تحليل pcr في الرياض

يُجرى تحليل pcr في الرياض بشكل متكرر في وقتنا هذا وبداخل المملكة العربية السعودية بشكل عام، ويرجع السبب في ذلك إلى قدرته الفعالة في الكشف عن إصابة الفرد بالفيروسات، والتي على رأسها فيروس كورونا، الذي إنتشر بشكلٍ سريع في جميع أنحاء العالم، وهو بذلك يُستخدم للكشف عن إصابة الفرد بأنواع معينة من الفيروسات والأمراض، ومع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا تفاوت سعر التحليل حيث إنخفضت تكلفته، بحيث يتمكن أكبر عدد ممكن من الأفراد من إجراؤه، كما تم تخصيص مراكز صحية محددة لتلقي حالات إشتباه فيروس كورونا، أو الحالات التي تعاني من أعراضه، وذلك في مناطق مختلفة من السعودية وإليكم تفاصيل تحليل pcr في الرياض.

تحليل pcr

يطلق مفهوم pcr على تفاعل البوليميراز المتسلسل، وهى تقنية أو طريقة تُستخدم بشكلٍ خاص في علم الأحياء، ومن خلاله يُنتج عدد هائل من النسخ من عينة حمض نووي صبغي المعروف بإسم DNA، ويتم إجراء تحليل pcr في عدد كبير من الحالات، وكثيرًا ما يتم إجراؤه خلال الفترة المعاصرة، نظرًا لقدرته على تحديد إذا كان الفرد مصاب بفيروس كورونا الذي تفشى بشكلٍ هائل خلال فترةٍ قليلة.

إقرأ أيضًا: كم تكلفة تحليل ال PCR بالسعودية

تحليل pcr
تحليل pcr

إستخدامات تحليل pcr

يتم إجراء تحليل pcr في الحالات التالية:

  • يُستخدم تحليل pcr للكشف عن الكثير من الفيروسات، ومن أمثلتها فيروس سي، وفيروس كورونا، و الإيدز، حيث يوضح التحليل وجود الفيروس في جسم الإنسان أو عدم تواجده.
  • يتم الإستعانة بتحليل pcr في الكثير من الحالات الطبية المتعلقة بالأمراض الوراثية على سبيل المثال.
  • يُساهم تحليل pcr في الكشف المبكر عن إصابة الفرد ببعض الأمراض الخطيرة، والتي على رأسها مرض السرطان، ومن أمثلة أنواعه التي يكشف عنها هذا التحليل سرطان الدم.

سعر تحليل pcr في الرياض

يختلف سعر تحليل pcr في السعودية، ففي البداية كان يتم إنفاق فيما عن يزيد عن 2000 ريال سعودي، ثم إنخفضت التكلفة وأصبحت لا تزيد عن 1800 ريال سعودي، وإستمرت في الإنخفاض حتى وصلت إلى حوالي 900 ريال سعودي، وفيما بعد أصبحت تكلفة تحليل pcr تتراوح بين 600 ريال سعودي وصولًا إلى 900 ريال سعودي.

إقرأ أيضًا: أسعار تحليل PCR في السعودية

مراكز وعيادات لعمل تحليل pcr في الرياض

مع زيادة تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، قدمت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية مجموعة من المراكز الصحية والعيادات، بحيث يُمكن الذهاب إليها لإجراء التحاليل الطبية اللازمة، التي تكشف عن إصابة الفرد بفيروس كورونا، وتخصيص هذه المراكز بحيث تتلقى حالات تظهر عليها أعراض مثل إرتفاع درجة حرارة الجسم بشكلٍ مبالغ فيه، وغيرها من الأعراض التي تُصاحب فيروس كورونا، ومن أبرز مراكز الرياض لعمل تحليل فيروس كورونا:

مراكز موجودة بالتجمع الصحي الأول في الرياض

  • مركز صحي المنصورة، ومركز صحي لبن الغربي بالرياض، وكلًا منهما يعمل طوال 24 ساعة.
  • مركز صحي العريجاء القديم، بدر الثاني، الفوطة، الخالدية، الملز، الزهره، الحزم، وتعمل جميع هذه المراكز من الساعة الثامنة صباحًا حتى منتصف الليل.

مراكز موجودة بالتجمع الصحي الثاني في الرياض

  • مركز صحي المنار، النسيم الشمالي، السليمانية، الحمراء، ويتم إستقبال من يعانون من أعراض فيروس كورونا طوال 24 ساعة.
  • مركز صحي المروج، صلاح الدين، الجنادرية الغربي، الندوة، اشبيليا، حي الملك فهد، عرقة، الخزامي، وتعمل هذه المراكز لمدة 16 ساعة فقط في اليوم الواحد.

إقرأ أيضًا: تحليل وظائف الكلى و كيفية عمل الفحص و معرفة كيفية قراءة النتائج بنفسك

ومما سبق يُمكننا القول أن إجراء تحليل pcr يُساعد في الكشف عن الفيروسات والأمراض في الجسم، وتعرفنا على أماكن إجراء تحليل pcr في الرياض في الكثير من المراكز الصحية، وتتتراوح تكلفته بين 600 ريال سعودي حتى 900 ريال سعودي.

[1]عيادات تطمن في المراكز الصحية والمستشفيات

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى