة

نبات البنجر يعد غنيًا بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب6، كما أنه غنيًا بالمعادن المختلفة مثل الحديد والمنغنيز والمغنسيوم والبوتاسيوم، وتعمل هذه العناصر الغذائية على تعزيز صحة الجهاز مناعي ومد الجسم بالطاقة، وهو إلى ذلك يعمل على تحسين أداء الجسم الوظيفي. وحيث إنه يعد مصدرًا  لفيتامين سي فمن الجدير بالذكر أنه يحتوي على خواص مضادة للالتهابات إذ أنه يقلل من الشعور بالألم، وهو إلى ذلك له دور فعال في علاج التهابات المفاصل على وجه التحديد.[1]

قد تجد هنا أيضًا: فوائد البنجر للتخسيس .. الأنيميا والتخلص من الكرش

فوائد البنجر للكلى

فوائد البنجر للكلى جديرة بالذكر حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة مما يساعد الجسم على التخلص من السموم، وبالتالي يتم تنظيف الكلى بكفاءة ويحد من خطر الإصابة بحصوات الكلى التي تنتج عن تراكم السموم بها. ولكن يجب التنبيه على عدم الإفراط في تناول عصير البنجر  لا سيما لمرضى الكلى حيث إنه بالرغم من قيمته الغذائية المرتفعة إلا أن الإفراط في تناوله من قبل المصابين باضطرابات في الكلى قد يؤدي إلى التعرض للأزمات القلبية، إذ أنه غنيًا بالبوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن لتعزيز الصحة الجسدية، ولكنه لا يعد آمنا للمصابين بأمراض الكلى، حيث إن ارتفاع نسبته لديهم قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات قلبية، لذلك لا ينصح بتناوله إلا باستشارة طبية.

فوائد البنجر للجسم
فوائد الشمندر

فوائد البنجر للبشرة

  • يحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في الجلد
  • يعمل على نقاء البشرة ونضارتها وإعطاء اللون الوردي للشفاه
  • يساعد على التخلص من الهالات السوداء
  • يعد علاجًا طبيعيًا لحب الشباب وذلك باستخدامه في وصفات البشرة المختلفة

وبذلك نكون ذكرنا فوائد البنجر لتعزيز الصحة الجسدية ومد الجسم بالطاقة، كما أشرنا إلى فوائده للبشرة ومقاومة الالتهابات.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى