كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي

جواز السفر السعودي هذا الجواز الأخضر الذي أثبت في زمن كورونا ومن قبل ذلك أنه الأجدر، وأن من يحمل ذلك الجواز الجبار عزيزا لا يهان فوق كل أرض وتحت كل سماء، فلقد أرتبك مواطني العالم الذين طالما تعالى بعضهم بقوة جوازه، ولكن لقد جاء اليوم الذي يمكن أن يقال فيه بكل ثقة أن جواز السفر السعودي أولاً ومن بعده العالم.

المدة التي يستغرقها تجديد جواز السفر عبر خدمة أبشر

عند إستخدام أبشر لتجديد جواز السفر السعودي وإتمام العملية بنجاح، فأن جواز السفر يتم إصداره بعد مدة قدرها ثلاث أيام عمل فقط لاغير، ويتم إستلام الجواز من الفرع الذي تم تحديده مسبقًا أثناء عملية التسجيل على موقع أبشر، أو يتم إرسال الجواز على العنوان المسجل عن طريق البريد السعودي بشكل مباشر.

تجديد الجواز السعودي
تجديد الجواز السعودي

 

شاهد أيضًا رسوم تجديد جواز السفر فى السعودية

شروط تجديد الجواز السعودي

  • يجب أن يكون المواطن الذي يرغب في تجديد جواز السفر مسجل في نظام أبشر.
  • يشترط أن يكون المواطن الذي يرغب في تجديد جواز السفر، لديه جواز سفر قديمًا حتى وإن كانت إنتهت مدة صلاحيته.
  • يشترط على الراغب في تجديد جواز السفر أن يكون قد قام بتسديد كافة المخالفات المرورية إن وجدت.
  • يجب على المواطن الذي يرغب في التجديد أن يقوم بسداد كافة الرسوم الخاصة بالتجديد، والتي تبلغ قيمتها ثلاثمائة ريال سعودي في حالة الرغبة في تجديد الجواز لمدة خمسة سنوات، ومبلغ ستمائة ريال سعودي في حالة الرغبة في التجديد لمدة عشرة سنوات كاملة.
  • يجب توافر بصمة وصورة شخصية لصاحب جواز السفر السعودي الذي يرغب في التجديد.
  • يشترط أن يكون المواطن الذي يرغب في تجديد جواز سفره متواجد داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا ” البريد السعودي” يكشف عن خطوات بسيطة لاستلام جواز السفر بعد تجديده عبر ” أبشر “

تجديد جواز السفر للأبناء دون 21 عاما.

كما ذكرت سابقًا فإن خدمة تجديد جواز السفر السعودي متوفرة الأن إلكترونيًا من خلال خدمة الجوازات عبر تطبيق أبشر، لكن الجدير بالذكر هنا أن الأبناء الذين لم يبلغوا من العمر واحد وعشرون عامًا، لا يمكنهم تجديد جواز السفر الخاص بهم، إلا من خلال ولي الأمر، حيث يقوم ولي أمر الأبن الذي لم يبلغ بعد سن الواحد والعشرون عامًا بتقديم طلب التجديد، ذلك لأن موافقة ولي الأمر تعد أحد الشروط الأساسية لتجديد جواز السفر بالنسبة لهم، يستثنى من ذلك الأبناء المتزوجين ولم يبلغوا بعد سن الواحد والعشرون، فلا يشترط لهم الحصول على موافقة ولي الأمر.

تجديد جواز السفر السعودي

تجديد جواز السفر السعودي

شاهد أيضًا رابط وخطوات استعلام عن تجديد الاقامة للوافدين عبر موقع أبشر وزارة الداخلية

المدة المسموح بها لإستلام جواز السفر

لقد أكدت مصلحة الجوازات السعودية، أن المدة المسموح بها لإستلام جواز السفر بعد تقديم طلب تجديده إلكترونيًا عبر تطبيق أبشر، هي مدة لا تزيد عن تسعون يومًا (ثلاثة أشهر)، ويتم إحتساب تلك المدة بدءًا من إصدار جواز السفر السعودي، وفي حال عدم إستلام جواز السفر خلال المدة المسموح بها فإنه يتم إلغاء جواز السفر، ولن يسمح لك بإستلامه، وهنا يجب العلم أن في هذه الحالة (حالة إلغاء جواز السفر)، فإنه لا يمكن للمواطن إسترداد المبلغ المالي الذي قام بسداده عند طلب تجديد جواز السفر، كما أنه يجب عليه إعادة الإجراءات لتقديم الطلب مرة أخرى مع سداد رسوم التجديد مرة أخرى، ولتفادي حدوث ذلك ينصح بإختيار إستلام جواز السفر عن طريق خدمة توصيل الوثائق والمستندات، التي تقوم إدارة الجوازات بتوفيرها، ويكون هذا الإختيار متوفرًا عند التقديم على طلب تجديد جواز السفرعبر تطبيق أبشر.

تجديد جواز السفر السعودي من خلال موقع أبشر عن طريق الهاتف

  • الدخول على تطبيق أبشر من خلال الهاتف المحمول الخاص بك.
  • تسجيل الدخول عن طريق كتابة إسم المستخدم وكتابة الرقم السري لموقع أبشر، ومن ثم يتطلب منك كتابة الرمز الموجود بالصورة ،ثم الضغط على زر (تسجيل الدخول).
  • ستصلك رسالة على الهاتف الخاص بك برقم سري، من ثم يتم إدخاله على الموقع من أجل إتمام عملية الدخول.
  • عند الدخول على الموقع سيتم الضغط على (خدماتي)، ثم إختيار( الجوازات) ، ثم تحديد نوع الخدمة التي ترغب بها سواء كانت إصدار جواز سفر أو تجديد الجواز، وهنا يجب العلم أن الخطوات متشابهة إلى حد كبير لكلتا الأمرين سواء إصدار جواز أو تجديده.
  • إختيار (تجديد جواز)، ثم الضغط على (البدء في تنفيذ الخدمة) ، ثم إختيار (صاحب الطلب) الذي ترغب في تجديد الجواز له، حيث سيظهر في هذه الخطوة الأشخاص التابعة لك والتي بحاجة بالفعل إلى تجديد الجواز .
  • إختيار(بيانات صاحب الطلب) ستظهر البيانات الشخصية الخاصة به ، ومن ثم إختيار (صلاحية الجواز) سواء مدة خمس سنوات وتبلغ تكلفتها ثلاثمائة ريال سعودي، أو مدة العشر سنوات وتبلغ تكلفتها ستمائة ريال سعودي .
  • إختيار (أسم المدينة )، وإختيار ( فرع الإستلام)، ثم الضغط على زر( أوافق) للموافقة على الشروط والأحكام ،ومن ثم إختيار ( تجديد الجواز).

    جواز السفر السعودي
    جواز السفر السعودي

أخيرًا يجب القول أن المملكة العربية السعودية تسعى دائما وبشتى الطرق إلى تسهيل الإجراءات على مواطنيها دون تشدد أو تصعب، لذا نجدها تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية، ولعل خدمة تجديد جواز السفر السعودي أحدى تلك الخدمات الهامة التي توفرها المملكة لكافة مواطنيها

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!