أضرار

أضرار القهوة للمتزوجين

بالرغم من أضرار القهوة للمتزوجين، إلا أنها أحد أفضل المشروبات التي يفضلها البعض خلال اليوم، فالبعض يعتبرها خير رفيق لقضاء بضعة دقائق من السلام النفسي، بعيداً عن تراكم المهام اليومية التي لا تنتهي، إهتم الكثير من الباحثين على مر العصور بالتوصل لأبرز أضرار القهوة وأهم فوائدها للجسم، والتي نتعرف عليها فيما يلي، وفقًا للأبحاث والدراسات التي أُجريت على أعداد كبيرة من محبّي تناول القهوة بمختلف أنواعها، كما نتناول معًا فوائد القهوة للمتزوجين، فلنتعرف معًا على أسرار المشروب المفضل لأغلب الأشخاص حول العالم، والذي تتعدد أنواعه ونكهاته المختلفة، وتمكن من أسر قلب من تذوقه.

أضرار القهوة للمتزوجين

الكافيين هو العنصر الفعّال في القهوة، والذي بدوره يؤثر على العديد من وظائف الجسم، كما أنه يتسبب ببعض الخلل في توازن الهرمونات بالجسم، وتتأثر به النساء على الأغلب، كما أنه يؤثر على معدل الخصوبة للرجال والنساء، ونتعرف على أبرز أضرار القهوة للزوجين فيما يلي:

اضرار القهوة للمتزوجين
اضرار القهوة للمتزوجين

تؤثر على جودة وتركيز الحيوانات المنوية

أثبتت الدراسات التي أُجريت على 19976 رجلاً، فيما يتعلق بتأثير القهوة وبالأخص مادة الكافيين على عدد الحيوانات المنوية وتركيزها، يتسبب زيادة معدل الكافيين بإختلال الصيغة الصبغية، وتشوه طفيف في الحمض النووي للحيوانات المنوية، بالإضافة إلى ضعف السائل المنوي، كما ارتبطت طول المدة قبل حدوث الحمل بتناول مادة الكافيين بجرعات مفرطة، سواء من خلال تناول القهوة أو المشروبات الغازية الغنية بالكافيين.

القهوة تقلل معدل الخصوبة لدى النساء

أثبتت الدراسات أن الكافيين يقلل من نسبة الخصوبة عند المرأة، ويحد من فرصة حدوث حمل بنسبة تصل إلى 27%، ولذلك يُعد تناول المنبهات أحد أسباب تأخر الحمل.

القهوة تزيد فرصة الإجهاض

أثبتت عدة تجارب أُجريت على المتزوجين، أن تناول الزوجين كوبين من القهوة يوميًا لمدة أسبوعين، يزيد من إحتمالية حدوث الإجهاض في حالة وجود حمل غير معروف.

القهوة تؤثر على الجنين

تناول الأم الحامل للقهوة يؤثر بشكل مباشر على الجنين، بحيث يتحسس من مادة الكافيين، ولذلك لا يُنصح بتناول أكثر من كوب واحد من القهوة في اليوم للمرأة الحامل، ويُنصح بتجنبها تناول المنبهات قدر الإمكان؛ حفاظًا على صحتها خلال الحمل وعلى صحة الجنين.

القهوة تزيد من حدة أعراض سن اليأس

في العديد من الدراسات تُعد القهوة من المحفزات الرئيسية للأعراض النفسية والجسدية الحادة لسن اليأس، وتظهر الأعراض بحدة على النساء اللائي إستنفدن كميات كبيرة من الكافيين في حياتهن.

إقرأ أيضًا: اضرار القهوة

فوائد القهوة للمتزوجين

الجانب المشرق لوجود القهوة في حياة الزوجين يتمثل في توفير وقت مخصص ليقضيه كلا الزوجين معًا، بعيداً عن زحام الحياة وتدافع المهام اليومية، فإن “وقت القهوة” الذي يختلسه الشريكان ليقضياه سويًا، يعزز من قوة العلاقة والرابطة بين الزوجين، وخاصةً مع وجود الأطفال، فإن بضعة دقائق ينتقل الشريكان خلالها لعالم مليء بالود والحب والمشاركة العاطفية تتمثل فيما يُعرف بـ “Coffee Break”.

اضرار القهوة للجسم
اضرار القهوة للجسم

أضرار القهوة للجسم

هناك بعض المخاطر للإفراط في تناول القهوة، وترتبط بعض مضار القهوة بنوع القهوة المستخدمة، ومن أبرز أضرار القهوة:

جودة القهوة الرديئة تجعلها سامة

إذا إستُخدمت بعض حبات القهوة رديئة الجودة، أو أُضيفت لها بعض الشوائب من الممكن أن تكون القهوة سامة، وتتسبب بسوء صحة الجسم بأكمله، كما أنه تتسبب بالصداع والشعور بالضعف والتعب.

جرعات القهوة المفرطة قاتلة

أثبتت الدراسات أنه في حالة تناول جرعة قدرها 23 لتر من القهوة تقتل الإنسان، بينما تنفي بعض الدراسات ذلك معللة بأن الإنسان سوف يتقيأ ما تناوله قبل الوصول لهذه الكمية من السوائل بالجسم.

القهوة تسبب الأرق

قد تتسبب القهوة بالأرق في حالة تناولها بجرعات تصل لـ 400 ملليجرام، أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة يوميًا تتسبب باضطرابات النوم والأرق، الذي بدوره يؤثر على الصحة العامة للجسم.

القهوة ترفع معدل الكولسترول بالدم

إذا كنت تعاني من إرتفاع معدل الكولسترول بالدم، فلا يُنصح بتناول القهوة الغير مفلترة، حيث تحتوي حبوب البن على كحول وكافستول، وهما يتسببان بإرتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

القهوة تسبب سلس البول للأطفال

أثبتت الدراسات أن تناول الأطفال في عمر 5 – 7 سنوات للقهوة يتسبب بإصابتهم بسلس البول والتبول اللاإرادي خلال فترة النوم.

القهوة ترفع معدل ضغط الدم

يتسبب تناول 2 – 3 فنجان من القهوة برفع معدل ضغط الدم لمدة تتراوح بين 3 – 4 ساعات، لأولئك الذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع.

القهوة تتسبب بالنوبات القلبية

تناول جرعات مفرطة من القهوة تصل إلى 4 أكواب بشكل يومي، تزيد من إحتمالية الإصابة بالنوبات القلبية، لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم، ولذلك لا يُنصح بتناولهم أكثر من 2 كوب بشكل يومي.

إضطرابات المعدة وعسر الهضم

يتسبب إرتفاع معدل الكافيين في اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يتسبب بعسر الهضم في حالة تناولها قبل الإفطار على معدة فارغة.

إقرأ أيضًا: فوائد وأضرار القهوة

أضرار القهوة
أضرار القهوة

فوائد القهوة للجسم

تجادل البعض على مر العصور حول فوائد القهوة وأضرارها، وأيهما أفضل القهوة منزوعة الكافيين أم الغنية بالكافيين، بينما أثبتت الدراسات العديد من فوائد القهوة للجسم، إلى جانب الأضرار المؤكدة فإن الجانب المشرق لتناول القهوة دائمًا ما يترافق مع تناولها بكميات معتدلة، وألا يُفرط في تناولها، وفي هذه الحالة تمتع بصحة ممتازة مع كوب من القهوة يوميًا، وإليكم أهم فوائد القهوة للجسم.

القهوة تعزز من أداء الجسم

تساعد القهوة على رفع معدل الأدرينالين في الجسم، مما يجعل الجسم على إستعداد تام لأي مجهود بدني، وبالتالي تعزز من أداء الجسم وتحسن منه بنسبة 11-12%.

القهوة تساعد على التخسيس

تحتوي حبات البن على البوتاسيوم والماغنسيوم، مما تساعد على تنظيم إفراز الجسم للأنسولين، وتنظيم معدل السكر في الدم، كما يسهم الكافيين في تكسير الخلايا الدهنية، فيساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

القهوة تعزز قوة التركيز

يساعد زيادة معدل الكافيين في الجسم على زيادة قوة التركيز، وتعمل على يقظة العقل وتنشيطه، مما يعزز من أدائه.

القهوة تحمي من الزهايمر

أثبتت العديد من الدراسات حول فوائد القهوة، أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بإنتظام، تكون إحتمالية إصابتهم بالزهايمر أقل بنسبة 65%، كما تقلل القهوة من إحتمالية الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32-65%.

تقلل إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد

الكبد من أهم أعضاء الجسم متعددة الوظائف، ولذلك فإن تناول القهوة بشكل يومي بإعتدال يقلل من إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%.

إقرأ أيضًا: 10 أضرار تجعلك تفكر قبل شرب القهوة

في النهاية تناولنا أبرز أضرار القهوة للمتزوجين، وأضرارها للجسم، بالإضافة لأهم فوائدها للجسم، وفقًا لما ذكرته العديد من الدراسات حول تأثيرات القهوة الإيجابية والسلبية على الجسم وحياة الإنسان بشكلٍ عام، وبالرغم من أنها من أشهى المشروبات وأحبها إلى قلوبنا، إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب بأضرار جمة للجسم، والإعتدال في تناولها يكسب الجسم منافع كثيرة ويقيه من العديد من المخاطر الصحية.

[1] [2] [3] [4]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى