من المهم التعرف على فوائد الصيام لمرضى القلب والتعرف على تأثير الصيام على مريض الضغط وضيق الشرايين، ومن المعروف أن الصوم له الكثير من الفوائد على كل أعضاء جسم الإنسان، لا سيما أن الصيام فيه كسر للروتين اليومي والعادات الدائمة في الأكل والشرب وهو ما يعطي الجسم فترة من الراحة وفرصة لتجديد الخلايا والأنسجة خلال مدّة الصيام.

فوائد الصيام لمرضى القلب

تعد أمراض القلب وتصلب الشرايين من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم، التي لها الكثير من الأعراض والتأثيرات الصحية الخطيرة على جسم الإنسان، والصيام والامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة له فوائد عدة لمرضى القلب والشرايين منها ما يلي:

تقليل الكوليسترول الضار

عندما يسرف الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت فإن الجسم لا يستطيع حرق كل هذه الدهون ومن ثم يقوم بتخزينها على جدران الأوعية الدموية والشرايين، فيضيق مجرى الدَّم وترتفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ومن ثَمّ تزيد فرص التعرض للذبحة الصدرية أو السكتة القلبية. والصيام والامتناع عن تناول الطعام مدة طويلة خلال النهار يُجبر الجسم على استهلاك مخزون الدهون لديه لمواجهة احتياجات الطاقة والحرق ومن ثم تتسع الشرايين وتقل كَمّيَّة الكوليسترول الضار وتتحسن الدورة الدموية في الجسم.

فوائد الصيام
فوائد الصيام لمرضى القلب

تجديد الخلايا والأنسجة

الصيام يؤدي إلى موت الكثير من الخلايا التالفة والأنسجة القديمة التي لا تقوى على البقاء مع الامتناع عن الطعام والشراب، ومن ثم يقوم الجسم بالتخلص من هذه الخلايا وبناء خلايا وأنسجة جديدة. ومن ضمن هذه الخلايا والأنسجة تجديد الأوعية الدموية والشرايين فتزيد كَمّيَّة الدماء الخارجة من القلب والواصلة إليه فيشعر الصائم بالنشاط والحيوية.

التقليل من ارتفاع ضغط الدَّم

يحدث الارتفاع في ضغط الدَّم عندما يحدث التصلب في الشرايين والأوعية الدموية ومن ثم فعند مرور الدَّم لا تقوم جدران الأوعية الدموية بالتمدد لاستيعاب مرور الدَّم، فيزيد ضغط الدَّم في أثناء المرور فيحدث الارتفاع في ضغط الدَّم. والصيام يساعد في تنظيف الشرايين من الدهون والكوليسترول الذي يسبب التصلب ومن ثم زيادة مساحة حركة الدَّم وتوفير المرونة الكافية للأوعية الدموية فيتحسن بالتالي مستوى ضغط الدَّم وينخفض.[1]

راحة عضلة القلب

يقوم القلب في الوضع الطبيعي بضخ الدَّم إلى جميع أجزاء الجسم، والجهاز الهضمي يستحوذ بمفرده على أكثر من 10% من كَمّيَّة الدم التي يضخها القلب إلى أعضاء الجسم المختلفة. وعند الصيام لا يحتاج الجهاز الهضمي إلى هذه الكَمّيَّة من الدَّم بسبب توقفه عن العمل خلال زمن النهار وهو ما يوفر الجهد على عضلة القلب ويقلل من كَمّيَّة الدم التي يقوم القلب بضخها فتتحسن صحة أصحاب الذبحة الصدرية أو المعرضين للسكتة القلبية.

تجد هنا: أعراض ضعف عضلة القلب وأسباب تكوين الجلطات

فوائد الصيام لضيق الشرايين
فوائد الصيام لضيق الشرايين

الأكل الممنوع لمرضى القلب

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي يجب على مريض القلب التقليل منها حتى لا تتضاعف أعراض مرضه وتزيد معاناته، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • اللحوم الحمراء: مع أنّ اللحوم الحمراء مفيدة في إمداد الجسم بالبروتين الحيواني اللازم لبناء العضلات، فإنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار الذي يزيد من تصلب الشرايين ومعاناة مريض القلب. لذلك من الأفضل استبداله باللحوم البيضاء والأسماك لمرضى القلب.
  • الزبدة والدهون النباتية: كذلك من الأكلات الممنوعة على مرضى القلب تناول الزبدة والدهون النباتية التي تحتوي على دهون غير مشبعة تتراكم على جدران الشرايين والأوعية الدموية وتسبب تصلب الشرايين وضيق مجرى الدَّم وزيادة التعرض للذبحة الصدرية. وبدلًا من هذه الدهون الضارة يمكن استعمال زيت الزيتون والزيوت النباتية في الطبخ.
  • أملاح الصوديوم والمعلبات: مريض القلب من المهم أن يقلل من تناول الملعبات بسبب احتوائها على المواد الحافظة التي تضر بعضلة القلب وجدران الأوعية والشرايين. كما أن الطعام المحفوظ عادة ما يحتوي على كميات كبيرة من أملاح الصوديوم لمع نمو البكتريا وإسراع الفساد إلى المعلبات وهذا الصوديوم له تأثيرات ضارة أيضًا مرضى القلب والشرايين.
  • المعجنات: تناول المعجنات والبيتزا في المنزل أمر قد لا يسبب مشكلات كبيرة لمريض القلب، بينما تناول هذه الأكلات خارج المنزل هو ما قد يسبب الضرر على مريض القلب بسببب احتواء هذه الأطعمة على أملاح الصوديوم والدهون التي تسبب ضيق مجرى الدَّم وتؤثر على نشاط الدورة الدموية في الجسم.

تعرفنا على فوائد الصيام لمرضى القلب وضيق الشرايين، كما تعرفنا على أهم الأكلات والأطعمة الممنوعة على مريض القلب والشرايين.

المراجع[+]

شاركها.