اسباب الضيق والاكتئاب وعلاجه

نشعر في بعض الأحيان بالضيق الشديد الذي يصاحبه حالة إكتئاب مؤقتة، وهذا الأمر طبيعي حيث نواجه العديد من الضغوطات والمشكلات التي تولد الشعور بالضيق والحزن جراء ما نواجهه، فنشعر وكأن الأمر يفوق طاقتنا بينما عند التفكير بشكل أعمق نكتشف أن ذلك الضيق وهذه المشكلات وجميع العقبات في حياتنا قد جعلتنا ما نحن عليه من أشخاص فّعالين، فقط يقتصر الأمر على طريقة التفكير، وفيما يلي نتناول اسباب الضيق والاكتئاب، بالإضافة لأهم التقنيات لعلاجه والتغلب عليه بفاعلية.

 الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب

اسباب الضيق والاكتئاب

تتعدد اسباب الشعور بالضيق من حولنا، والتي تقودنا في بعض الأحيان نحو الشعور بالاكتئاب والوحدة، ومن أهم هذه الاسباب:

الوراثة أهم اسباب الضيق والاكتئاب

قد يعاني أحد أفراد العائلة من حالة إكتئاب متوارثة عبر الأجيال، الأمر الذي يُحتم نقله للأجيال اللاحقة، حيث يرجع ذلك لتركيب الدماغ وكيفية عمله، فيفتقر المخ لبعض العناصر الهامة التي تقاوم الشعور بالإكتئاب، ويكون هذا أحد الأسباب اللإرادية لإصابة الشخص بالضيق الشديد والمستمر.

بعض العقاقير المستخدمة

هناك بعد العلاجات والأدوية التي تتسبب بالشعور بالضيق كأحد أعراضها الجانبية، وتختلف ردود أفعال الأشخاص نحو تلك العقاقير، ويُنصح من يعاني من تلك الأعراض إستشارة الطبيب لإستبدال نوع الدواء المستخدم تجنباً للتعرض للإكتئاب.

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

المشكلات الحياتية

هناك بعض الأشخاص ممن يواجهون صعوبات في حل المشكلات الحياتية المستمرة، والذين يكونون أكثر عرضة لأعراض الضيق والاكتئاب بإستمرار، ويرجع ذلك لنظرتهم التشاؤمية حول ما يدور من حولهم، فتزداد الضغوطات وتزداد معاً حدة إنفعالاتهم.

بعض الشخصيات المضطربة

والمقصود بهم الشخصيات الوسواسية والشخصيات التي تعاني من جنون الإرتيابية، فهم أكثر من يعانون من الضغوطات النفسية، والتي ينتج عنها الشعور بالضيق والاكتئاب.

الطرق التربوية

تسهم التربية بنسبة كبيرة في طريقة تعامل الشخص مع ما يواجهه من صعوبات في الحياة العامة والخاصة، والتي تحدد هوية الشخص وكيفية حله للمشكلات، ويتخذ الطفل أبواه كمثال لكيفية التعامل مع المشكلات.

اسهل طريقة للتخلص من الاكتئاب
اسهل طريقة للتخلص من الاكتئاب

علاج الضيق والاكتئاب بتقنيات بسيطة

يمكنك التغلب على الشعور بالضيق بعدة تقنيات صحية، تسهم في إحتواء المشاعر السلبية بداخلك والتخلص منها تماماً، ومن أهم تلك التقنيات:

ممارسة تمارين الإسترخاء والتنفس

تساعد تمارين التنفس والإسترخاء على التخلص من الشعور السلبي وإنتظام عملية التنفس، التي تهدئ من حدة إنفعالات الشخص، مما يتيح له الفرصة لإيجاد السلام الداخلي، والذي يمكنه من الوصول للحل المناسب لما يواجهه من صعوبات.

النوم لساعات كافية

يساعد النوم لعدد ساعات كافية على مد الجسم بالراحة التامة، وتقوية الجهاز المناعي، ومنح العقل الفرصة لتناول قسط من الراحة؛ حتى يعمل بفاعلية أكثر في اليوم التالي، الأمر الذي يمنح الشخص الطاقة الكاملة لمواجهة الصعوبات وإيجاد أنسب الحلول.

التغذية السليمة

يعتبر مد الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية من خلال الغذاء السليم هو من أفضل الحلول الفعالة للتغلب على الشعور بالضيق والإكتئاب، فيمنحك الغذاء الطاقة والقوة لإستكمال الطريق.

الإلتهاء افضل الحلول لعلاج الضيق والاكتئاب

يمكنك اللجوء لتقنية الإلتهاء حينما يحتاج العقل لمساحة للتنفس والراحة من الضغوطات، ويمكنك خلالها القيام بأنشطتك المفضلة وممارسة هواياتك، فهذه التقنية الأكثر إنتاجية، فيمكنك الإستفادة من شعورك بالضيق والاكتئاب والتنفيس عنهم من خلال إنتاج شيء مفيد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى