شهر رمضان

زيادة الوزن في رمضان .. طرق للتخلص من النحافة أثناء الصيام

زيادة الوزن في رمضان من الأمور الهامة للأشخاص التي تعاني من النحافة الزائدة، ومع الصيام لساعات طويلة والحرمان من الطعام يمكن اكتساب بعض الوزن للأشخاص التي تعاني من النحافة.

زيادة الوزن في رمضان لمعالجة النحافة

هناك بعض القوانين والنصائح التي يجب على الشخص الذي يعاني من النحافة المداومة عليها من أجل الحصول على الوزن المطلوب منها الآتي[1]:

زيادة الوزن في رمضان
علاج النحافة في رمضان

تنظيم الوجبات

يجب تنظيم الوجبات بين الفترة التي ما بين الإفطار والسحور، حيث يجب تناول على الأقل من 5 إلى 6 وجبات صغيرة فيما يقارب وجبة كل ثلاثة ساعات.

عدم التخلي عن وجبة السحور

من العادات السيئة الامتناع أو التخلي عن وجبة السحور، حيث يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

  •  البروتين مثل بعض أنواع الجبن الدسمة التي تحتوي على الأقل على 5% من الدهون أو البيض مع الخبز المكون من دقيق القمح الكامل، أو طبق من الفول مع القليل من الجبن والخبز.
  •  الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو أو اللوز أو جوز الهند على الأقل 3 ملاعق كبيرة.
  • الخضروات أو الفواكه من أهم الأطعمة التي يجب أن تكون متواجدة في كل الوجبات لأنها تحتوي على الألياف الصناعية المطلوبة من أجل اكتساب الوزن بشكل سليم وصحي.

في حالة مواجهة صعوبة في تناول وجبة السحور يمكن الاكتفاء بتناول كوب من الحليب مع الشوفان والقليل من حبوب الفطور ونوعين من الفواكه.

نجد هنا : 10 طرق لزيادة الوزن في رمضان

احتساب السعرات الحرارية

تناول الأكلات وكذلك الوجبات التي تحتوي على عدد السعرات الحرارية المطلوبة، والتي يتم تحديدها من قبل طبيب التغذية، حيث يتم احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم مع زيادتها المطلوبة التي يحددها المختص

زيادة الوزن في رمضان
النحافة

التركيز على أنواع معينة من الطعام

مع البرنامج الغذائي الخاص برمضان لزيادة الوزن يجب التركيز على الأطعمة الآتية:

  •  العسل و الزبدة والقشطة و الكريمة.
  • المايونيز وصلصات الطعام.
  •  الفواكه المجففة بكل انواعها والمكسرات مثل الكاجو واللوز والبندق والفستدق.
  •  منتجات الألبان كاملة الدسم والجبن الدسمة.

ضرورة التنويع بين الوجبات

علاج النحافة ليس الحلويات أو الدهون الغير صحية بل يجب الاعتماد على التنويع في الوجبات الغذائية الصحية والتي تحتوي على عناصر غذائية و معادن مهمة للجسم، خاصة في الوجبتين الأساسيتين وهما الإفطار والسحور.

نجد هنا : 4 حيل لتجنب زيادة الوزن في رمضان

الانتظام في أداء التمارين الرياضية

زيادة الوزن في رمضان يمكن الحصول عليها بطريقة أسرع عن طريقة أداء التمارين الرياضية وذلك من أجل بناء كتلة عضل بدلًا من زيادة نسبة الدهون الغير صحية، وذلك عبر أداء التدريبات الرياضية على يد المتخصصين لتحديد التمارين والتدريبات حسب كل جسم.

مراقبة الوزن بشكل مستمر

من المهم مراقبة الوزن كل أسبوع خلال أيام الصيام، حتى لا يتم خسارة الكثير من الوزن، حيث يجب أن ذلك من خلال استشاري تغذية متخصص لعلاج النحافة وزيادة الوزن، وفي حالة خسارة الوزن يجب تعديل الخطة الغذائية و إعادة توزيع السعرات الحرارية المطلوبة.

في الختام، قد تم شرح أسهل طريقة من أجل زيادة الوزن في رمضان وكذلك علاج النحافة الزائدة وذلك عن طريقة الوجبات و عمل خطة لتناولها وكذلك التدريبات الرياضية.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى