كتب

أفضل مؤلفات للكاتب محمد حسن علوان

أفضل 10 مؤلفات للكاتب محمد حسن علوان books، ومحمد علوان هو صحفي وروائي سعودي الجنسية، وهو الرئيس التنفيذي لقطاع الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة السعودية، وقد ولد علوان في الرياض في السابع والعشرين من أغسطس، عام 1979، وقد أصدر خمس روايات هم : سقف الكفاية عام 2002، رواية صوفيا عام 2004، ورواية طوق الطهارة عام 2007، ورواية القندس عام 2011، ورواية موت صغير عام 2016، وقد أصدر كتاب واحد وهو ” الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه ” عام 2014 .

وفازت روايته (موت صغير) بجائزة البوكر العربيّة لعام 2017. [1]

أفضل مؤلفات للكاتب محمد حسن علوان

أفضل مؤلفات للكاتب محمد حسن علوان، فعلوان له عدد من الروايات المميزة، وكان يكتب مقالة أسبوعية لمدة 6 سنوات في صحيفة الوطن وصحيفة الشرق وهم صحف سعودية، وقد نشروا صحيفتين نيويورك تايمز الأمريكية و الغارديان البريطانية له مقالات وقصص قصيرة، كما تم اختياره من ضمن أفضل 39 كاتب عربي تحت سن الأربعين في 2010، وتم إدراج اسمه في أنطولوجيا بيروت 39 في عام 2013، وتم ترشيح رواية القندس ضمن القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر العربية ” وهذا من بين 133 رواية كانت مشاركة على مستوى الوطن العربي، وقد فازت النسخة الفرنسية من روايته القندس في 2015 بجائزة أفضل رواية عربية مترجمة للفرنسية من معهد العالم العربي في باريس، أما روايته موت صغير فقد فازت بجائزة البوكر العربية عام 2017، ومؤلفات علوان هي :

  • رواية موت صغير

صدرت هذه الرواية في عام 2016، وحصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر ” عام 2017، وهي تحكي عن حياة محيي الدين بن عربي التخيلية، منذ ولادته بالأندلس حتى وفاته بدمشق،ومن أشهر الاقتباسات في الرواية :

  1. وما عليَّ إذا ما قُلتُ معتقدي.. دعِ الجهولَ يَظُنُّ الحق عدوانًا .
  2. أنتَ غمامةٌ على شمسك،فأعرف نفسك .
  3. الحجاب الذي عليك…. منك .
  4. عندما يتبع الحاكم رعاع الناس تقع المظالم وتفسد الأرض .
  5. كل معرف لا تتنوع لا يُعولُ عليها .
  6. كل بلاء لا يكون ابتلاء… لا يعول عليه .
  7. الحزن اذا فُقد من القلب خرب .
  8. قلبُ المرء هو قلبُ محبوبهُ ولسانهُ هو لسانه .
  9. مقدارُ كل امرءٍ حديثُ قلبه .
  10. تعظيمُ خلقهُ تعظيمه .
  11. إلهي ما أحببتك وحدي لكن أحببتك وحدك .
  12. كل وقت يكون لا لك ولا عليك لا يعول عليه .
  13. كل شيء يمرّ به الإنسان في حياته لا بد منه، كل شأن هو ضرورة، كل حدث هو حاجة ملحة، كل أمر نمر به من فرح أو حزن، من سلم أو حرب، من حب أو كره، هو نفسٌ من أنفاسنا لو لم نمرّ به لاختنقنا وعدنا إلى العدم .
  14. المكان بلا مكانة لا يكفي كل مكان لا يؤنث لا يعوّل عليه .

موت صغير

  • رواية القندس

صدرت هذه الرواية عام 2013، وهي من الروايات التي تأهلت للجائزة العالمية للرواية العربية، وتتحدث عن البطل غالب الوجزي الذي يخوض رحلة من مدينة الرياض لمدينة بورتلند بالولايات المتحدة، ويرافقه في رحلته حيوان القندسوالذي أتى منه اسم الرواية، حيث يرافقه القندس أثناء رحلات صيد السمك في نهر ويلامت، ومن أهم اقتباسات الرواية :

  1. قد تكون المدن أمكنة مناسبة للاستجمام والراحة لكنها ليست عيادات نفسية، وعندما نكون تائهين و حيارى لا تكون المدن حينها سوى منحوتات ضخمة بعثرها الله فوق الكوكب، تعلمت بعد ذلك أنه عندنا أشعر بالضياع التام فمن الأفضل أن ألزم مدينتي التي ضعت فيها، ما دمت أعرف شكل ضياعي على الأقل، بدلا من الدخول في ضياع آخر .
  2. حاولت إعادة ترتيب الأوراق المختلطة في حياتي في مدينة محايدة، لأول مرة أجد نفسي أمام مساحة خاوية من المستقبل يجب أن أملأها بنفسي، تدرجت في المراحل الدراسية و كأن كل مرحلة تكفيني وعثاء القرار، ثم ها أنا ذا الآن بلا مراحل ولا قرارات .
  3. وبكيت طويلا دون أن أعرف سببا لبكائي، كنت أشعر بأن تغيرا كبيرا حدث و أنا غير مستعد له، كل ما أفهمه هو أنه يجب أن أبكي كثيرا حتى أستعيد توازني، ثم أرى بعد ذلك ما أنا فاعل .
  4. علاقتنا برمتها لم تكن أكثر من صدفة غير متقنة، الآن اكتشفت بشعور مختلط بين الألم والراحة أن الجوهرة الصغيرة التي احتفظت بها في صندوق مخملي في أقصى القلب، كانت مزيفة ولا تستحق سوى ثمن بخس من النزوات الطارئة .
  5. ظننت أني بلغت عمرا أعرف فيه بدقة ما يمتعني وما يؤذيني، ولم يكن ذلك صحيحا، افتراضاتنا حيال أنفسنا تتشعب كلما كبرنا حتى يصبح اليقين شائكا وبعيد المنال .

القندس

  • رواية سقف الكفاية

صدرت الرواية عام 2002، وتدور أحداث الرواية عن قصة حب حميمة في الرياض، بين ناصر ومها، ونهاية الحب التراجيدية، وسفر ناصر إلى فانكوفر، ومن أهم اقتباسات الرواية :

  1. يؤجَّلُ الله أمنياتنا، ولا ينساها .
  2. الرجل درع المرأة الواقي ضد كل ما هو خارجي ومؤذ. والمرأة درعه الداخلي من انقلابات روحه على جسده .
  3. أي امرأةٍ تلك التي ستكفيني بعد أن رفعتِ أنت سقف الكفاية إلى حد تعجز عنه النساء ؟
  4. هل أنُفضُ يديّ من حبكِ الذي جاء من حيث لا أدري، وراح من حيث لا أستطيع اللحاق به ؟
  5. وحتى إن فعلتِ، أيّ امرأة تلك التي ستكفيني بعد أن رفعتِ أنتِ سقف الكفاية إلى حد تعجز عنه النساء ؟
  6. عندما تنجح امرأة في الوصول إلى سقف الأنوثة إلى حد تتساوى تحته النساء، وتستحيل فوقه النساء أيضاً .
  7. قف عند السطر الأخير ولا تقرأه، السطر الأخير مسموم يا بني، حاذر أن تلقي بعينيك عليه .

سقف الكفاية scaled

  • رواية صوفيا

صدرت رواية صوفيا في عام 2004، وتدور أحداثها حول الأيام الأخيرة لموت فتاة لبنانية مريضة، تعيش قصة حب غريبة مع شاب سعودي في بيروت، ومن أهم اقتباسات الرواية :

  1. عندما أموت، ستقطع الملائكة مسافة هائلة من فوق إلى هنا لاصطحابي معها، أنا أهم منها إذا، لأن الله يكلفها بهذه الرحلة الطويلة من أجلي.
  2. هل يجب أن يعرف الناس أن الاحتفاظ بالتذكارات قد يكون جريمة صغيرة بحق مشاعرهم ؟
  3. والذاكرة البشرية إذا تهيّأ لها فمٌ ينكشها جيدًا خرجت بأشياء مدهشة .
  4. الركود فرصة للعفن، لا يمكن أن أتعفن .
  5. خبايا النفس تظلّ في النفس! وآلامي تظلّ لي وحدي ما دامت لا يفهمها أحد .
  6. كأن الوجع سيارة القمامة، دائماً يأتي في الصباح! كأنما يصر الغيب على أن يجعل صدري نظيفاً جداً، بعد أن تراكمت فيه أشجانٌ مهملة لم يكن عندي وقتٌ للوقوف عليها، وصوفيا تعلّق كل شيء، وتُوقف الحياة في حلقي، ولا تتحرك .
  7. المشكلة أن الشعور بالذنب فأرٌ كبير، لا يمكن أن أسمح له بالتسلل إلى داخلي ليقرض ما يشاء .

صوفيا

  • رواية طوق الطهارة

تدور أحداث هذه الرواية حول شاب سعودي يعيش في صراعات ومتناقضات عاطفية، ويحمل صدمة نفسية من الطفولة، ومن أهم الاقتباسات في الرواية :

  • هي تُحب محمد عبده كما تُحب المطر والغيوم .
  • توسلت إليها ما دامت راحلة أن تُبقي في يدي طرف خيط يقود إليها عندما تضطرني ظروف جارفة إلى حماقة اتصال .
  • ألا تلاحظ كيف صارت عبارات التعجب من سرعة الأعوام دارجة في كلام الناس ؟
  • كنتُ أعتقد أنّ الذين لا يعرفون، عادةً ينصرفون للقراءة، وحدي أنا كُلّما شحّت بي المعرفة، رحتُ أكتب .
  • إنّ المُحرّض الأكبر للكتابة بعد الحب، هو استعصاء الفهم ، وليس وفرته .

طوق الطهارة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!