أضرار

أضرار شرب القهوة بدون أكل على معدة خالية

أضرار شرب القهوة بدون أكل وعلى معدة خالية من المهم التعرف عليها، وعلى ما تسببه من مشاكل صحية على الجسم والجهاز الهضمي والعصبي. لاسيما وأن الكثير من الأشخاص قد يفضلون شرب القهوة بدون أكل وعلى الريق في الصباح.

أضرار شرب القهوة بدون أكل

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشارًا وشعبية، والكثير يفضل شرب القهوة على الريق على معدة خالية ويجعلها من المشروبات التي يبدأ بها يومه. لكن شرب القهوة بدون أكل له العديد من الأضرار على صحة الإنسان، والتي منها ما يلي:

  • شرب القهوة بدون أكل وعلى معدة خالية قد يؤثر بالسلب على بطانة المعدة الداخلية. والتي تحافظ على جدار المعدة من الإفرازات الهاضمة للمعدة. ومن ثم قد تسبب قرحة المعدة.
  • القهوة على الريق أو تناولها بدون أكل قد يكون أحد أسباب التوتر والقلق، وذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة بنسبة عالية في القهوة، وهو ما يؤثر على الحالة المزاجية للشخص.
  • استهلاك الكافيين على المعدة الخالية قد يكون أحد أسباب الإصابة بالصداع ووجع الرأس.
  • ارتفاع ضغط الدم من أعراض شرب القهوة بدون أكل، لاسيما عند كبار السن والذين يتأثرون بالكافيين أكثر من غيرهم.
شرب القهوة
شرب القهوة على الريق

أضرار شرب القهوة بكثرة

وكما أن شرب القهوة بدون أكل أو على الريق له أضرار، فإن الإكثار من شرب القهوة أيضًا له أضرار حتى لو تم تناولها مع الأكل. فكما قيل في الأثر ” الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده” . ومن أضرار الإكثار من شرب القهوة ما يلي:

  • الإدمان والتعود الشديد على شرب القهوة بسبب احتوائها على الكافيين، والذي إذا تعود الجسم عليه يشعر الشخص بالتوتر والقلق في حالة عدم حصوله على الكمية المعتادة منه.
  • الإصابة بالإمساك من أعراض الإسراف في شرب القهوة؛ حيث تحتوي القهوة على مركبات قابضة ومجففة للفضلات. وهو ما يصعب من عملية الإخراج؛ لذلك في الوصفات الشعبية يتم تناول القهوة مع الليمون لعلاج الإسهال الحاد.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم لاسيما عند الأشخاص الأكثر استعدادًا لهذا المرض، أو الذين يعانون أصلًا من مشاكل في الأوعية الدموية والشرايين.
  • زيادة اضطراب القولون العصبي . والشعور بالانتفاخ والامتلاء .
  • من المهم التنويه إلى أن الحد المعقول لتناول القهوة كما حددته الدراسات العلمية هو ثلاث أكواب في اليوم. أما الزيادة عن ذلك فلها أضرار على الصحة والجسم كما بينها بعضها.[1]

تجد هنا: أضرار القهوة للمتزوجين

شرب القهوة قبل النوم

كثير من الأشخاص لا يفضلون شرب القهوة قبل النوم مباشرة على اعتبار أن تناول القهوة قبل الدخول في الفراش من أسباب الأرق وقلة النوم ، أو من أسباب النوم المتقطع خلال الليل. إلا أن دراسة أمريكية حديثة قامت بها  جامعة “فلوريدا أتلانتيك” وكلية الطب بجامعة “هارفارد” أثبتت أن تأثير القهوة على النوم هو تأثير نفسي. كما أوضحت الدراسة أن تناول الكافيين قبل النوم لا يؤثر سلبًا على جودة وكمية النوم. و الدراسة أيضًا أجرت أبحاث عن علاقة النيكوتين والكحول الموجود في الخمور بجودة النوم ، وأثبتت الدراسة أن تناول النيكوتين أو شرب الخمور قبل النوم له تأثير سلبي على طبيعة النوم. وبالتالي فهو يسبب الأرق والتوتر. لكن لا يوجد دليل على ارتباط الكافيين بالنوم المتقطع أو الأرق . إذا تم تناوله قبل النوم مباشرة.

شرب القهوة بعد الأكل

الشاي والقهوة من المشروبات المفضلة عند كثير من الأشخاص. لاسيما تفضيل تناولها بعد الأكل مباشرة، لكن هناك العديد من الأضرار لشرب القهوة بعد الأكل مباشرة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • التأثير السلبي على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إصابة الإنسان بالأنيميا وفقر الدم بسبب قلة كرات الدم الحمراء الناتجة عن قلة الهيموجلوبين في الدم بسبب نقص الحديد.
  • التسبب في الإصابة بهشاشة العظام بسبب عدم استفادة الجسم من الكالسيوم ، والذي لا يمكن امتصاصه من الطعام بسبب نسبة الكافيين العالية في القهوة.
  • الاضطرابات الهضمية، والتأثير على امتصاص الأمعاء الدقيقة للطعام بسبب تأثير الكافيين على العصارة المعدية، وهو ما قد يؤدي إلى تخمر الطعام في الجهاز الهضمي، وزيادة وقت الهضم عن المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بالإمساك والذي يعد من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى كثير من أمراض الجسم.
شرب القهوة على الريق
شرب القهوة

تجد هنا أيضًا: شرب القهوة على معدة خاوية مضر؟

فوائد شرب القهوة

بعد أن تعرفنا على أضرار شرب القهوة، فمن المهم التعرف كذلك على فوائد تناول القهوة. وهي فوائد عديدة منها :

  • مضادات الأكسدة. والتي تعد المقاوم الأول للسرطان والأورام الخبيثة.
  • التنبيه وتقليل الرغبة في النوم بسبب تأثير الكافيين على المخ وخلايا الدماغ.
  • الوقاية من مرض السكري النوع الثاني. لاسيما إذا كانت القهوة سادة وخالية من السكر أو إضافات الحليب.
  • المساعدة في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، وهو ما يساعد في الوقاية من جلطات القلب أو الإصابة بالسكتة القلبية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أضرار شرب القهوة بدون أكل. كما تعرفنا على حقيقة تأثير القهوة على النوم إذا تم تناولها في المساء قبل النوم مباشرة. وتعرفنا كذلك على فوائد القهوة على الصحة والجسم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى