خدمات حكومية سعودية

كم تكلفة تحليل ال PCR بالسعودية

أصبح معرفة تكلفة تحليل ال PCR بالسعودية، وأغلب الدول العربية، الشغل الشاغل لكثير من الناس، وذلك بسبب تفشي المرض بشكل كبير، ولمن لا يعرف فإن تحليل البي سي آر هو فحص يقوم به الشخص ليتأكد ما إذا كان مصاب بفيروس كورونا أم لا، والحقيقة أن هذا التحليل له عدة أسباب أخرى، دعونا نتعرف معاً على كل النقاط المتعلقة بالتحليل، تكلفته في السعودية، كيفية الوصول إلى المعامل التي تقوم به، أعراض فيروس كورونا، وكيفية الوقاية منه.

تكلفة تحليل PCR في السعودية

  1. عند بداية أزمة وباء كورونا في ديسمبر 2019، لم تكن تلك التحاليل متوفر، تم توفير التحليل في السعودية للجمهور بدءً من شهر مارس لعام 2020، كان التحليل في ذلك الوقت يصل تكلفته إلى 2500 ريال، وهو مبلغ كبير وليس متوفر للأسرة متوسطة الحال والمعدومة.
  2. بعد انخفاض مؤشر الوباء نسبياً، بدئت الأسعار تنخفض تدريجياً، فأصبحت تتراوح الأسعار ما بين 900 إلى 1000 ريال للتحليل، إلا أن هذا السعر انخفض في بعض المعامل، فأصبح التحليل يتراوح ما بين 600 و900 ريال.

شاهد أيضاً: توضح من وزارة الصحة مخالط لمصابي “كورونا” يجب أن يخضع للتحليل

أسباب الاختلاف في تكلفة تحليل PCR

حسب تصريح بعض العاملين في المعامل الطبية المسئولة عن تحليل البي سي آر أوضحوا أن أسعار التحليل تختلف حسب جودة الجهاز المستخدم ودقته، بالإضافة إلى الدولة المصنعة للجهاز، فهناك أجهزة صينية، ألمانية وأخرى إيطالية.

أسباب ارتفاع سعر تحليل ال PCR

  1. أوضح أحد المسؤولين في قطاع الصحة أن ارتفاع سعر التحليل يعود إلى سببين:
  2. أن التحليل ليس منتشر في أغلب الأماكن الحكومية، وهو موجود في معامل قليلة من القطاع الخاص.
  3. ارتفاع أسعار الأجهزة المستخدمة لإجراء التحليل، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة واحتياج أن يكون المختبر الذي يجرى فيه التحليل منفصل عن المختبرات الأخرى.
  4. سعر العينة التي تستخدم في الفحص تكلف 500 ريال، فإذا قمت بإضافة باقي التكلفة من المعامل وإيجار المكان وما إلى ذلك، فمن الطبيعي أن يكون سعر التحليل يصل إلى الألف ريال.

ما هو تحليل PCR للكورونا

كم تكلفة تحليل ال PCR بالسعودية
خطوات اجراء تحليل بي سي ار

هو تحليل يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة من دم الشخص المشتبه في إصابته، ويستغرق 48 ساعة حتى تظهر النتائج، إذا ظهرت النتيجة إيجابية فإن الشخص يكون مصاب بالكورونا، إذا كانت النتيجة سلبية فإن الشخص سليم معافى بفضل الله.

عوامل قد تؤثر في نتيجة تحليل PCR

بعض الأدوية قد تؤثر في نتيجة التحليل، لذلك إذا كنت تأخذ أي أدوية غير ضرورية قم بإيقافه قبل إجراء التحليل، إما إن كانت تلك الأدوية خاصة بالأمراض المزمنة، كالقلب، الضغط أو السكر عليك بمراجعة الطبيب المختص ليخبرك بما عليك فعله، الصيام والإفطار لا يؤثرون في نتيجة التحليل.

معلومات عامة عن تحليل PCR

  1. يترجم اسم التحليل بالعربية إلى تفاعل البلمرة المتسلسل.
  2. التحليل يتعامل مع الأجسام المضادة والبروتينات المتعلقة بالمرض الموجودة في الجسم.

كيفية عمل تحليل PCR في المختبرات

يعتمد التحليل بالأساس على تضخيم وتوليد نسخ من الحمض النووي، في الماضي كان هذا التحليل يحتاج إلى الكثير من الوقت، لكن الآن وبفضل التقدم العلمي والطبي أصبح التحليل يستغرق عدة ساعات فقط.

استخدامات طبية أخرى لتحليل PCR

يستخدم هذا التحليل قبل إجراء عمليات زراعة الأعضاء، في أغلب الحالات المرضية المصابة بالسرطان قبل بدأ بروتوكول العلاج، يساهم هذا التحليل في تشخيص بعض الأمراض الوراثية عن طريق الجينات، لأنه يتعامل مع الحمض النووي للجسم، تستخدمه الشرطة وأطباء الطب الشرعي عند التعامل مع قضايا القتل أو التعرف على الجثث، يحتاجه الأطباء للكشف عن بعض الأمراض المعدية التي قد تصيب الأشخاص، والأمراض المرتبطة بالفيروسات والبكتيريا، مثل مرض إيبولا وحمى الضنك.

بعض التطبيقات الهامة المتعلقة بفيروس كورونا

وفرت وزارة الصحة السعودية مشكورة عدة تطبيقات، بالإضافة إلى موقع الصحة نفسه، وموقع مخصص لفيروس كورونا فقط، يمكنك أن تقوم بتحميل تلك التطبيقات إما بالدخول على المتجر أو من خلال الرابط التالي، والتطبيقات هي:[1]

  • تطبيق صحتي: التطبيق متوفر على نظام أندرويد وiOS، يمكنك من خلاله التعرف على المعامل القريبة منك والتي تقوم بإجراء تحليل PCR.
تطبيق صحتي
تطبيقات تساعد مريض كورونا
  • تطبيق توكلنا: متوفر أيضاً على كلا نظامي التشغيل أندرويد وiOS، يمكنك من خلال هذا التطبيق الإبلاغ عن أي مشتبه به قد يكون مصاب بالكورونا، بالإضافة إلى إمكانية الإبلاغ عن أي تجمعات لا تلتزم بالشروط المفروضة.
تطبيقات صحية هامة
تطبيق توكلنا
  • تطبيق تطمن: التطبيق متوفر على نظامي التشغيل، هدفه هو أن يكون هناك تواصل دائم ما بين الأشخاص الموجودين في الحجر الصحي، والعزل المنزلي مع الجهات المختصة لمتابعة إجراءات المرض والتعافي منه، يمكن استخدام التطبيق من قبل الأجانب المقيمين في المملكة والمواطنين السعوديين على حداً سواء.

كيفية انتقال فيروس كورونا

ينتقل فيروس كورونا عن طريق العين، الأنف والفم، وتكون اليد هي العامل الأساسي في لمسها لسطح يحمل الفيروس، الأنف أيضاً لا تقل مسئوليتها عن اليد، فإذا قام الشخص باستنشاق الهواء وكان في حدود نفس المساحة شخص مصاب فإن نسبة الإصابة تكون عالية، بل ومؤكدة في بعض الأحيان، استخدام أدوات، مثل المعالق، لشخص مصاب.

شاهد أيضاً: 20 معلومة مهمة عن فيروس كورونا والوقاية منه

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

تتشابه أعراض الإصابة بالفيروس بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل النزلات الشعبية، البرد والالتهاب الرئوي، لذلك فإن أغلب الأطباء ينصحون أن يعامل الشخص نفسه على أنه مصاب كورونا، إذا اشتكى من أي من الأعراض التالية، احتياطياً، ومن أجل سلامته هو ومن حوله، الأعراض الأساسية تدور حول:

  1. فقدان حاسة الشم أو التذوق.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. السعال الجاف.
  4. ألم في الحلق.
  5. احتقان في الأنف.
  6. ألم في العضلات والجسم بشكل عام.

ليس بالضرورة أن تظهر كل تلك الأعراض، ومن الممكن أن تظهر مضاعفات أكثر من ذلك، كضيق التنفس، الصداع المستمر، الإنهاك العام وأعراض الالتهاب الرئوي، ولكن هذا يعني أن المرض تطور، لا تقلق فالحمد لله نسبة الشفاء من المرض تعتبر مرتفعة إذا ما قرنت بنسبة الإصابة.

شاهد أيضاً: ما هي أعراض الكورونا عند الأطفال

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

كل ما عليك القيام به هو الالتزام قدر الإمكان بالتعليمات التي تقدمه وزارة الصحة السعودية مشكورة، وتقوم بتحديث المعلومات أول بأول، فالأولية بالنسبة لهم هي صحة المواطن السعودي والمقيم:

  1. أحرص على أن يكون الخروج للضروريات، حتى نمر تلك الفترة بسلام.
  2. أبتعد عن التجمعات، وإن كان ولابد ألتزم بارتداء الكمامة الطبية، وضع الكحول أول المطر معك، حاول ألا تقوم بوضع يديك على عينيك حتى تقوم بغسلهم جيداً بالماء والصابون.
  3. بالتأكيد تشعر بالشوق للعائلة والأصدقاء، فأنت لم ترهم منذ مدة طويلة، لكن لطفاً حاول أن يكون السلام من مسافة، أبتعد مؤقتاً عن العناق.
  4. عند ذهابك إلى الصلاة أترك مسافة مناسبة بينك وبين الأشخاص من حولك.
  5. عند ذهابك إلى التسوق، حاول أيضاً أن تترك مسافة مناسبة بين الذي أمامك، وحاول قدر المستطاع استخدام البطاقات البنكية.
  6. حافظ على ممارسة الرياضة.
  7. حافظ على أن يكون طعامك صحي، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  8. لا تهمل العسل وحبة البركة، فهم وصية الرسول ﷺ وفيهم شفاء للناس.

وصلنا إلى نهاية رحلتنا الطبية، حاولنا قدر الإمكان أن نقوم بتغطية الموضوع من جميع جوانبه الأساسية، لا تقلقوا ستمر تلك المحنة كما مرت سابقتها، حاولوا الالتزام قدر الإمكان، إذا شعرتم بالأعراض وكان باستطاعتكم المادية إجراء التحليل لا تترددوا في ذلك، إن كان ذلك غير متوفر حاولوا أن تقوموا بعزل أنفسكم، صحتك تعني صحة الوطن، حافظ عليها كي نصل جميعاً إلى بر الأمان، حفظنا الله وإياكم من كل سوء.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى