الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش وبروز الجوانب

الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش هو النظام الغذائي الذي يساعد في حرق الدهون المتجمعة حول الخصر بسرعة دون حرمان الجسم من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها في أداء وظائفه اليومية الضرورية. وعند اتباع نظام غذائي لحرق الدهون وتثبيت الوزن لابد من مراعاة الجوانب الصحية في ذلك الرجيم والحرص على توفير الفيتامينات والمعادن للجسم حتى لا يشعر الشخص بالضعف والإعياء ويتوقف عن إكمال نظام الحمية الغذائية.

الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش

تعد سمنة الخصر أو السمنة في منطقة الكرش من أسوأ أنواع السمنة وأكثرها خطرًا لما قد يترتب عليها من أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدَّم. وفيما يلي نتعرف على أفضل أنواع الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش بسرعة كبيرة:

وجبة الإفطار

كل الدراسات الغذائية تشير إلى أهمية وجبة الإفطار ودورها الكبير في تسريع حرق الدهون والتخلص من الشحوم المتراكمة حول الكرش، وقد يعتقد البعض أن ترك وجبة الإفطار يعني قلة كَمّيَّة الأكل التي يتناولها الشخص ومن ثم تزيد فرصته في فقدان الوزن، إلا أن هذا المفهوم خاطئ تمامًا؛ حيث إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة على الإطلاق وعند التقصير في تناولها يشعر الجسم بأنه قد يكون مقبل على مجاعة ومن ثم يقوم بتحويل قدر أكبر من الغذاء إلى دهون ويقلل من حرق السعرات الحرارية فيزيد بذلك الوزن لا سيما في منطقة الكرش؛ لذلك فإن الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش يقوم على الاهتمام بوجبة إفطار متكاملة تحتوي على الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الأسمر أو التوست البني، كما من المهم أن يحتوي الإفطار على البروتين الحيواني مثل البيض وقطعة من الجُبْن خالي الدسم وكوب من الشاي أو القهوة الخالية من السكر للحفاظ على النشاط والطاقة خلال اليوم.

وجبة الغذاء

وجبة الغذاء وهي الوجبة الرئيسة في اليوم يجب أيضًا أن تكون وجبة متكاملة تحتوي على الخضروات والبروتين، ويمكن تناول وجبة الغداء كالتالي:

  • خمس ملاعق من الأرز الأسمر أو الأبيض المطهو بزيت الذرة.
  • قطعة من اللحم الأحمر، أو ربع فرخة مشوية منزوعة الجلد.
  • طبق كبير من  سلطة الخضروات الذي يتكون من الطماطم والخيار والخس والجزر والبروكلي والبصل الأحمر أو الأبيض. كما يمكن إضافة البقدونس أو الكسبرة الخضراء إلى طبق السلطة لتعظيم الفائدة.
  • طبق الشوربة والأفضل أن يكون من أنواع مختلفة من الخضار.
  • كوب من العصير الذي يتم تناوله بعد الغداء بساعة أو اكثر.

قد تجد هنا أيضًا: احدث انواع الرجيم الناجحة و السريعة

العشاء

أما وجبة العشاء فمن الأفضل أن تكون محتوية على الفواكه مثل حبة من فاكهة التفاح فاكهة البرتقال، كما يمكن تناول كوب من الحليب خالي الدسم أو كوب من الزبادي مع وجبة العشاء مع توست بني أو خبز القمح الأسمر وقطعة من الجُبْن.

رجيم اذابة الدهون
الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش

رجيم سريع للكرش مجرب

  • الفطور: شريحتان من التوست الأسمر أو رغيف من الخبز الأسمر، مع بيضتان مسلوقتان وكوب من الزبادي.
  • الغداء: رغيف من الخبز الأسمر مع علبة تونة كبيرة الحجم، وطبق من السلطة الخضراء، وحبتان من الخِيار وحبة جزر، كما يمكن تناول ملعقة كبيرة من الصلصة لمن يرغب في ذلك.
  • العشاء: ربع فرخة مشوية منزوعة الجلد، وكوب من الزبادي مع قطعة من التوست الأسمر، وبعد العشاء بساعتين يتم تناول فاكهة قبل النوم. كما أن متبع الحمية الغذائية من المهم له أن يحرص على تناول الفاكهة في أثناء النهار بين الوجبات ويمكنه كذلك تناول حفنة صغيرة من المكسرات التي تمد الجسم بدهون أوميجا3 والمواد المضادة للأكسدة المهمة للجسم.[1]

