متى يثبت لون بشرة المولود

يثبت لون بشرة المولود بعد مرور سنة على ولادته لأن لون بشرة المولود تمر بعدة تغييرات منذ ولادته. ويتغير لون بشرة المولود وفقًا للبيئة المحيطة به وحالته الصحية عامةً،

تغييرات لون بشرة طفلك منذ الولادة

متى يثبت لون بشرة المولود
عزيزتي، غالبًا ما يتغير لون بشرة الطفل وفقًا للبيئة المحيطة به وحالته الصحية عامةً، ويغلب على لون بشرة المولود بعد الولادة مباشرة اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني، ولكن عندما يبدأ في التنفس يتحول اللون غالبًا إلى الأحمر الفاتح، وعادةً ما يتلاشى هذا اللون الأحمر خلال الـ24 ساعة الأولى من ولادته، وعلى الرغم من ذلك، قد تظل أجزاء معينة من جسم طفلك زرقاء اللون لعدة أيام، لأن الدورة الدموية لا تعمل جيدًا بالنسبة لليدين والقدمين ويزول هذا اللون من تلقاء نفسه.

اللون الأصفر

عندما يتغير لون جلد حديثي الولادة إلى الأصفر، فإنه يكون مصابًا بالصفراء، ويُصاب المولود بهذا المرض نتيجة لاحتواء جسمه على نسبة عالية من مادة البيليروبين، نتيجة لزيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسجين، والتي يعمل الجسم على تكسيرها وينتج عن ذلك مادة صفراء وهي البيليروبين، ولا يتمكن الكبد من التخلص منها بسرعة، وتبدأ الصفراء عادة في الظهور من اليوم الثاني أو الثالث للولادة، وقد تظهر بعد مرور أسبوع أو أكثر من الولادة، أول ما تلاحظينه هو اصفرار بياض العين، ثم اصفرار الوجه خاصة عند طرف الأنف، وبعد ذلك ينتشرفي بقية أجزاء الجسم، بداية من اليدين ووصولًا للقدمين، وإذا وصلت للقدمين عندها تكون نسبة الصفراء مرتفعة.

متى يثبت لون بشرة المولود

هناك أسباب مختلفة لإصابة طفلك بالصفراء

1- هناك الصفراء الناتجة عن الرضاعة الطبيعية.
2- وجود نزيف داخلي لدى الطفل، يمكن أن يحدث خلال الولادة.
3- نتيجة أمراض فيروسية أو بكتيرية أو وجود عدوى في دم الطفل.
4- نتيجة نقص إنزيم معين عند الطفل أو وجود مشكلات بكبد الطفل.
وإذا لاحظتِ اصفرار جسم طفلك يجب مراجعة الطبيب على الفور، لقياسها وتحديد الإجراء اللازم مع طفلك، وتذكري أنه في بعض الأوقات تختفي الصفراء من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت.

 

اللون الأزرق

أحيانًا، يظهر لون أزرق حول فم أو وجه أو جسم المولود كله، نتيجة لقلة الأوكسجين داخل جسمه، فإذا لاحظتِ زرقة على جسم طفلك لا بُد من مراجعة الطبيب على الفور.
وعند بكاء طفلك الرضيع قد يتحوّل لون وجهه إلى الأزرق، ثم يعود إلى لونه الطبيعي أو اللون الوردي بعد أن يهدأ.

تبقع لون البشرة

قد يظهر تبقع على بشرة الطفل، بحيث تميل بعض أجزاء من الجلد إلى اللون الأزرق، ويكون على هيئة بقع، قد يرجع ذلك إلى وجود مشكلة خلقية في القلب أو ضعف الدورة الدموية، وحينما تلاحظين وجود تبقع بهذا الشكل راجعي طبيب طفلك على الفور.
قد تلاحظين اسمرار لون بشرة طفلك بعد أن كان فاتح اللون، يدل ذلك على وجود مشكلة بالكبد وعدم اكتمال الجهاز الهضمي.
قد تلاحظين وجود احمرار عام على الجلد وتسمى هذه الحالة احمرارية الوليد Erythema neonatarum وتزول بعد أيام دون علاج.
عزيزتي، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على جلد الطفل بعد الولادة، غالبيتها ظواهر طارئة تزول لاحقًا دون الحاجة إلى أي علاج، يسهل فهم تغييرات لون بشرة مولودك الطبيعية من مهمة تعرفك على ما إذا كان طفلك بصحة جيدة.

إذا لاحظتِ أي تغير غير طبيعي على بشرة مولودك راجعي طبيبك على الفور..وشاركينا نصائحك دائماً.

زر الذهاب إلى الأعلى