اسباب وعلاج دوالي الساقين

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى دوالي الساقين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج دوالي الساقين

الدوالي الوريدية او دوالي الساقين Varicose Veins تكون عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية و الأوردة المتسعة تجري تحت جلد الساقين مباشرة ، تحدث نتيجة لفشل في الصمامات الصغيرة ، حيث تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين ، حيث كلما ضحت العضلات كلما تفتح الصمامات لتسمح بمرور الدم ، تكون الدولي على هيئة عروق قبيحة المنظر و غير مريحة في الأغلب تظهر بالساقين تكون ملتوية تعمل على منع تدفق الدم السليم إلى الأطراف مع الوقت تصبح الأوردة متشابكة و يبدا الدم بالتدفق في اتجاهين متعاكسين و يكون ذلك مؤلم للغاية ، نادرًا ما تصيب الدوالي بمضاعفات تهدد الحياة و لكن في الاغلب تسبب سماكة الجلد و الإكزيما .

تشمل أعراض الدوالي تورم الكاحلين و الركبتين و التعب غير المبرر بالساقين و بطء وقت الشفاء على الجروح الصغيرة و تخفيضات الساقين و تشنجات مؤلمة و تلون الجلد و تهيج القدمين ، بعض الاعراض تتطلب التدخل الجراحي و بعضها يعالج بالتداخلات العشبية و بعضها يعاني منها المريض لسنوات دون حل لمنع التدخل الجراحي لاسباب تتعلق بصحة المريض .

الأسباب

خلال فترة الحمل نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، والتي توّلد ضغطاً على أوردة الساقين من قبل الرحم. التقدم في العمر. السمنة المفرطة وزيادة الوزن. الوقوف لساعات طويلة وتحديداً في العمل أو الوظائف التي تتطلب ذلك. إضافةً إلى ارتباط ظهورها في كثير من الأحيان بأسباب وعوامل وراثية.

اعراض الدوالي:

– شعور بوخز (شكة)، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
– زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
– تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
– تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
– حك حول منطقة الوريد.
– ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

10خطوات للتخلص من دوالي الساقين:

1- حسني من الدورة الدموية وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، حركي رجليكِ أو تحركي من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشط الدورة الدموية في ساقيكِ.

2- قللي من وزنكِ.

3- استخدمي الجوارب الضاغطة فهي من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية في الصيديلات كافة.

4- قومي بتدليكِ ساقيكِ.

5- استلقي على ظهركِ رافعةً رجليكِ.

6- أدخل مضادات الأكسدة لنظامكِ الغذائي فهي تعمل على تقوية أوردة ساقيكِ وبالتالي تمنع تورمها وتمددها، وعادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت، وهذه أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (مرتبة حسب غناها بمضادات الأكسدة): الشيكولاته – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكلي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الأحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان.

7- مارسي تمارين تقوية عضلات الساقين، أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي: السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد، أما أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج.

8- استخدمي خل التفاح فهو من أشهر علاجات الدوالي المجربة .. ببساطة قومي بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقكِ ودعيها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

9- أكثري من الأطعمة الحريفة الغنية بالتوابل كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات، فهي تساعد في تفكيك مادة الفيبرين التي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.

10- امتنعي عن جميع ما يلي لكي تتجنبي دوالي الساقين ولا تحتاجي إلى علاج دوالي الساقين من الأساس:

– الجلوس مع تقاطع الساقين (وضع رِجل على الأخرى) لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية.

– الإكثار من تناول الملح، فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.

– التدخين، حيث أظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.

– ارتداء الأحذية عالية الكعب، فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

العلاجات المنزلية للدوالي الوريدية :

عشبة Horse Chestnut : تعتبر كدواء قابض تحتوي على مركبات ايسكين التي تعمل على تثبط الأكزيما المدمرة ، تسبب انخفاض واضح في التورم و الألم و تستخدم كمادة خام و لكن يحذر من فرط الأستخدام لإحتواءها على السموم كما أنها سامة في الواقع لذلك لابد من استخدامها تحت اشراف طبي كامل .

زيت عشبة بذور العنب : هو نوع قوي جدًا من الزيوت التي تستخدم لتخفيف الإلتهابات و الألام خصوصًا بالعضلات ، يفضل وضعها موضعيًا على اماكن الدوالي فقط لأنها تسبب التدهور لشعيرات الدموية كما أنها تشجع في ذات الوقت على تدفق الدم بصورة سليمة إلى الأطراف .

عشبة القطيفة Marigold : هي غنية بمضادات الاكسدة و فيتامين سي اللذان يعملان على حماية البشرة و يحافظان على صحة الاوردة و الشعيرات الدموية يمكن إستخدمها عن طريق التناول مباشرة أو عن طريق وضعها في قطعة قماش و غمسها بالماء المغلي ثم وضعها على الدوالي ، حيث انها تحتوي على عددًا من المركبات الكيميائية التي تعمل على تقليل التورم و تقضي على الألم ، تعمل على نقل الكولاجين الذي يساعد على إعادة بناء الشعريات الدموية التالفة و الاوردة لمنع الإنتشار .

عشب الصنوبر Pine Bark : يحتوي على مركبات proanthocyanid نفس المركبات الموجودة بزيت العنب يستخرج من لحاء أشجار الصنوبر بالإضافة إلى المركبات الفريدة من نوعها التي تعزز دران الشعيرات الدموية كما انها تحسن من مرونة الاوردة و تحسن من الدورة الدموية و تخفض من ضغط الدم ، يتم استخراجه على نطاق واسع و يمكن استخدمها على فترات طويلة بأمان عكس زيت بذور العنب .

البقدونس : من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لعلاج الدوالي يحتوي على مستوى عال من فيتامين سي يعمل على إصلاح الاوعية الدموية التالفة كما انه مركب قوي لعلاج الشعرية لذلك يجب إضافته إلى الحمية الغذائية لمريض الدوالي .

خل التفاح : هو من العلاجات السحرية للدوالي يعمل على إزالة السموم من الدم و يخفف من الإلتهابات و يعزز من الدورة الدموية كما أنه منشط مثالي لدوالي الوريد ، اسهل الطرق هي خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء و شربة مرتين في اليوم و يمكن وضعه مباشرة على الاماكن المضررة من الدوالي .

الوقاية من الدوالي:

للوقاية من الدوالي والحد من انتشارها
– تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
– التخلص من الوزن الزائد.
– رياضة المشى.
– لبس الجوارب الضاغطة.
-عدم الاكثار من الملح فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.
-التدخين: اظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.
-عدم ارتداء الأحذية عالية الكعب: فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

الوقاية من دوالي الساقين

1- تجنب الوقوف و الجلوس لمدة طويلة . وعليك عدم تقاطع الساقين عند الجلوس أو النوم وينصح برفع الساقين فوق مستوى القلب عندما يكون ذالك متاحاً.
2- ممارسة الرياضةكالسير على الأقدام ، االسباحة اوركوب الدراجات حيث أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية لأن العضلة السليمة تساعد على ضخ كمية اكبر من العضلة الهزيلة.
3- تخفيف الوزن : إن نقصان الوزن يخفف الضغط على جدران الاوردة وينصح عادة بإتباع حمية قليلة الملوحة وغنية بالألياف حيث ان ذلك يساعدعلى احتقان الماء داخل الجسم وزيادة الوزن.
4- مراقبة اللباس : وينصح بعدم إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي لأن ذلك يضعف عضلات الساق ، وكذالك الألبسة الضاغطة حول الخصر أو الفخد او الساقين ، وينصح كذالك بارتداء الجوارب الضاغطة ذات ضغط زئبقي يتراوح ما بين 20 إلى 40 ملم طيلة النهار وخلعها عند النوم .
5- تجنب تناول الهرمونات كحبوب منع الحمل عالية التركيز بالأستروجن وهرمون estrongen التي تساعد على توسع الاوردة .
6- يرافق الحمل ارتفاع بالهرمونات كهرمون الأستروجن والذي بدوره يرخي عضلات الأوردة ويتسبب بظهور دوالي الساقين. أن كمية الدم عند الحامل قد تزدادبنسبة قد تصل الى0%وهذاء الأرتفاع يساعد على ظهور الدوالي. ان 70% من النساء الحوامل ذوي العوامل الوراثية قد يعانون من هذا الداء اثناء الحمل. وتختفي هذه الأوردة عادة بعد الولادة في خلال 4 الى 6 تظهر مضاعفات دوالي الساقين بعد عدة سنوات من ظهور الداء علما بأن معظم المصابين بهذا الداء لا يشكون من هذه المضاعفات. كما ان ظهور المضاعفات يكون عادة بعد عدة سنوات من بداية ظهور الدوالي وانه من الصعب التنبوء بالمريض الذي ستظهرله مضاعفات ولاعلاقة بين حجم الدوالي واحتمال حدوثها.
7- الإقلاع عن التدخين الذي يسبب ارتفاعاً بضغط الدم وبذلك يساعد على ظهور دوالي الساقين وفي ا لنهاية لايسعنا الا أن نقول ان درهم وقاية خيرمن قنطار علاج.

زر الذهاب إلى الأعلى