تعرف على اهم تحضيرات المولود الجديد

كثير من الأمهات البكريات تتوتر وتنسى أشياء كثيرة من تحضيرات المولود الجديد أثناء تسوقها وقد تكون هذه الأشياء مهمة للغاية، ومن الأمهات من تسوقت واشترت أشياء غير ضرورية أو زائدة عن الحاجة.

تختلف ملابس الطفل باختلاف الفصول ويجب على الأم معرفة ميعاد ولادة الطفل حتى تحدد احتياجاته، فإن كانت الولادة في فصل الشتاء فسيحتاج مولودها إلى ملابس أثقل وأكثر من مولود الصيف.

الذي يكتفي بقطعتين فقط من مقاس 0-3 وسوف تجد هنا ملف شامل لتحضيرات المولود الجديد

مستلزمات الطفل الجديد

اولًا: الملابس الداخلية للأطفال

تتوفر قصات مختلفة للملابس الداخلية في محلات الأطفال وهناك شكلين مختلفين، والاختلاف هنا في فتحه العنق بعضها عادى وبعضها بثنيه عند الكتف لغرض توسعة الفتحة وعدم مضايقه الرضيع وكلاهما من القطن المناسب للطفل الصغير.

وتباع على هيئه مجموعات ويكون منها الابيض والملون، ويكون مقاس الطفل الرضيع في هذه المرحلة-3، ويفضل شراء ست قطع.

البيجامات وملابس النوم

يوجد منها ألوان مختلفة، منها ما يغطي كامل القدم، وهذا مناسب جدا في فترة الربيع، وتكون مناسبة لحماية الطفل من تيارات الهواء في فصل الصيف القادمة من التكييف.

يجب الانتباه لهذه الأنواع لان منها ما يكون له أزرار خلفية وهذا النوع يؤذى الرضيع لأنه غالبًا ما ينام على ظهره، لذا يفضل شراء الأنواع التي لها أزرار أماميه.

هناك أشكال أخرى لملابس النوم تكون ذات قطعتين أو أكثر، ولكن الاختيار الأول هو الأكثر ملائمة حتى يصل الطفل إلى عمر السنتين.

الملابس الخارجية

سيحتاج الرضيع إلى أنواع مختلفة من الملابس الخاصة بخروجه من المنزل، فيحتاج بعضًا منها للاستخدام الدائم، و آخر للمناسبات.

ولن نحتاج إلى ملابس مناسبات كثيرة بحكم أن الطفل مازال رضيعًا، قطعتين إلي ثلاثة قطع قد تفي بالغرض، لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية سرعان ما يتغير مقاسه، وبالتالي تخسر الأم كثير من الملابس، وهى ما زالت جديدة.

أما الملابس العامة فيسهل انتقاء المناسب منها للطفل، ويعد أفضلها الذين يكون عبارة عن قطعة واحدة لأنها تكون مريحة وعملية في اللبس والخلع.

الإكسسوار الإضافية للملابس

  • المريلة وهى قطعه مهمة جدا في المرحلة العمرية الأولى وبعدها أيضًا للطفل حيث إن الأم تحتاجها أثناء رضاعة الطفل لمنع وصول الحليب إلى ملابسه وبللها، وفي المرحلة العمرية التي تليها تستخدم للأكل.

سوف تحتاجين منها حوالي ثلاث إلي أربع قطع وكلما كبر الطفل زادت حاجتك لها، ومنها نوعان احدهما يربط بحبل وهو خطير جدًا ويفضل استبداله بتلك التي تغلق بالشمع اللاصق.

  • بطاطين خفيفة للطفل، وهذه البطاطين يحتاجها الطفل للفه وقت النوم حتى لا يتعرض لتيار الهواء، ولان الطفل الرضيع يحتاج إلى اللف الدائم فهو أكثر أمانًا له عند حمله على اليد.
  • مخدة الرضاعة وهى قطعة أساسية تساعد الأم على ضبط وضعية رأس الطفل أثناء الرضاعة.

أدوات الرضاعة

في حالة تعب الأم لأي سبب بعد الولادة قد تلجا إلى الرضاعة الصناعية وهنا ستحتاجين إلى إعطاء الطفل الحليب بواسطة الرضاعة.

وهنا ستكونين بحاجه إلى مجموعة من زجاجات الرضاعة التي تكون مصنعه من الزجاج،  ويمكن استبدالها بالبلاستيكية عندما يبدأ الطفل بالإمساك بها لتجنب أخطار كسر الزجاج.

هذه الزجاجات تحتاج للتنظيف الدائم وذلك بغسلها بالماء الفاتر والصابون، بواسطة فرشاة خاصة، ثم غسلها بالماء الساخن لإزالة بقايا الصابون من داخلها.

والاكتفاء بغليها وتعقيمها مرة واحدة في الأسبوع وذلك بوضعها في ماء مغلي مضاف إليه ملح، ويعتبر ذلك كافيًا بدون إضافة معقمات كيميائية.

سوف تحتاجين إلي زجاجتان للحليب وواحدة للماء وعدة حلمات مختلفة لنوع زجاجة الرضاعة، وكذلك سوف تحتاجين إلى وعاء حفظ الحليب عند التنقل.

بعض الأمهات يصعب عليها الإرضاع في أول الأيام بعد الولادة ولهذا سوف تحتاج إلى شفاطه الثدي لاستخراج الحليب وتجنب حدوث احتقان والتهابات، ومنها اليدوي والكهربائي.

أدوات النظافة والاستحمام

وهى قطع مهمة لجعل وقت الاستحمام ممتعًا لكي ولطفلك ولذلك:

  • يجب اقتناء حمام سباحة صغير ومنها ما هو بأرجل ومنها ما يوضع على الأرض.

كذلك يجب شراء قاعدة لرفع رأس الطفل، حتى لا يدخل الماء إلي فم الطفل، ويفضل استخدام إسفنجة توضع كقاعدة تحت الطفل حتى تمنع انزلاقه.

  • الشامبو والصابون أشياء بديهية لا يمكن أن تغفل الأم عنها ويفضل استخدام العلامات التجارية المخصصة للأطفال وهي آمنة على بشرة الطفل الحساسة التي لا تتحمل أنواع الصابون العادية.

ويجب التأكد من إزالته جيدًا بالماء الفاتر ويمكن استعمال إسفنجه ناعمة لتوزيع الصابون برفق على جسم الطفل.

فوط الطفل

سيحتاج الرضيع إلي فوطة لوجهه وفوطه أخرى كبيرة مع غطاء للرأس، وأخري لتنشيف بعد تغيير الحفاظ.

أدوات النظافة الشخصية

  • فرشه شعر ناعمة
  • مقص أظافر صغير
  • أعواد تنظيف الأذن
  • فرشاه أسنان

تجهيزات غرفه الطفل في المنزل

  • سرير الطفل في المراحل الأولى بعد الولادة ويكون على شكل سلة.
  • سرير خشبي ويكون كبير ليكفيه حتى الست سنوات.
  • جهاز مراقبه الطفل وسماع صوت بكائه إن كنتِ بعيدة عن غرفته.
  • ناموسية.
  • ستارة للسرير.
  • خزانه ملابس.
  • لعبه لسرير الطفل ويفضل ان تكون ذات ألوان براقة.
  • مصباح ليلي.
  • كرسي هزاز للرضيع.
  • مشاية.
  • كرسي للأكل.
  • مقعد للسيارة.

تجهيز حقيبة الطفل للخروج خارج المنزل

حاولي اختيار حقيبة بحجم متوسط ويكون بداخلها جيوب وأربطه ضاغطة لمسك الأشياء في مكانها، وهي تتميز بوجود مكان لكل شيء مكان للرضاعات، وآخر للماء والحليب والمناديل والحفاضات وغيرها .

ومن الأشياء التي يمكن الاحتفاظ بها وبقائها جاهزة في الحقيبة دائمًا:

  • مفرش صغير للف الطفل.
  • ثلاث إلى خمس حفاضات للطفل.
  • علبه مناديل مبللة.
  • أكياس للتخلص من الحفاض المستعمل.
  • طقم داخلي +ملابس خارجية+ جورب +قبعة.
  • كريم مرطب للطفل.
  • غطاء زجاجه الرضاعة القماشي الذي يحفظها دافئة.

وهناك أشياء تحضر في لحظه الخروج وهي:

  • رضاعة الماء ورضاعة الحليب.
  • وعاء للماء الساخن يحفظ درجة حرارته.
  • علبه الحليب المقسمة.

التجهيزات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد

لا يوجد أعمال شرعيه تتجهز بها لاستقبال المولود إلا الأدعية الطيبة العامة كالدعاء للمولود بالعافية والهداية فقد ذكر الله تعالى في كتاب الأدعية أدعيه المرأة الصالحة وهى: امرأة عمران قالت (واني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم).

وفي التالي بعض الإرشادات لاستقبال المولود:

تحنيك المولود والدعاء له

والتحنيك هو وضع شيء حلو في فم الطفل أول ولادته كتمر او عسل

تسميه المولود

تسميه المولود جائزة في اليوم الأول أو السابع

العقيقه والختان

ومن فوائد العقيقة انها قربان يتقرب به المولود إلى الله في أول أوقات خروجه إلى الدنيا،

وكذلك أنها تفك رهان المولود، فانه مرتهن بعقيقته حتى يشفع لوالديه، ومن فوائدها أيضًا أنها فديه يفدى بها المولود، كما فدي الله سبحانه إسماعيل بالكبش.

أما الختان فهو سنة من سنن الفطرة وهو من الواجبات للصبي وتتعلق بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة.

الآذان في أذن المولود

وذكر العلماء في سنن المولود الآذان في اذنه اليمنى فيكون أول ما يستقبله سمعه في الدنيا كلمة التوحيد ولذلك اثر عظيم ومبارك، وأما الإقامة في الأذن اليسرى فلم تثبت.

حلاقه شعر رأس المولود

إن حلاقه شعر رأسه ودهن الرأس بعد ذلك بالزعفران لها فوائد طبية، ثم يشرع التصدق بوزن شعره ذهبًا أو فضه وليس شرطًا أن نزن الشعر المحلوق.

فإذا استصعب هذا فيمكن الاكتفاء بتقديره بالعملة النقدية ثمن الذهب أو الفضة الذي يعادله وزن الشعر المحلوق تقديريًا.

اسئلة و أجوبه عن المولود الجديد

رضيع عمره يوم ولم يتبول حتى الآن؟

أحيانًا يتأخر التبول عند الطفل حديث الولادة إلى يوم كامل، وعادةً يتبول الطفل بعد عدة ساعات من ذلك إما إذا زاد الوقت عن ذلك يجب عرضه على الطبيب.

رضيع عمره يوم ولم يتبرز؟

من الطبيعي إن يقوم الطفل بإخراج البراز ويكون اسود اللون بعد الولادة أو خلال اليوم، و إذا تأخر نزول البراز فيجب عرضه على الطبيب، فمن المحتمل أن يكون هذا سببه انسداد في الأمعاء.

ألاحظ نزيفًا مهبليًا عند ابنتي المولودة وعمرها أيام؟

يحدث نزيف مهبلي عند المواليد الإناث حديثي الولادة بسبب تأثير هرمونات الأم على الجنين إثناء الحمل، ولا داعي للقلق فهو ينتهي في خلال يوم أو يومين ولا يحتاج إلى علاج.

السرة رائحتها كريهة

من أهم الأمور التي يجب المحافظة على نظافتها هي السرة وذلك بتنظيفها بالكحول الأبيض، والاستمرار على هذه الخطوات إلى أن تقع .

ويلاحظ أن معظم الأمهات تخاف من الاقتراب من السرة وتتركها بدون نظافة حتى تصبح رائحتها كريهة ثم تتلوث، وتلوث السرة بالميكروبات بسبب عدم تنظيفها يشكل خطورة كبيرة على حياه الطفل.

كيف أزيل قشرة الرأس والدهون العالقة بالجسم؟

قومي بمسح فروه الرأس وكذلك الجسم بقطنه مبلله بزيت الأطفال، أو زيت الزيتون.

هل يستطيع الطفل حديث الولادة أن يسمع؟

نعم، وهو يسمع حتى قبل الولادة، ويمكنك أن تلاحظي انه يستجيب للصوت، وتظهر هذه الاستجابة برمش عينيه، او تحريك أطرافه بسرعة .

وأخيرًا فإن حدث استقبال مولود جديد هو أمر رائع وتجربة جديدة للأم خاصة ولجميع أفراد العائلة ويجب التحضير المسبق للوازم هذا الضيف الجديد لتكون أول أيامه خالية من الارتباك و مليئة بالبهجة.

وصف المقال

التحضير والتجهيز لمستلزمات المولود الجديد، وبعض التجهيزات الدينية عند استقباله، وبعض من أسئلة الأمهات حديثة العهد عن مولودهم الجديد وأجوبتها.

زر الذهاب إلى الأعلى