ما هي خدمة الجواز الصحي لمتلقي لقاح كورونا في السعودية

ما هي خدمة الجواز الصحي لمتلقي لقاح كورونا في السعودية التي أطلقتها وزارة الصحة في المملكة السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والتي تعرض البيانات الخاصة بالمقيمين والمسافرين وتاريخ حصولهم على تطعيم فيروس كورونا، وبالتالي تسهل الخِدمة إمكانية السفر من وإلى المملكة.

ما هي خدمة الجواز الصحي لمتلقي لقاح كورونا في السعودية

خدمة الجَواز الصحي هي خِدمة إلكترونية تم إطلاقها في الآونة الأخيرة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا من ضمن العديد من الخَدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها في الشرق الأوسط من أجل تسهيل إجراءات التنقل والتأكد من إتباع المواطنين للإجراءات الاحترازية.

علاوة على ذلك فإن خدمة الجَواز الصحي أو خدمة جواز السفر الصحي تتيح إمكانية تسجيل جرعة التطعيم الخاص بفيروس كورونا  وتاريخ الحصول عليها، وإذا كان الشخص قد حصل على جرعة التطعيم بشكل كامل أم لا بالإضافة إلى ذلك، وبالتالي فإن خدمة الجواز الصحي تساهم في تيسير تنقل وسفر المواطنين من وإلى المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن خدمة الجواز الصحي لمتلقي لقاح كورونا في المملكة العربية السعودية تم تفعيلها للمقيمين أو المسافرين من خلال تطبيق توكلنا السعودي.

اقرأ هنا أيضًا: خطوات تسجيل لقاح فايزر السعودية الشروط والطريقة 

طريقة تفعيل خدمة الجَواز الصحي على تطبيق توكلنا

يمكن تفعيل خدمة الجواز الصحي من خلال تطبيق توكلنا عن طريق إتباع الخطوات الآتية[1]:

  1. أولًا يتم تنزيل تطبيق توكلنا من خلال متجر Google play لأجهزة الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد أو من خلال متجر App Store  لأجهزة الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل IOS.
  2. ثانيًا يتم الدخول إلى تطبيق توكلنا.
  3. ثالثًا سوف تعرض للمستخدم جميع البيانات الخاصة بالهوية الوطنية والتي يجب مراجعتها والتأكد من صحتها بشكل جيد.
  4. رابعًا يتم النقر على القائمة الرئيسية لتطبيق توكلنا، ثم النقر على خدمة “الجواز الصحي” بعد ذلك.
  5. أخيرًا يتم تسجيل  البيانات، ثم التأكد بعد ذلك من وجود “محصن”، والتي تعود على الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا.

اقرأ هنا أيضًا: خطوات حجز لقاح كورونا في السعودية

وفي الختام نذكركم بأهمية تفعيل خِدمة الجواز الصحي، مع العلم أنه سيتم تفعيل خاصية “محصن” بعدما يتلقى الشخص الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وبالتالي يمكن للشخص السفر بكل سهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى