أبوظبي: استعراض عدة مبادرات ابتكارية في مهرجان أبوظبي للعلوم 2019

يضم مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 الذي يقام تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبتنظيم دائرة التعليم والمعرفة، العديد من المبادرات والمشاريع، أهمها مبادرة مبتكر في دورته الخامسة، ويشمل مجموعة من المبادرات الحكومية المبتكرة لعدد من الجهات في إمارة أبوظبي. ويعدُّ مبتكر 2019 أحد عناصر الجذب الرئيسية في مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 ويتيح الفرصة لزوار المهرجان للاطلاع على أبرز الابتكارات والإبداعات التي تخدم المجتمع، حيث يستمر في منطقة “عَ البحر” في كورنيش العاصمة أبوظبي حتى 9 فبراير (شباط) 2019.

وقال رئيس مشروع مهرجان العلوم ومدير إدارة المعرفة والبيانات التحليلية للتعليم بالإنابة في دائرة التعليم والمعرفة،سالم الشامسي: يتضمن مبتكر 2019 مشاركة أهم الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي والتي تستعرض عدة مبادرات ابتكارية، وتقدم مجموعة من الابتكارات والإبداعات المتميزة التي تخدم كافة أفراد المجتمع، وتعمل على تحفيز الابتكار في جميع المجالات”.

ومن الجهات المشاركة، مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ودائرة الثقافة والسياحة، ودائرة القضاء، ودائرة النقل، ودائرة التخطيط العمراني والبلديات، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية، وموانئ أبوظبي، وشرطة أبوظبي، ومؤسسة التنمية الأسرية، ومركز المتابعة والتحكم، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك، وجامعة خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، والمتحدة للطباعة والنشر، وناشيونال جيوغرافيك.

ربوت “مرشد”.. مشروع “تم”
ومن جانبها تقدم دائرة الثقافة والسياحة جولة بالتقنية الافتراضية لإمارة أبوظبي وتعرض الروبوت “مُرشد” وأنظمة ذكية أخرى، وتقدم دائرة القضاء تطبيق “بلغ النيابة” وسيارة “مأموري التنفيذ”، وتعرض دائرة النقل مجموعة من مبادراتها إضافة إلى “طائرة بلا طيار” وبرامج أخرى حول خدماتهم.

وتعرض دائرة التخطيط العمراني والبلديات مجموعة من الخدمات التقنية الجديدة والتي تسهل العمليات والمعاملات إضافة إلى روبوت “نشمي” وغيرها من البرامج والأنظمة الذكية.

ويقدم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة 3 أنظمة ذكية هي أنظمة إدارة المياه والمتابعة الذكية إضافة إلى تظام للتحقق من الأطوال والمقاسات، وتعرض هيئة الأنظمة والخدمات الذكية مشروع “تم” وهو تطبيق يهدف إلى تسهيل العمليات الحكومية للأفراد والمؤسسات الحكومية باستخدام أحدث التقنيات.

“رواد المستقبل”
وتعرض موانئ أبوظبي الابتكار في مجال النقل البحري إضافة إلى بعض من منتجاتها ومجسماتها، وتقدم شرطة أبوظبي سيارة الإسعاف للصغار والأطفال إضافة إلى مجسمات وعروض أخرى، في حين تقدم مؤسسة التنمية الأسرية برنامجها الرئيسي تحت عنوان “برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي” إضافة إلى برامج أخرى وورش عمل للأطفال.

ويعرض مركز المتابعة والتحكم أول كتاب حول الذكاء الاصطناعي في العالم، وأنظمة للتعرف على الوجوه من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة تعتمد على الواقع الافتراضي، ومن جانبها تقدم غرفة تجارة وصناعة أبوظبي جائزة “رواد المستقبل” للناشئين والشباب، تحت شعار “نحو إعداد جيل مبدع، مبتكر، استثماري، وريادي”، وتعرض شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي مشروع تطوير النفق الاستراتيجي STEP .

“عَ البحر”
ويقدم مرصد الإمارات الفلكي المتحرك مرصداً لرؤية النجوم والكواكب إضافة إلى عرض للصخور والتيليسكوبات / المناظير، وتعرض جامعة خليفة روبوت زراعي إضافة إلى تقنيات أخرى، في حين تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة تطبيق google innovation hub، إضافة إلى عرض مشاريع طلابية مختلفة، وبدورها تعرض المتحدة للطباعة والنشر آخر المنتجات والمجلات والابتكارات في مجال الطباعة والنشر، وتقدم ناشيونال جيوغرافيك آخر منتجاتها وعروضها.

الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 متاحة لزيارات طلبة المدارس من الساعة 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، وللجمهور من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 2 حتى 10 مساءً خلال عطلة نهاية الأسبوع في منطقة “عَ البحر” في كورنيش مدينة أبوظبي حتى 9 فبراير 2019، بالإضافة إلى حديقة الجاهلي في مدينة العين وسيتي مول في منطقة الظفرة.

زر الذهاب إلى الأعلى