نظام غذائي لحرق دهون البطن والأرداف

هناك العديد من أنواع الأنظمة الغذائية التي تعد من الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش وتقليل الدهون في منطقة الأرداف، ومن هذه الأنظمة الغذائية ما يلي:

رجيم البروتين

تعتمد حِمْيَة البروتين الخالي من الدهون على عدد من القواعد التي من أهمها الحصول على قدر كافي من الحبوب الكاملة والفواكه بشكل كبير خلال اليوم بالإضافة إلى الحصول على قسط وافر من البروتين الحيواني سواء من اللحوم أو البيض والفراخ. أما الحبوب الكاملة في هذا الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش فتتمثل في الأرز الأسمر والشوفان والقمح كامل الحبة وأيضًا المعكرونة المعدة من القمح الأسمر وهو ما يوفر للجهاز الهضمي قدر كبير من الألياف التي تزيد من كفاءة عملية الهضم. والفواكه في هذا النظام الغذائي تتمثل في الأفوكادو والفراولة والكيوي وهي الفواكه التي تحتوي على قدر ضئيل من السكريات. ومن المهم في هذا النظام الغذائي التقليل من الكربوهيدارت والسكريات لأدني حد.

قد تجد هنا أيضًا: أفضل وأشهر أنواع الرجيم لإنقاص الوزن

مواضيع ذات صلة

رجيم الصيام المتقطع

أيضًا من أنظمة الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش هو رجيم الصيام المتقطع. ويقوم هذا الرجيم على التوقف عن تناول الطعام لعدد طويل من الساعات قد يصل إلى 20 ساعة أو 18 ساعة. ويتم تناول الطعام في الساعات المتبقية من اليوم على أن يكون الطعام الذي يتم تناوله يعتمد على الألياف والخضروات وقدر مناسب من البروتين. وقد أثبتت الدراسات أن هذا النظام من الرجيم يساعد في فقد الخصر لأكثر من 8% من حجمه خلال أسبوع واحد فقط. كما يساعد هذا النظام في التخلص من دهون الأرداف والدهون المتجمعة على جونب البطن.

نظام غذائي لتنزيل الكرش للرجال

يعد تجمع الدهون حول الخصر وظهور الكرش من أكثر أنواع السمنة المنتشرة بين الرجال، كما أن تجمع الدهون وكبر حجم المؤخرة من أكثر أنواع السمنة المنتشرة بين النساء، والرجيم الصحيح للتخلص من الكرش عند الرجال يمكن تلخيصه في النظام التالي:

  • وجبة الإفطار: يتم تناول شريحة من التوست الأسمر وكوب من الشاي الخالي من السكر مع قطعة من الجُبْن خالي الدسم وبرتقالة واحدة متوسطة الحجم.
  • الغذاء: في وجبة الغداء يتم تناول نوع من البروتين مثل قطعة من اللحم الأحمر أو علبة تونة، كما يمكن تناول ربع فرخة أو بيضتان مسلوقتان للحصول على البروتين مع طبق من السلطة الخضراء كبير الحجم وبعد الغداء بمدة كافية يتم تناول حبة من البرتقال أو التفاح.
  • العشاء: وجبة العشاء في الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش عند الرجال تتكون من كوب من الزبادي وقطعة من الجُبْن القريش خالي الدسم مع حبتان من الطماطم وحبة من الخِيار ونوع من الفاكهة.
رجيم التخلص من الكرش
رجيم التخلص من الكرش

قد تجد هنا أيضًا: أفضل 5 أنواع دايت حول العالم

رجيم الكرش في يومين

يمكن لمن يرغب في سرعة التخلص من الدهون المتجمعة حول الخصر أن يتبع نظام غذائي يحتاج إلى إرادة وفيه قدر كبير من الحرمان إلا أنه يمكن الحصول على نتائج سريعة من ورائه، وهذا الرجيم هو رجيم الموز أو دايت الموز والذي يجب عدم اتباعه أكثر من ثلاث أيام أو أربعة ثم العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي حتى لا يتأثر الجسم بسبب حرمانه من العناصر الغذائية المهمة. ويقوم هذا الرجيم على تناول خمس حبات من الموز كل يوم مع شرب لتر من الحليب متوسط الدسم، أو نصف لتر من الحليب وكوبان من الزبادي، ولا يتم تناول طعام آخر خلال فترة الرجيم.

تعرفنا على الرجيم الصحيح للتخلص من الكرش، كما عرضنا لأفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد في حرق الدهون في منطقة الجوانب والأرداف وأفضل نظام غذائي لتنزيل الكرش عند الرجال.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى