نبات العطرة وأشهر فوائده للتنحيف والمعدة

نبات العطرة من الأعشاب الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد المعروفة من قديم الزمن، فقد كان الصينين القدماء وكذلك السومريين في العراق يستخدمون هذه الزهرة ونباتها في علاج الأمراض الجلدية، وكذلك تخفيف آثار الحروق والقضاء على الفطريات التي تنمو على الجلد، وغيرها الكثير من الفوائد التي أثبتت الدراسات الحديثة جدواها للجسم ولصحة الإنسان.

فوائد نبات العطرة

عشبة العطرة هي عبارة عن نبات زهري الشكل جميل المنظر له رائحة نفاذة جميلة، ويمكن استخدام النبات نفسه في علاج الكثير من الأمراض، كما يمكن استخلاص الزيت منه وإدخاله في الوصفات الطبية والتجميلية، ومن فوائد نبات العطرة لجسم والصحة ما يلي:

علاج الالتهابات

يحتوي نبات العطرة على مركبات كيميائية تساعد في تقليل الشعور بالآلام الناتجة عن التهابات المفاصل والعظام بشكل عام، و النبات يمكن سحقه وتطبيقه على أماكن الشعور بالألم سواء عند مفاصل الرجلين أو عظام القدمين وهو ما يساعد بشكل فعال في القضاء على آلام هذه المناطق ومنع زيادة وتطور الالتهابات في العظام.

التحكم في مستوى السكر

نبات العطرة من النبات الزيتية التي يمكن الحصول على كَمّيَّة كبيرة من الزيت منها، واستخدام زيت نبات العطرة في الوصفات الشعبية لمرضى السكري أثبت أن لها تأثير في التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدَّم، كما يساعد زيت النبات في تنشيط البنكرياس وزيادة إفراز الأنسولين وهو ما يمنع الارتفاع المفاجئ لمستوى الغلوكوز في دَم المريض.

في عام 2012 قامت المجلة الطبية Lipids in Health and Diseases بإجراء دراسة حول تأثير زيت نبات العطرة على فئران التجارِب أثبتت من خلالها قدرة الزيت في التقليل من مضاعفات المرض ووقاية الجسم من تأثير مرض السكري لا سيما على الأعصاب والجهاز البولي.

قد تجد هنا أيضًا: اكثر من 5 اعشاب طبيعية صحية

مقاومة البكتريا والفطريات

عشبة العطرة بما تحتويه من زيوت طيارة ومواد مطهرة قادرة على قتل البكتيريا والفطريات التي تصيب الجلد وتسبب الكثير من التقرحات والآلام لا سيما بعد إجراء العمليات الجراحية، كما يمكن استخدام زيت عشبة العطرة في القضاء على رائحة العرق السيئة والتي تظهر بسبب نمو البكتيريا والجراثيم تحت الإبط وفي أماكن تجمع العرق.

فوائد نبات العطرة
عشبة العطرة

مضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل مركبات الفينولات والفلافونويدات التي توجد بكثرة في نبات العطرة من أكثر المركبات التي تساعد في مقاومة الأورام السرطانية وزيادة مقاومة الجسم للأمراض المزمنة لا سيما الأمراض التي تصيب الكليتين والجهاز الهضمي.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في النبات وزيته في منع نمو الجذور الحرة في الخلايا التي تعد السبب الأول في حدوث الطفرات الغير منتظمة في الخلايا التي تكون السبب المباشر في الإصابة بأنواع عدّة من السرطان.

زيادة الخصوبة عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من ضعف الحيوانات المنوية ومن ثم قلة الخصوبة بسبب قلة هذه الحيوانات أو ضعفها وعدم قدرتها على الوصول إلى البويضة وتلقيحها، وزيت نبات العطرة له دور فعال في زيادة كَمّيَّة السائل المنوي عند الرجال وتقوية الحيوانات المنوية وزيادة فرصتها في الوصول إلى الرحم وتلقيح البويضة ومن ثم حدوث الحمل. وقد قامت مجلة Lipids in Health and Diseases في عام 2014 بإجراء دراسة حول تأثير زيت نبات العطرة على الخصوبة عند فئران التجارِب أثبتت من خلالها تأثير النبات الإيجابي في زيادة الخصوبة عند الذكور.

علاج التوتر والاضطراب النفسي

من فوائد عشبة العطرة أنها تساعد في علاج المشكلات النفسية والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق. استنشاق رائحة النبات العطرية أو وضع بضع قطرات من زيت النبتة العطري تحت الأنف يساعد في تعديل المِزَاج والشعور بالاسترخاء والراحة، كما يساعد زيت عشبة العطرة في تحسين التنفس والشعور بالانتعاش وهو ما يؤثر بالتالي على الحالة النفسية للشخص.

قد تجد هنا أيضًا: خلطة الأعشاب السبعة للتنحيف

عشبة العطرة للتنحيف

شاي العطرة الذي يتم إعداده من خلال غلي القليل من أوراق النبات في الماء ومن ثم تحليته وشربه يساعد بشكل مباشر في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، كما يزيد من كفاءة الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية في الطعام الذي يتناوله الإنسان. ومشروب عشبة العطرة يسرع من حرق السعرات الحرارية ومنع تراكم الدهون في مناطق الأرداف وحول الخصر. ويمكن تناول شاي العطرة قبل تناول الوجبة الرئيسية لزيادة الشعور بالشبع وتقليل كَمّيَّة الطعام ومن ثم المساعدة في تنظيم البرنامَج الغذائي الذي يتبعه الشخص في الحمية الغذائية.[1]

فوائد نبات العطرة للحامل

  • التخلص من الترهلات في البطن: بعد عملية الولادة من الطبيعي أن تظهر الترهلات في منطقة البطن بسبب تمدد الجلد خلال فترة الحمل ومن ثم زيادة حجمه، ويمكن استعمال غسول من منقوع عشبة العطرة أو استخدم زيت العطرة مع الماء الدافئ في غسل منطقة البطن وأماكن الجلد المترهلة عدة مرات في اليوم وهو ما يساعد في انكماش الجلد وعودته إلى الحجم الطبيعي.
  • الشعور بالراحة والاسترخاء: قدمنا فيما سبق أن عشبة العطرة تساعد في توفير الشعور بالراحة والاسترخاء والقضاء على التوتر وزيادة راحة الأعصاب وهو ما تحتاج إليه الحامل في كثير من الأحيان بسبب التغير في هرمونات الجسم التي قد يصاحبها تقلب المِزَاج وعدم الاستقرار النفسي.
  • تجنب الإسراف في شاي العطرة: الكثير من الأطباء يرى أن الحامل عليها أن تتجنب شرب شاي العطرة لا سيما في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث الإجهاض بسبب المركبات التي في النبتة والتي تزيد من سيولة الدَّم وتؤخ من تخثره وهو ما يعني احتمال التعرض للإجهاض لا سيما في بداية الحمل.
عشبة العطرة
عشبة العطرة

فوائد نبات العطرة للبشرة

  • تقشير البشرة: يساعد نبات العطرة في سرعة التخلص من الخلايا الميتة والأنسجة التالفة التي تظهر على البشرة وتسبب الانطفاء وقلة النضارة، كما يساعد زيت العشبة في تفتيح أنسجة البشرة ومن ثم زيادة وصول الأكسجين الذي يجدد نشاط وحيوية الجلد.
  • تفتيح البشرة: كذلك من فوائد زيت عشبة العطرة للبشرة أنه يساعد في تفتيح الجلد والتخلص من البقع الداكنة التي تظهر على الوجه، ويساعد كذلك في تفتيح المنطقة أسفل العينين.

قد تجد هنا أيضًا: 10 أعشاب تقي او تخفف من الآلام

زراعة نبات العطرة في المنزل

  • زراعة عشبة العطرة في المنزل يساعد في زيادة الأكسجين في المكان، وهو ما يقلل من تأثيرات غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الرائحة العطرية لنبات العطرة تساعد في إضفاء رائحة طيبة ومحببة على المكان وتخلص الجو من الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة.
  • نبات العطرة هو نبات يستمر في النمو حتى يصل لأكثر من مترين وهو ما يساعد في زيادة وجود اللون الأخضر في المكان الأمر الذي يعطي منظرًا جماليًا في البيت.

أضرار نبات العطرة

  • الإسراف في تناول شاي العطرة قد يؤثر بالسلب على نشاط الكبد والأجهزة الحيوية.
  • الحامل والمرضع من المهم أن يتجنبوا تناول هذه العشبة حيث إن الدراسات الطبية أظهرت بعض الأضرار لها على الحامل عند الإسراف فيها.
  • تناول عشبة العطرة قد يزيد من سيولة الدَّم وهو ما يعد ضار بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سيولة الدَّم وضعف التخثر.

طريقة عمل شاي العطرة

يمكن عمل شاي العطرة من خلال غلي القليل من أوراق النبات في الماء وتركه حتى يبرد ومن ثم تحليته بالعسل وشربه على الريق أو في وسط النهار.

تعرفنا على أهم فوائد نبات العطرة كما تعرفنا على فوائده للحامل والبشرة وكيفية إعداد شاي العطرة والأضرار التي قد يسببها النبات في حالة الإسراف في تناوله.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى