الامراض النسائية

ما هي أسباب البرد في الرحم

الكثير من النساء يصابون ببرد الرحم “Cold of the uterus” ولا يعلمون ما هو وما هي طرق علاجه أو ما هي أسباب البرد في الرحم من الأساس، فكلمة برد تكون عبارة عن الشعور بالصداع أو الإصابة بالإنفلونزا أو أعراض البرد العادية، ولكن برد الرحم يكون عبارة عن وجود هواء في الرحم، ويحدث برد الرحم عندما يكون هناك انخفاض في درجة حرارة الرحم أو المبايض ويمكن أن يكون الاثنين معا، وذلك بسبب عدم الحصول على التدفئة المناسبة أو المطلوبة أو تغيرات الجو والفصول، وبعض الدراسات التي أجرها الباحثون تؤكد أن برد الرحم هو عبارة عن عدم وصول درجة الحرارة الكافية للبويضة والتي تساعدها على التلقيح، مما يسبب برد الرحم التأخر في الإنجاب .

ما هو برد الرحم

برد الرحم

يعتبر الرحم من الأجزاء الرئيسية في جسم المرأة فهو مهم حيث يعتبر المسئول عن حفظ الجنين لحين اكتمال نموه وخروجه إلى الدنيا، وتريد كل امرأة أن تصبح أم فهي غريزة موجودة بداخل كل النساء، حيث تمتلك النساء الكثير من الحب والحنان الذي توفرهم لطفلها، ولكن هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تواجه الرحم وتجعله غير قادر على الاحتفاظ بجنين، ومن هذه المشاكل هي مشكلة برد الرحم الذي يحدث عادة بسبب تغير الجو .

وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه عندما تصاب المرأة ببرد في الرحم يؤثر بشكل سلبي على قدرتها في الحمل، وذلك بسبب الهواء الموجود داخل الرحم والذي يسبب البرد، ويجب على المرأة المصابة ببرد في الرحم أن تلجأ إلى العلاج الفوري للتخلص من السلبيات التي يمكن أن يسببها برد الرحم حول الإنجاب والمشاكل الأخرى .

أسباب برد الرحم

هو برد الرحم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرحم يصاب بالبرد، ومن ضمن الأسباب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية لهذا المكان، حيث يعتبر الرحم من الأماكن الحساسة التي تحتاج إلى الرعاية دائما، وقد يؤدي عدم الاهتمام بها إلى التسبب في العديد من الأمراض الأخرى، ومن أسباب برد الرحم الأخرى ما يلي :

  • غسل هذه المنطقة (المنطقة الحساسة) بالماء البارد، وهذا يسبب الآلام في أسفل البطن والآلام في الرحم مما يؤدي إلى الإصابة ببرد الرحم .
  • السير على السيراميك أو البلاط البارد دون ارتداء شيء في القدم مثل خف أو جوارب لحماية الجسم من الإصابة بالبرد .
  • الجلوس لفترة طويلة جدا وملامسة الأرض المبتلة مثل الجلوس في البانيو أثناء الشاور أو الجلوس على البحر دون ارتداء شيء في القدم .

الرحم

  • عدم الاهتمام بتدفئة البطن والظهر بطريقة مناسبة مما يسبب ذلك إصابة الرحم والمبايض بانخفاض ف درجة الحرارة والتي تؤدي إلى الإصابة ببرد الرحم .
  • ارتداء الملابس الخفيفة في الأجواء الباردة، مما يتسبب في دخول الهواء أو البرودة إلى الرحم من خلال السرة والإصابة ببرد الرحم لأن الرحم جزء حساس للغاية في الجسم .
  • السباحة أو الاستحمام في فترة الحيض، فجسم المرأة في فترة الحيض يكون ضعيف وهش ويكون الرحم مفتوح العنق، وحدوث تغير في درجة الحرارة يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الرحم مثل البرد، فالجلوس لوقت طويل في الماء يجعل البرودة تتسرسب عبر عنق الرحم إلى الرحم .
  • تناول الأكل المثلج أو المشروبات المثلجة خصوصا في فصل الشتاء أو خلال فترة الحيض، مما يسبب عسر الهضم وبرودة الرحم .

أعراض الإصابة ببرد الرحم

البطن

  1. الشعور بالآلم الشديد أسفل منطقة البطن .
  2. الشعور بالآلم الشديد في الظهر .
  3. تأخر الإنجاب وحدوث مشاكل الإنجاب .
  4. زيادة عدد مرات الدخول إلى المرحاض والتبول .
  5. وجود آلم شديد أثناء التبول .
زر الذهاب إلى الأعلى