العناية الشخصية

غثيان الحمل بدون استفراغ

غثيان الحمل بدون استفراغ ، غثيان الحمل من الأمور المزعجة لكافة النساء الحوامل، ويختلف غثيان الحمل من حيث شدته أو مصاحبته للقيء من امرأة إلى أخرى، كما يختلف وقت الغثيان فالبعض يصاحبه هذه الحالة في فترة الصباح وخاصة في لشهور الثلاث الأولى من الحمل، بينما البعض الآخر قد يستمر معه فترة الحمل كاملة أو معظمها، سوف نتعرف على أحوال غثيان الحمل ومتى يكون القيء مصاحباً له وهل هناك طرق لتجنب هذه الحالة في المقال التالي.

غثيان الحمل بدون استفراغ

الغثيان في فترة الصباح هو عبارة عن شعور المرأة بحالة من الدوار والتعب والإجهاد في آن واحد، والكثير من النساء بل كلهن يعانين من غثيان الصباح الذي قد ينقطع بعد الثلاث شهور الأولى أو يستمر مدة الحمل كلها.

أسباب غثيان الصباح للحوامل

تشعر المرأة بالغثيان نتيجة لتغير الهرمونات التي تصاحب فترة الحمل من بدايته ويتحول الغثيان إلى قيء نتيجة لزيادة في هذه الهرمونات. الشعور بالغثيان يكون ناتج عن شم بعض الروائح حتى وإن كانت طيبة. قد يصاحب الحمل بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب أو الغدة التي تسبب الشعور بالغثيان ولكنها نادرة الحدوث.

أعراض غثيان الحمل

تتعدد الأعراض التي تصاحب غثيان الصباح ومنها الشعور بالدوار والإجهاد والرغبة في القيء ولكنه يختلف من حيث الشدة. وقد يصاحب هذه الأعراض التعرض للروائح والأكلات الحريفة. تسارع ضربات القلب من الأعراض المصاحبة للشعور بالغثيان. وقد يصل إلى الإغماء.

متى يجب زيارة الطبيب

في حالة غثيان الحمل سواء صاحبه قيء أم لا فهو من الأمور الشائعة لدى كافة النساء الحامل، ولكن هناك بعض المضاعفات في هذا الشعور التي يجب معها زيارة واستشارة الطبيب ومنها: الإغماء المتكرر، أو القيء بشكل قوي ومجهد، التسارع الشديد لضربات القلب، وعدم التبول وحجب السوائل في الجسم.

غثيان الحمل بدون استفراغ
غثيان الحمل بدون استفراغغثيان الحمل

طرق الوقاية من الغثيان الصباحي

هناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تحمل الغثيان فترة الصباح والتقليل من ظهوره ومنها:

  • عند الاستيقاظ من النم لا تقومي بشكل مفاجئ ولا تقومي بالحركات الشديدة التي تحرك المعدة وتسبب لك الإجهاد أو الدوار.
  • عدم تناول الطعام بكميات كبيرة ويفضل تفريق الوجبات على خمس أو ست طوال النهار.
  • شرب السوائل بشكل منتظم ولكن ليس بكثرة وخاصة قبل النوم لعدم الحاجة الكثيرة غلى التبول والقيام بسرعة.
  • البعد عن الروائح التي تثير الغثيان والإقبال على الروائح الحمضية مثل الليمون، ويمكن مص بعض عصير الليمون للوقاية من الغثيان.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الهضم مثل الزبادي وشوربة الخضار.
  • يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان في الصباح ويفضل تناولها قبل النوم.

نجد هنا: أفضل المشروبات لعلاج الغثيان أثناء الحمل

هل هناك علاقة بين الغثيان ونوع الجنين

تشير بعض الدراسات إلى العلاقة بين الغثيان ووقته وبن نوع الجنين ومن هذه الدراسات التي ربطت بين أن يكون الجنين أنثى عندما تشعر المرأة بالغثيان الصباحي. أما الشعور بالغثيان في المساء فهو دليل على كون الجنين ذكر.

هذه ليست أدلة حقيقية ولكنها أبحاث تم تناولها مع كثرة الحديث عن الغثيان لدى النساء في الحمل ونوع الجنين.

علاج الغثيان الصباحي

يتم التوجه إلى الطبيب للحصول على بعض الأدوية التي تسعد في توقف الشعور بالغثيان الصباحي فترة الحمل سواء صاحبه القيء أم لا، عندما تشعر المرأة بحاجتها لذلك حتى مع عدم اشتداد الأعراض. يقدم الطبيب مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية المفيدة التي تقي المرأة الشعر بالغثيان أثناء فترة الحمل وخاصة الشهور الثلاث الأولى.

في الختام نكون قد تعرفنا على الغثيان الصباحي، وأسبابه والأعراض المصاحبة له وكيفية الوقاية ومتى يجب أن نزور الطبيب لتلقي العلاج المناسب.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى