أسعار تحليل PCR في السعودية

بعد اجتياح العالم وباء الكورونا وزيادة عدد حالات الوفاة والاصابة به، كان لابد من اجراءات صارمة لمنع انتشار المزيد من الاصابات ومحاولة تقليل حالات الوفاة، اتجهت وزارة الصحة السعودية لعمل الكثير من الاجراءات للحد من انتشار الوباء داخل المملكة من ضمنها تحليل PCR لمحاولة التأكد والكشف من المواطنين القادمين الى المملكة بعد فتح المجال الجوى داخل المملكة السعودية

شاهد أيضًا.. كم تكلفة تحليل ال PCR بالسعودية

ما هو مرض الكورونا واعراضه

سنسترد سريعا فى هذا المقال معلومات عن مرض الكورونا واسبابه

مرض الكورونا تم اكتشافه فى نهاية العام الماضي، فى مدينة ورهان الصينية  ولسهولة تطور الفيروس انتشر فى جميع دول العالم، اما اعراض فيروس كورونا فى البداية يصيب الفيروس الرئتين ثم تبدأ الأعراض فى الظهور  وهى السعال الجاف وذلك سعال لا يصاحبه اى مخاط ويكون سعال مستمر وبكثرة ولوقت طويل كما يؤدى الى ضيق فى التنفس ويبدأ المريض فى الاصابة بضيق فى التنفس والشعور بصعوبة عند التنفس.

ثم يبدأ ان يشعر المريض بالحمى وقد تتجاوز درجة حرارته 38 درجة ويبدأ بالشعور بالارهاق  وفقدان حاسة التذوق وفقدان حاسة الشم وقد يصاب بعض المرضى بالاسهال واحتقان الانف وظهور طفح جلدي، ومن المتوقع أن تكون هذه الاعراض خفيفة فى بداية الاصابة بالفيروس ثم ما تلبس أن تزيد الاعراض حيث أن فترة حضانة الفيروس 14 يوم.

الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها المملكة العربية السعودية

فى بداية ظهور الوباء كانت المملكة العربية السعودية متمثلاً فى وزارة الصحة ووزارة الداخلية قد قررت مجموعة من القرارات لمحاولة منع انتشار الوباء داخل المملكة وللحفاظ على صحة المواطنيين، من ضمن القرارات كان تعليق كافة الرحلات الجوية وتعليق كافة رحلات القطار والغاء موسم الحج واغلاق الحرم المكي والحرم النبوى، وكان لتلك القرارات الآثر الأكبر لمنع انتشار الفيروس وتقليل نسبة الاصابة والوفيات جراء هذا الوباء.

وبعد انحصار موجة انتشار الفيروس فى العالم كان لابد من تقليل بعض الإجراءات فى المملكة ولذلك سمحت المملكة بعودة موسم الحج لهذا العام مع العديد من الشروط وتوفير ادوات التعقيم فى الحرم وانتشار العديد من المنظمين داخل الحرم للتأكد من تنفيذ الحجاج لكافة الشروط والمحافظة عليها لمنع انتشار الفيروس او الاصابة بها والتأكد من منع التزاحم على الكعبة الشريفة او بئر زمزم والالتزام بكافة الملصقات الموضوعة لضمان التباعد الاجتماعى، بالإضافة إلى توفير المزيد من رجال الامن والمساعدة مع المنظمين لقياس درجات حرارة كافة الحجاج.

كانت قد قامت وزارة الصحة بتوفير تطبيقات خاصة للهاتف مثل “توكلنا وتطمن” وتطبيق “تباعد ” لمتابعة جميع الحجاج على مدار 14 يومًا فى حالة ظهور اى اعراض والتنبيه عليهم فى حالة انتهاء موسم الحج الالتزام بمدة الحجر الصحى وهى 14 يوماً.

ومر موسم الحج فى سلام بفضل الله عزوجل وجهود كافة الوزارات والهيئات فى المملكة العربية السعودية.

بعد تقليل العديد من الاجراءات الاحترازية داخل المملكة والعالم كافة ومحاولة التعايش مع الفيروس خاصة فى محاولة تعافى الاقتصاد كان من الضرورى واللازم توفير الكثير من تحاليل ال PCR والكشف المبكر عن هذا الفيروس قامت وزارة الصحة بتوفير العديد من المراكز ومحاولة تقديم الدعم لهذه المراكز خاصة بالنسبة لتحليل ال PCR.

شاهد أيضًا .. تحليل pcr في الرياض

سعر تحليل PCR فى السعودية

أصبح الخضوع لعمل تحليل PCR من ضمن اهتمامات المواطنين فى المملكة بعد انتشار الوباء، اصبح جميع المواطنين يسعون لعمل التحليل للاطمئنان على ذويهم او الاطمئنان على انفسهم واضطر العديد منهم للبحث عن المراكز التى يتواجد بها تحليل PCR.

فى بداية انتشار الوباء داخل المملكة وزيادة عدد المرضى كان سعر عمل التحليل يتراوح من 900 ريال ل 1800 ريال، وذلك يعد تكلفة عالية بالنسبة للمواطنين متوسطى ومنخفضى الدخل ومع استمرار هذا الوباء كان لابد من مساعدة وتدخل المملكة لمساعدة المواطنين قانخفض سعر تحليل ال PCR لسعر من 600 ريال ل 900 ريال وهو سعر مناسب لكافة المواطنين لمحاولة اتاحة الفرصة للجميع للاطمئنان على انفسهم وعائلتهم.

كيفية عمل تحليل PCR فى السعودية

  1. قامت وزارة الصحة بتوفير العديد من المراكز ومحاولة تقديم الدعم لهذه المراكز خاصة بالنسبة لتحليل PCR، قامت المملكة بانشاء تطبيق خاص للجوالات وهو تطبيق “صحتى” وعند تنزيل التطبيق وتحديد الموقع الخاص بكل مواطن يظهر له ويتيح له معرفة اقرب مركز تحليل به PCR الخاص بفيروس كورونا
  2. بالنسبة لهذا التحليل يقوم المركز بأخذ عينة دم من الشخص ومن خلال التحليل يتم معرفة سواء هذا الشخص مصاب أو سليم وتظهر نتيجة التحليل خلال ثمانية واربعين ساعة من اخذ العينة.

مراكز فحص وتحليل PCR المتاحة فى المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من المراكز الصحية التى توفر عمل تحليل ال PCR للمواطنين والمواطنات ليتمكنوا من معرفة اذا كانوا يحملون الفيروس ام لا فى المملكة السعودية والتى كذلك توجد فى التطبيق التى انشاته وزارة الصحة وهو تطبيق “صحتى”

 من اهم هذه المراكز

  • مركز فحص الكورونا فى الرياض
  • مركز فحص الكورونا فى المروج
  • مركز صحى صلاح الدين
  • مركز عيادة تطمن
  • مركز صحى الخالدية بالزلفى
  • مركز صحى عربجاء القديم

ومن ضمن الإجراءات الإحترازية التي قامت بها المملكة العربية السعودية قامت ايضاً بتوفير العديد من المراكز المتنقلة للتهسيل على المواطنين لعمل نحليل PCR حتى يطمن جميع المواطنين على انفسهم للكشف المبكر عن هذا الفيروس ومحاولة التقليل والحد من انتشاره.

زر الذهاب إلى الأعلى