انت و طفلك

أغذية لتعزيز جهاز المناعة عند الأطفال

جهاز المناعة يلعب دور هام جدا في حماية الجسم والحفاظ عليه من غزو الميكروبات سواء البكتيريا أو الفيروسات أو أي نوع أخر من الميكروبات التي تسبب أي مرض للجسم، ويجب العلم أن جهاز المناعة الخاص بالأطفال يكون أقل كفاءة من جهاز المناعة الخاص بالأشخاص البالغين، لذا نجد أن معدل تعرض الأطفال للأمراض يكون أكبر،لذا من الضروري جدا العمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بالأطفال والعمل على رفع كفائته من أجل تقليل معدل مرض الأطفال لأقصى قدر ممكن، وهناك العديد من الأليات المستخدمة من أجل تقوية جهاز المناعة عند الأطفال، كما يوجد العديد من الأغذية أيضا التي تقوم بنفس الغرض.

أغذية لتعزيز جهاز المناعة
أغذية لتعزيز جهاز المناعة

أفضل الأغذية لتعزيز جهاز المناعة

لكي يستطيع جهاز المناعة العمل بشكل سليم لابد أن يحصل على كافة إحتياجاته من الجسم ، لكي يستطيع إنتاج الأجسام المضادة ومحاربة الميكروبات ، لذا فإن التغذية الصحية السليمة هي المفتاح الأساسي لزيادة جهاز المناعة عند الأطفال، وبالتالي فمن الضروري الإهتمام بتغذية الأطفال وحصول جسم الطفل على كافة إحتياجاته الغذائية حتى يصبح لديه جهاز مناعة قوي يمكنه القيام بدوره على أكمل وجه، فمن أشهر الأكلات المستخدمة لتقوية جهاز المناعة الخاص بالطفل هي ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية : فهي تعتبر الغذاء المثالي لكل الأطفال لأنها من أفضل مقويات المناعة ، وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على غذائهم من الرضاعة الطبيعية جهاز المناعة الخاص بهم أقوى بكثير من الأطفال الذين يحصلون على التغذية من خلال الرضاعة الصناعية ، كما أن معدل أصابتهم بالأمراض يكون أقل من غيرهم، لذا من الضروري الحفاظ على الرضاعة الطبيعية والأستمرار عليها لأطول مدة ممكنة ، وعدم فطام الطفل قبل بلوغ الطفل عمر عام على الأقل ، وعندما تكون مدة الرضاعة الطبيعية أطول تكون مناعة الطفل أفضل.
  • الزبادي : من أشهر المأكولات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ، ويمكن أن يتناوله الأطفال بداية من عمر ستة أشهر، فهو يحتوي على البكتريا النافعة التي تعمل على منع أي بكتيريا ضارة من دخول الجهاز الهضمي ، كما أن وجود البكتيريا النافعة بالزبادي يحمي الجسم من غزو الميكروبات الضارة التي تتسبب في العديد من الأمراض، كما أنها تعمل على إنتاج الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم .
  • الأسماك : هي من أقوى المأكولات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال والكبار خاصة الأسماك الدهنية مثل السالمون والسردين والماكريل فهي من أغنى العناصر بالأوميجا 3 والتي لها دور مهم جدا في تقوية وتعزيز جهاز المناعة، كما أن الأسماك غنية جدا بالبروتينات عالية القيمة والتي يستخدمها جهاز المناعة في تصنيع الأجسام المضادة التي يحارب بها الميكروبات.
  • الحبوب الكاملة والمكسرات : الحبوب الكاملة مقصود بها القمح الكامل والذي يستخدم في صنع العيش الأسمر أو البليلة، والشوفان، فالحبوب الكاملة تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن الهامة جدا لتقوية وتعزيز جهاز المناعة، ولابد من الحرص على وجود الحبوب الكاملة بالنظام الغذائي الخاص بالطفل، كما أن المكسرات بكافة أنواعها غنية جدا بالأوميجا 3 ، وبالتالي فإن الحبوب الكاملة والمكسرات من أشهر الأكلات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتعزيز أدائه.
  • الثوم: يجب الحرص على إدخال الثوم في العديد من الأكلات التي يتناولها الطفل وذلك نظرا لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من غزو الميكروبات والأجسام الشاردة التي تضر خلايا الجسم، كما أن الثوم يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية الهامة لأداء جهاز المناعة.
  • الفلفل الأحمر: الفلفل الأحمر يحتوي على كمية كبيرة جدا من  فيتامين (ج)  ،كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين، إلى جانب قدرته في تعزيز جهاز المناعة ، ويحتوي أيضا على فيتامين C الذي يعمل على الحفاظ على بشرة صحية.
  • البروكلي: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، الفيتامينات A و C و E ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى ، يعد البروكلي واحدا من أكثر الأغذية المفيدة التي يجب أن تحرص على وجودها ضمن النظام الغذائي للأطفال والكبار ايضا.
  • الزنجبيل:  يعمل الزنجبيل على تقليل الالتهاب خاصة إلتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى، كما أنه مفيد جدا في تقليل الغثيان، هذا فضلا إلى تقليل الألم المزمن وخفض الكوليسترول .
  • السبانخ: هي من الأغذية الغنية بفيتامين (ج)، كما أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين ،مما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وينصح بتعريضها للطهي الخفيف جدا حتى تحتفظ بكافة الفيتامينات الموجودة بها، كما أن الطهي الخفيف يعزز فيتامين أ ويسمح بإطلاق العناصر الغذائية الأخرى الموجودة بها.
  • الكركم: يستخدم الكركم كأحد التوابل في العديد من المأكولات، و يستخدم أيضًا كمضاد للالتهابات في علاج كل من إلتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ويعمل على تقوية جهاز المناعة .
  • البابايا:  هي أحد الفواكه الغنية جدا بفيتامين C والبوتاسيوم وفيتامين ب ، و يعمل فيتامين C على تعزيز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى .
  • اللحوم الحمراء: وهي من أهم المأكولات لرفع كفاءة جهاز المناعة لأنها غنية جدا بعنصر الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) كما أنه يحمي الجسم من كثير من الأمراض، هذا إضافة إلى أن اللحوم الحمراء غنية جدا بالبروتينات عالية القيمة التي يستخدمها جهاز المناعة، في إنتاج الأجسام المضادة ، ويفضل أن يتناولها الأطفال بعد تمام عمر سنه.
  • الطماطم والجزر: من الأغذية الغنية جدا بفيتامين C  و فيتامين A  والبيتاكاروتين ، وهي مهمة جدا في تقوية جهاز المناعة وحماية الأطفال من الميكروبات وخاصة أمراض الشتا والنزلات الشعبية والأنفلونزا .
  • البرتقال واليوسفي والليمون والمشمش : وهذه المجموعة من الفواكه غنية جدا بفيتامين C  و فيتامين A  وهم من أشهر الفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.

    تعزيز جهاز المناعة للأطفال
    تعزيز جهاز المناعة للأطفال

مشروب لتقوية جهاز المناعة

هو عبارة عن مشروب البرتقال والجزر، ويمكن تحضيره من خلال عصر عدد أربعة من ثمار البرتقال وإضافة جزرة واحدة مسلوقة على البخار وضربهم جيدا بواسطة الخلاط الكهربائي و يحلى بالسكر أو العسل الأبيض، وهذا المشروب مفيد جدا لتقوية جهاز المناعة وذلك لأنه غني جدا بفيتامين C الذي يعد مضاد قوي جدا للأكسدة مما يجعله يحمي الجسم من ضعف المناعة والإصابة بالأمراض ، كما أن هذا المشروب يحتوي على فيتامين A الذي يعمل على تقوية مناعة الأغشية المخاطية التي توجد بالجسم، ويعتبر هذا المشروب مفيد جدا ومثالي للأطفال الذين يعانون من الأمساك ، كما أنه يعالج المغص والإنتفاخ عند الأطفال الرضع، وهو مسموح أن يتناوله الأطفال من بعد الشهر الرابع بدون سكر أو عسل بشرط أن يكون مخفف قدر الأمكان وبكميات بسيطة جدا، هذا إضافة إلى أن هذا المشروب يحمي الجسم من الأصابة بالأنيميا لأنه غني جدا بعنصر الحديد وفيتامين C

عصير الجزر بالبرتقال لتعزيز المناعة
عصير الجزر بالبرتقال لتعزيز المناعة
زر الذهاب إلى الأعلى