إليك هذه النصائح للاهتمام بمولودك الحديث

تعجز العديد من السيدات عن الاهتمام بمولودها الحديث خاصةً إن كان طفلها الأول، كما أن جسمه يكون حساسًا جدًا وصغيرا وهو ما يتطلب الرعاية والاهتمام بهدف المحافظة على صحته، لذلك سنقدم لكي سيدتي من خلال هذا المقال مجموعة من النصائح التي عليك اتباعها للمحافظة على صحة مولودك الحديث وهي:

  • زيارة الطبيب بصفة منتظمة:

يجب عليك التواصل مع الطبيب بصفة منتظمة للاطمئنان على صحة طفلك وإجراء عدة فحوصات للتأكد من صحته وسلامته، خاصةً أن الأطفال الرضع يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية التي تعجز الأمهات عن فهمها، من ضمنها ظهور بثور أو حبوب صغيرة في الجلد، أو مشاكل في التنفس، أو الإسهال والتقيؤ وارتفاع درجة حرارة جسمه.

  • اتباع الرضاعة الطبيعية:

عليك معرفة الفوائد التي لا تحصى للرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لا توجد في الحليب الصناعي كما أنها توفر الوقاية للرضيع وتقوي مناعته وتحميه من عدة أمراض، كما يجب عليك التأكد عند إرضاع طفلك من أنه يتنفس جيدا، من خلال الضغط على ثدييك للداخل، حتى يكون أنف الطفل غير ملتصق به ويتمكن بالتالي من التنفس بالطريقة الطبيعية دون أي مشاكل.

  • تجنب وضع الرضيع بعد الرضاعة فورًا:

ننصحك أن لا تقومي بوضع طفلك فور انتهائه من الرضاعة لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى خروج الحليب، مما يُعرض الطفل إلى الاختناق، ويمكن أن يصل الحليب إلى الأذن، وهو مايسبب له الإصابة بالالتهابات، لذلك يجب أن تحمليه قليلاً إلى أن يتجشأ وفي نفس الوقت تجنبي القيام بهزه.

  • عدم وضع الطفل على بطنه أثناء النوم:

تظن العديد من الأمهات أن النوم على البطن مناسب ومريح للطفل ويقلل الغازات لديه، في المقابل أثبتت العديد من الدراسات أن هذه الوضعية تسبب الموت المفاجئ للرضيع خاصةً في فصل الشتاء إن كان يرتدي ثياب كثيرة ومغطى وهو ما يسبب له صعوبة في التحرك وفي التنفس.

  • النظافة:

ننصحك أولاً عزيزتي الأم بعدم تحميم ابنك قبل سقوط الحبل السري، وبعد مرور سقوطه ننصحك بتحميمه في مكان دافي وباستخدام الشامبو والصابون الخاص بالرضع وبماء دافئ قليلً أي بحرارة 38 درجة مئوية، ثم وضع مرطب لطيف أو كريم بعد تحميمه، ومن المهم تحميم الطفل بانتظام للمحافظة على نظافته.

  • التدليك:

يعتبر التدليك مهما بالنسبة للرضيع حيث يساعده على الشعور بالاسترخاء والراحة، يسهل عملية الهضم بشكل أفضل، ويخلص الطفل من الاضطرابات وتقليل الغازات، كما يساعد كل عضو على النمو بشكل أقوى عن طريق حركات الجسم وإكسابه مرونة أكثر وتنظيم عملية التنفس.

زر الذهاب إلى الأعلى