أحكام الاعتكاف من الأحكام الشرعية التي قد يجهلها الكثير من المسلمين مع أنّ الاعتكاف من أجل العبادات وأكثرها تأثيرًا في تزكية النفس وتدريب المسلم على العمل الصالح والانقطاع عن الدنيا ومشاغلها والأهل وطلباتهم، والتفرغ الكامل للعبادة والذكر وقراءة القرآن وسائر أعمال الطاعات.

أحكام الاعتكاف

كان من هدى النبي صلى الله عليه وسلم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان والتفرغ فيها للعبادة على الرغم من مشغولياته عليه الصلاة والسلام في إقامة الدولة وبناء الأمة ومتابعة الناس، والاعتكاف عبادة لها أحكام وشروط ومبطلات وغيرها من المفاهيم الشرعية التي نتعرف علها فيما يلي:

معنى الاعتكاف

الاعتكاف لغة معناه المكث والبقاء واللزوم، وشرعًا يعني المكث في المسجد بنية الاعتكاف والتقرب إلى الله سبحانه وتزكية النفس، وذلك في أي وقت سواء كان في الليل أو النهار في رمضان أو غير رمضان. ومقصود الاعتكاف الأعظم التفرغ لعبادة الله سبحانه وتخلية القلب من المشاغل والأحداث والاهتمام بأمر الآخرة وحبس النفس على الطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

حكم الاعتكاف

الاعتكاف هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ “. والاعتكاف لا يتحول من السنة إلى الواجب إلا عند النذر، فإذا نذر المسلم الاعتكاف فحينها يصبح الاعتكاف واجب في حقه ويلزمه الاعتكاف في المسجد الذي حدده وعينه. فإن لم يكن عين المسجد فيصح الاعتكاف في أي مسجد يختاره.

سنة الاعتكاف
فضل الاعتكاف ووقته وهدي النبي فيه

قد تجد هنا أيضًا: أحكْام الإعتكاف – آداب الإعتكاف

وقت الاعتكاف

من أحكام الاعتكاف أيضًا التعرف على وقته، والاعتكاف يصح في أي وقت لكن تزيد فضيلته في شهر رمضان وتتأكد هذه الفضيلة في العشر الأواخر منه، وكان عليه الصلاة والسلام لا يدع الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان وفي السنة التي توفي فيها عليه الصلاة والسلام اعتكف عشرين يومًا من رمضان. ودخول المعتكف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ من غروب شمس يوم الحادي والعشرين من رمضان، والقول الآخر أن الاعتكاف يبدأ من صباح يوم الحادي والعشرين.

متى ينتهي الاعتكاف

جَمهور العلماء اجمع على أن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ينتهي مع غروب شمس ليلة العيد، حيث ينتهي شهر رمضان بأيامه ولياليه ويدخل في أيام وليالي العيد، ويرى بعض العلماء أن المعتكف يمكث في معتكفه حتى يخرج إلى صلاة العيد.

قد تجد هنا أيضًا: الاعتكاف السنة المهجورة – أحكام و آداب

شروط صحة الاعتكاف

  • الإسلام، فالكافر لا يصح منه اعتكاف.
  • التمييز، ولا يشترط البلوغ لصحة الاعتكاف إنما يكفي فيه تمييز الصبي أو الفتاة لتعتكف في المسجد.
  • الطهارة، فالمعتكف يجب عليه أن يكون طاهرًا من الجنابة حتى يمكنه المكث والاعتكاف في المسجد، كما اتفق جَمهور العلماء على أن المرأة يجب أن تكون طاهرة من الحيض والنفاس.
  • الاعتكاف في المسجد، فلا يصح الاعتكاف في غير المسجد ولابد أن يكون المسجد من المساجد التي تقام فيها الجماعات حتى لا يفوت المسلم المعتكف ثواب الجماعة. وأفضل المساجد للاعتكاف هو المسجد الحرام ويليه في الفضل المسجد النبوي الشريف ثم المسجد الأقصى، وقد رأى بعض العلماء أن الاعتكاف يصح في أي مسجد كان حتى لو لم تقم فيه الجماعات.
  • النية هي ركن الاعتكاف، فيلزم المسلم أن ينوي الاعتكاف في مدة بقائه في المسجد وإلا فإن اعتكافه لا ينعقد.
  • الصيام وقد اختلف في هذا الشرط العلماء، والشافعية والحنابلة على أن الصوم ليس بواجب في الاعتكاف، بينما يرى الأحناف أن الصوم الواجب شرط من شروط الاعتكاف أما المالكية فيرون شرط الصوم بإطلاق.
الاعتكاف
فضل الاعتكاف

قد تجد هنا أيضًا: 12 سؤال عن أحكام الصيام و آدابه

مبطلات الاعتكاف

  • الجماع: حيث أجمع العلماء على أن الجماع يبطل الاعتكاف، كما أن لمس الزوجة بشهوة من مبطلات الاعتكاف، أما لمسها بغير شهوة فلا شيء فيه، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل رأسه إلى عائشة في بيتها ترجل شعره عليه الصلاة والسلام وهو في معتكفه في المسجد.
  • السُكر: إذا تناول المعتكف ما يذهب عقله ويسبب السكر فقد بطل اعتكافه، وعليه فيجب عليه إعادة النية مرة أخرى للاعتكاف.
  • الردة: بالطبع الكافر ليس له الاعتكاف في مساجد المسلمين، ومن ثم فمن ارتد حال اعتكافه عياذا بالله من الكفر وأهله فقد حبط عمله ومن باب أولى فسد اعتكافه.[1]

تعرفنا بذلك على أحكام الاعتكاف، كما تعرفنا على شروط الاعتكاف التي بها يصح والمبطلات التي تفسد اعتكاف المسلم.

المراجع[+]

شاركها.