كيفية علاج الحكة و الحساسية

الحكة هي مرض شائع مرتبط بالعديد من الأمراض الجلدية أو اضطرابات أخرى كرد فعل للحساسية المختلفة ، تنتج الحكة عن تهيج الجلد و تتسبب بالرغبة لفرك الجلد. وقد تكون الحكة في منطقة معينة أو منتشرة في كافة أجزاء الجسم، و يرافقها في معظم الأحيان احمرار الجلد، و الحكة شائعة لدى كبار السن، و لكن الحكة الناتجة عن أمراض معينة قد تصيب أي من الأعمار .
و إذا استمرت الحكة لأكثر من 6 أسابيع تصبح مزمنة، و الحكة قد تعيق حياة الانسان و تحتاج لتشخيص و علاج فوري.

كيفية تشخيص الحكة :

يتم تشخيص الحكة عن طريق سيرة مرضية منفصلة تكشف متى بدأت الحكة ثم فحص سريري مفصل و معاينة مكان الحكة، و كذلك فحص الدم و يشمل فحص الدم الشامل، يتم أيضا فحص مستوى الكرياتينين و النيتروجين في الدم، ثم فحص وظائف الكبد، أنزيمات الكبد و البيليروبين . قد يلجأ الطبيب لفحص هرمونات الغدة الدرقية و أخذ عينة من الجلد و فحصها مخبريا.

أفضل علاجات الحكة الجلدية :

علاج الحكة و الحساسية بالشوفان :

دقيق الشوفان لا يقتصر دوره في تناوله كغذاء صحي للأطفال و الكبار فحسب ، بل هو منتج طبيعي يستخدم أيضا في العديد من أنواع الصابون و المستحضرات التي تعمل على تهدئة و ترطيب الجلد ، فيمكنك أن تضيف دقيق الشوفان الى حوض الاستحمام المليء بالماء البارد ينقع فيه الجسم، أو اسخدام مستحضرات الاستحمام المكونة من الشوفان . فوجدت إحدى الدراسات أن دقيق الشوفان يعد منتجا آمنا و فعالا يساعد في علاج الحكة الجلدية سواء كانت ناتجة عن جفاف الجلد أو نتيجة الاصابة بأحد الأمراض.

 

علاج الحكة و الحساسية بهلام الصبار :

ورقة هلام الصبار أو عشبة المنثول يعد من النباتات الطبيعية الغنية بمادة الهلام ، حيث أثبتوا فعاليتهم في علاج كثير من المشاكل الجلدية لعل أهمها حروق الشمس المرتفعة، لدغات الحشرات و البعوض، و أيضا في علاج الحكة الجلدية . يمكنك استخراج الهلام من ورقة الصبار أو المنثول ووضعه على المنطقة المصابة.

العلاج الحكة و الحساسية بالمرطبات :

استخدام المرطبات عالية الجودة التي تساهم بشكل فعال في علاج و ترطيب الجلد للتخلص من جفاف الجلد و الحكة، مثل عقاقير “أوسيرين” و “سيطافيل”.

علاج الحكة و الحساسية بمكعب الثلج :

يتم وضع مكعب الثلج على المنطقة المصابة بالحكة الجلدية لبضع دقائق و ذلك لمنع الرغبة بالخدش في الجسم المصاب بالحكة، مع تجنب تعرض الجسم أو المنطقة المصابة بالحكة للماء الساخن لأن هذا يثير من حدة الحكة الجلدية.

علاج الحكة و الحساسية بمضادات الهيستامين :

الهيستامين هي مواد كيميائية في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة الجلدية، لهذا ينصح أطباء الجلد باستعمال مضادات الهيستامين للعمل على تهدئة الحكة بالجسم، كما أنها تدخل في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية، و الأكزيما، و الحساسية الجلدية عند الاطفال و الكبار، و أيضا لدغات الحشرات. حيث أوصت احدى الدراسات الطبية باستخدام مضادات الهيستامين الموضعية مباشرة على المنطقة المصابة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة مع مضادات الهيستامين التي تستخدم عن طريق الفم.

علاج الحكة و الحساسية بهيدروكورتيزون :

استخدام الكريمات المضادة للحكة الجلدية التي تحتوي على هيدروكورتيزون و لو 1 في المئة على الأقل، و ذلك لقدرته الهائلة على تهدئة الحكة و الالتهابات بالجسم.

علاج الحكة و الحساسية بمضادات الاكتئاب :

مضادات الاكتئاب وفقا لبعض الدراسات قد تكون قادرة على المساعدة مع الحكة، أيضا. هذه الأدوية تسبب اطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تخفف من مستقبلات في الجسم تثير الشعور بالحكة.

تجنب الخدش :

عندما يكون لديك حكة جلدية يصبح الخدش رد فعل طبيعي لها، لكن هذه الطريقة لن تساعدك على معالجة المشكلة بل تثير من الحكة بشكل متضاعف، و تمنع الجسم من الاستجابة السريعة للشفاء، فيجب التعامل مع الحكة الجلدية بحذر شديد من خلال تجنب الخدش، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، تقليم الأظافر بشكل مستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى