خدمات حكومية سعودية

تطعيمات كورونا 2021 وطريقة التسجيل والحصول عليها

يبحث الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية عن تطعيمات كورونا 2021 وطريقة التسجيل للحصول على التطعيم في أقرب وقت. فمنذ إنتاج لقاح فيروس كورونا والمملكة العربية السعودية تحرص على توفير العدد الكافي منه للمواطنين والمقيمين على أراضيها. وكذلك تنظيم طريقة الحصول على التطعيم في أسرع وقت وبمواعيد محددة مسبقًا.

تطعيمات كورونا 2021 وطريقة التسجيل

مع انتشار فيروس كورونا بشكل وبائي في العالم كله وتأثيره على الاقتصاد والصحة العالمية. حرصت الكثير من الدول على توفير الدعم المالي والمخصصات النقدية للبحث عن لقاح لهذه الفيروس. وقد تم التوصل إلى لقاح فايزر للتطعيم ضد الكورونا. كما أن اللقاح خضع  للتجارب السريرية ، و أثبت اللقاح فاعلية كبيرة في مقاومة المرض وتقليل أعداد المصابين به.

وقد أعلنت وزارة الصحة السعودية عن بدء إعطاء اللقاح في الخامس عشر من ديسمبر لعام 2020 . كما أعلنت الوزارة ان اللقاح سيكون بالمجان لجميع المواطنين السعوديين ، وكذلك المقيمين في المملكة لضمان سرعة القضاء على الوباء بأسرع وقت. وقد أعلنت الوزارة أن التسجيل للحصول على التطعيم يكون عبر تطبيق صحتي الذي أطلقته الوزارة لهذا الغرض. ومن ثم يمكن التسجيل في تطعيمات كورونا 2021 عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى تطبيق صحتي الإلكتروني الي أطلقته وزارة الصحة السعودية.
  2. الضغط على أيقونة لقاح كورونا كوفيد 19 .
  3. القيام بملء البيانات المطلوبة والتي تتضمن الاسم والعنوان والسن وغيرها من البيانات الأساسية للمواطن أو المقيم.
  4. النقر على أيقونة التالي بعد التأكد من صحة البيانات وكفايتها.
  5. استعراض الرسالة الإلكترونية التي يرسلها التطبيق لطالب التسجيل تفيد بنجاح التسجيل في تطعيمات كورونا 2021.
  6. إدخال البريد الإلكتروني ورقم الجوال للمواطن أو المقيم وذلك حتى يتسنى الاتصال به وتحديد موعد الحصول على اللقاح.
  7. إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني والاتصال بهاتف طالب التسجيل يتم فيها تحديد الموعد الي يتناسب مع المواطن وفي أقرب مكتب صحة لعنوان السكن.

تجد هنا: ماذا تعرف عن فيروس كورونا و عن أعراضه و طرق الوقاية منه

تطعيمات كورونا
تطعيمات كورونا

المرحلة الأولى للتطعيم بلقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن التطعيم بلقاح كورونا يكون على جرعتين يفصل بينهما عشرين يومًا. كما قامت الوزارة بتقسيم الأفراد من مواطنين ومقيمين إل ثلاثة مراحل ، تبدأ بالمرحلة الأولى، وبعد الانتهاء يتم البدء في المرحلة الثانية . ومن ثم المرحلة الثالثة. وتتمثل الفئات التي لها الأولوية في التطعيم والتي تشملها المرحلة الأولى فيما يلي:

  • المواطن أو المقيم الذي تخطى من العمر الخامسة والستين عامًا.
  • أصحاب المهن والأعمال الأكثر تعرضًا للعدوى مثل الكوادر الطبية والعاملين في مستشفيات العزل.
  • الأشخاص المصابون بالزيادة الكبيرة في الوزن.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة. على سبيل المثال من قام بإجراء عمليات زراعة أعضاء وهو ما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي لديه. كذلك المرضى الذي يتعاطون أدوية لتثبيط الجهاز المناعي.
  • المرضى المصابون بمرضين أو أكثر من الأمراض التي حددتها وزارة الصحة وهي أمراض  الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، كذلك من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

المرحلة الثانية لتطعيمات كورونا 2021

بعد حصول المرحلة الأولى والتي لها الأولوية في التطعيم  باللقاح ضد فيروس كورونا. يتم إعطاء اللقاح للمرحلة الثانية . وقد حددت وزارة الصحة  السعودية الفئات المستفيدة من اللقاح في هذه الفئة وهم كالتالي:

  • المواطن أو المقيم الذي تجاوز الخمسين من العمر.
  • الممارسين الصحيين.
  • الأشخاص المصابون بأحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط.
  • الأشخاص المصابون بزيادة الوزن والسمنة بحيث تتراوح كتلة الجسم لديهم من 30 إلى 40.
تطعيمات كورونا 2021
تطعيمات كورونا 2021

المرحلة الثالثة من التطعيم بلقاح كورونا

المرحلة الثالثة للتطعيم بلقاح كورونا تشمل كل المواطنين السعوديين. كذلك تشمل جميع المقيمين على أراضي المملكة والذين يحصلون على اللقاح للوقاية من الإصابة بالوباء وتسريع السيطرة عليه والتخلص منه.رابط تحميل تطبيق صحتي على الجوال

  • أوضحنا آنفًا أن التسجيل للحصول على لقاح فايزر ضد الكورونا يكون عبر تطبيق صحتي الذي أطلقته وزارة الصحة السعودية. ويمكن تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد من متجر جوجل بلاي. وذلك من خلال الرابط التالي” من هنا“.
  • كما يمكن تحميل تطبيق صحتي على الأيفون من خلال الدخول على آب ستور من الرابط التالي “من هنا“.

تعرفنا على كيفية التسجيل والحصول على تطعيمات كورونا 2021 ، كما أوضحنا أن التسجيل يكون عبر تطبيق صحتي ويكون على جرعتين. وعرضنا كذلك لمراحل التطعيم الثلاثة والفئات المستهدفة في كل مرحلة.

زر الذهاب إلى الأعلى