الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة

الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن هو الرجيم الذي يهدف إلى حرق كميات كبيرة من الدهون وفي نفس الوقت لا يحرم الجسم من المعادن والفيتامينات المهمة التي لا يستغني عنها الجسم، كما أن نظام الحمية الصحي هو النظام الذي يحتوي على غذاء متوازن من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية حتى لا يتأثر الجسم بفقد عنصر من هذه العناصر. وهناك العديد من أنواع الرجيم الصحي التي يمكن اتباعها وتقدم نتائج ملموسة وسريعة في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن

من المهم في الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن ألا تقل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال اليوم من الوجبات المختلفة عن 1000 سعر حراري، وهو ما يقي الجسم من شعور الحرمان ويقي الشخص من الشعور الدائم بالإجهاد والتعب. كما يساعد أيضًا في حرق الجسم للمزيد من الدهون المخزنة.

وجبة الإفطار

من المهم العناية بوجبة الإفطار في الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن؛ حيث إن الحصول على إفطار متوازن غني بالعناصر الغذائية المختلفة يساعد في تقوية الجسم خلال اليوم، كما يحفز بشكل أسرع حرق الدهون وفقد السعرات الحرارية، ويمكن في وجبة الفطور تناول قطعة من التوست مع بيضة واحدة مسلوقة وقطعة من الجبن القريش المضاف إليها نصف ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الذرة، وشرب كوب من الحليب خالي الدسم.

وجبة الغداء

وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسة في اليوم والتي ينبغي أن تحتوي على البروتينات بشكل أساسي وذلك حتى تساعد في استكمال بناء العضلات وفي نفس الوقت توفير الشعور بالشبع لفترة طويلة حيث يستغرق هضم هذه البروتينات فترة طويلة. كما أن وجبة الغداء من المهم أن تحتوي على قدر مناسب من الألياف والخضروات. ويمكن في الغداء تناول قطعة من اللحم الأحمر الخالي من الدهون أو ربع فرخة مشوية خالية من الجلد، كما يمكن تناول علبة تونة أو قطعة من سمك السالمون المشوي. وللحصول على قدر كافي من الألياف لابد من وجود طبق السلطة بشكل أساسي في الوجبة والذي يتكون من الطماطم والخيار والبروكلي والخس كما يمكن إضافة السبانخ إليها. ويتم تناول خمس ملاعق أزر أو رغيف من الخبز الأسمر بدلًا من ذلك، وبعد الغداء بساعتين يمكن شرب كوب من الشاي خالي السكر.[1]

قد تجد هنا أيضًا: الرجيم الصحيح لشد الجسم والتخلص من ترهل البطن

العشاء

وجبة العشاء أيضًا من المهم أن تكون وجبة متوازنة وخفيفة في نفس الوقت، ويمكن أن تتكون وجبة العشاء من كوب من الزبادي مع ثمرة من الفاكهة حبة من الخِيار والطماطم وقطعة من الجُبْن القريش خالي الدسم، كما يمكن لمن يرغب في ذلك أن تحتوي وجبة العشاء على قدر من البروتين الحيواني مثل البيض أو قطعة صغيرة من التونة الخالية من الزيت.

افضل رجيم
افضل رجيم صحي

الرجيم الصحي والسريع لإنقاص الوزن

  • الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن لابد أن يقوم على أساس النزول التدريجي في الوزن وعدم التعجل في النزول السريع الذي قد يسبب العديد من الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية.
  • التوازن في العناصر الغذائية من أهم شروط الرجيم الصحي للتخلص من الوزن؛ حيث لابد من وجود قدر كافي من الألياف في الوجبات المختلفة، كما من المهم أن يكون ثمة بروتينات حيوانية وقدر من الكربوهيدرات والدهون غير المشبعة في النظام الغذائي.
  • الحبوب الكاملة والفواكه من أهم العناصر التي يجب الحرص على تناولها في أي نظام غذائي أو حمية صحية، كما أن الخضروات من اهم العناصر التي يجب أن تكون متوفرة في الوجبات خلال اليوم.
  • الحرص على شرب قدر كبير من الماء أيضًا هو من أهم معالم الرجيم الصحي للتخلص من الوزن، فالماء يساعد في توفير الشبع وإعطاء الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى أنه يساعد في طرد السموم وتسريع حرق السعرات الحرارية في الجسم.
  • من المهم في أي نظام حمية غذائية الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي، ويكفي لتحقيق هذا الهدف ممارسة المشي أو الركض الخفيف حتى لو كان نصف ساعة أو ساعة في اليوم.
  • الاهتمام بالكيف أيضًا لا يقل أهمية عن الاهتمام بالكم، فعلى سبيل المثال لابد من الحرص على مضغ الطعام بشكل جيد وكافي قبل البلع، والحرص على تجنب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم أو الانتفاخات.

قد تجد هنا أيضًا: الرجيم الصحيح

الرجيم الصحي للبطن

  • الفطور: للتخلص من الدهون التي تتكون حول البطن ومنطقة الخصر لابد من اتباع نظام غذائي خاص يساعد في حرق الدهون في هذه المنطقة على وجه الخصوص. وتتكون وجبة الإفطار في هذا النظام الغذائي من خمس ملاعق من الفول مضاف إليها ملعقة من زيت الزيتون وقطعة من الجُبْن القريش مع نصف رغيف بلدي أو قطعتين من التوست الأسمر، ويمكن شرب كوب من الشاي الخالي من السكر أو كوب من القهوة.
  • الغداء: تعتمد وجبة الغداء في هذا الرجيم الصحي للتخلص من الوزن في منطقة البطن على الألياف التي يمكن الحصول عليها من طبق سلطة الخضار كبير الحجم، ويتم تناول قدر معقول من البروتين الحيواني مثل بيضتان مسلوقتان أو قطعة من صدر الديك الرومي أو سمكة بلطي مشوية متوسطة الحجم، ومعها يمكن تناول خمس ملاعق من الأرز أو رغيف من الخبز الأسمر بدلًا من ذلك.
  • العشاء: في العشاء يتم الاعتماد على تناول الفاكهة قليلة السكروز مثل الأفوكادو أو الفراولة والكيوي، كما يمكن تناول حبة من التفاح أو البرتقال، ومع الفاكهة يتم تناول كوب من الزبادي أو الحليب خالي الدسم وحبة خِيار وحبة طماطم ويمكن شرب كوب من عصير الفواكه الطازجة بدلًا من أنواع الفواكه المتعددة.
الرجيم الصحي
الرجيم الصحي

رجيم صحي لإنقاص الوزن في 15 يوم

  • اليوم الأول: في اليوم الأول لهذا الرجيم يتم الاعتماد على تناول الفواكه بشكل أساسي بحيث تكون هي عمدة النظام الغذائي خلال اليوم، ولكن يتم تجنب التمر والموز والعنب بسبب زيادة السعرات الحرارية في هذه الفواكه، ويمكن الاعتماد على البرتقال أو التفاح والكيوي والأفوكادو، ويتم تناول هذه الفواكه على الإفطار والغداء والعشاء والتقليل من البروتينات والكربوهيدرات بشكل كبير.
  • اليوم الثاني: في اليوم الثاني من هذا الرجيم يتم الاعتماد على الخضروات بشكل كامل، فيتم إعداد طبق السلطة في كل وجبات اليوم ويجب أن تكون السلطة مكونة من الطماطم والخيار والبروكلي والجزر والخس وأي نوع خضار يفضله الشخص، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء.
  • اليوم الثالث: في اليوم الثالث من هذا الرجيم يتم تناول البروتينات في الوجبة الأساسية وهي الغداء، فيمكن تناول نصف فرخة مشوية أو سمكة كبيرة أو 300 جرام من اللحم المسوي، كما الإكثار من الخضار وشرب الماء.
  • اليوم الرابع: في اليوم الرابع يتناول الشخص الخضروات والفواكه معًا بكميات متوازنة خلال اليوم، ويمكنه أيضًا تناول الحبوب الكاملة مثل القمح أو البليلة أو الشوفان والاهتمام أيضًا بشرب كميات كبيرة من الماء.
  • اليوم الخامس: في اليوم الخامس يمكن تناول الأرز البني أو الخبز كامل الحبة، ويتم تناول الجُبْن القريش على الإفطار والفول المضاف إليه زيت الزيتون على العشاء والبروتين بكميات قليلة على الغداء مع شرب الماء.
  • يتم تكرار هذا الرجيم لمدة 15 يوم حتى يمكن الحصول على نتائج إيجابية من هذا النظام الصحي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن، كما تعرفنا على أهم ملامح الرجيم الذي يساعد في حرق دهون البطن، وأهم النصائح لحرق الدهون والسعرات الحرارية.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى