اسلاميات

تعرف على 8 من أفضل الأعمال الصالحة في رمضان

رمضان هو شهر القرآن ، شهر العبادة ، شهر الخير ، و هو شهر الصيام و القيام ، و الترغيب في الاعمال الصالحة في رمضان ورد في كتب السنة ، و في سيرة الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم جميعاً ، و رمضان من نفحات الله على عباده المؤمنين ، و التي يعد تفويتها ، و و عدم غفران الذنوب فيها من علامات الخسران للعبد .

أفضل 8 أعمال صالحة في رمضان

1 – الصوم

الصيام من أفضل القربات إلى الله ، وصيام رمضان من أركان الإسلام الخمسة ، و الصيام له فضل عظيم ، و ثواب كبير عند الله تعالى ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول الله عز وجل : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ، للصائم فرحتان ؛ فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

2 – القيام

  • القيام في رمضان من الأعمال الصالحة ، و الطاعات المباركة ، والقيام في رمضان يتميز بميزة لا تتوفر طوال العام ، و هي أن القيام في رمضان يكون جماعة في المساجد ، و هذه خصيصة تفرد بها رمضان ، فصلاة قيام الليل يستطيع المسلم القيام بها طوال العام في بيته ، لكن في رمضان تكون الجماعة فيها من الأعمال الصالحة التي تنشط العبد.
  • قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم].
افضل الاعمال في رمضان
افضل الاعمال في رمضان
  • قالت عائشة : رضي الله عنها : ( لا تدع قيام الليل ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه ، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً .
  • وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ) .
  • وعن علقمة بن قيس قال : بت مع عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ ليلة فقام أول الليل ثم قام يصلي فكان يقرأ قراءة الإمام في المسجد يرتل ولا يرجع يسمع من حوله ولا يرجع صوته ، حتى لم يبق من الغلس إلا كما بين المغرب إلى الانصراف منها ثم أوتر.
  • و من الأمور التي يجب التنبيه عليها أن المصلي القيام لو قام حتى ينصرف الإمام كتب الله له قيام ليلة بأكملها ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) [رواه أهل السنن] .

3 – الصدقة

  • يعد الإكثار من الصدقة من الأعمال الصالحة في رمضان ، و التي لها ثواب كبير عند الله تعالى ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) [أخرجه الترمذي عن أنس] .
افضل الاعمال في رمضان .
افضل الاعمال في رمضان .
  • روى زيد بن أسلم عن أبيه ، قال سمعت عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يقول : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك مالاً عندي ، فقلت : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما ، قال فجئت بنصف مالي ـ قال : فقال لي رسول الله : ( ما أبقيت لأهلك ) . قال : فقلت مثله ، وأتى أبو بكر بكل ما عنده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أبقيت لأهلك ) قال أبقيت لهم الله ورسوله ، قلت : لا أسابقك إلى شيء أبداً .

4 – قراءة القرآن

القرآن الكريم هو كلام الله المتعبد بتلاوته ، و فيه الثواب العظيم ، و كل حرف فيه بحسنة ، و شهر رمضان هو شهر القرآن ، وكان عثمان بن عفان – رضي الله عنه – يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرؤون القرآن في الصلاة وفي غيرها ، فكان للشافعي في رمضان ستون ختمه ، يقرؤها في غير الصلاة ، وكان الأسود يقرأ القرآن كل ليلتين في رمضان ، وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف ، وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن .

5 – تفطير الصائمين

قال صلى الله عليه وسلم : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ) أخرجه أحمد والنسائي وصححه الألباني .

وفي حديث سلمان : ( ومن فطر فيه صائماً كان مغفرةً لذنوبه وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا : يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب لمن فطر صائماً على مذقة لبن أو تمرة أو شربة ماء ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ بعدها ، حتى يدخل الجنة ) .

6 – الاعتكاف

الاعتكاف في المسجد من الأعمال الصالحة في رمضان ، و التي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه يحرصون عليها ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .. [أخرجه البخاري] .

افضل الاعمال في رمضان .
افضل الاعمال في رمضان .

7 – العمرة في رمضان

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) [أخرجه البخاري و مسلم] .

8 – صلة الرحم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه ) ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري] .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( صلة الرحم تزيد في العمر ) حسنه المناوي في فيض القدير وصححه الألباني في صحيح الجامع .

زر الذهاب إلى الأعلى