فوائد عشبة الكثيرا في علاج النحافة الشديدة

فوائد عشبة الكثيرا يمكن الاستفادة منها في تقوية الجهاز المناعي وعلاج حالات النحافة الشديدة وغيرها الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب الجسم. والكثيرا عبارة عن نبات صمغي الشكل بني اللون يتم الحصول عليه من سيقان الشجرة حيث يتم عمل فتحات وخدوش في ساق النبات والحصول على الكثيرا بشكل سائل وعندما يتجمد السائل يتحول إلى حبيبات صمغية متوسطة الصلابة.

فوائد عشبة الكثيرا

تنمو شجر الكثيرا في العديد من دول شرق البحر المتوسط في المناطق المرتفعة منخفضة الحرارة مثل تركيا، كما ينمو النبات في العراق وسوريا وغيرها من الدول العربية. وللنبات الكثير من الفوائد للجسم والصحة، ومن فوائد عشبة الكثيرا ما يلي:

1. تنشيط عمل الكليتين

عشبة الكثيرا شبيه في التأثير من الصمغ العربي الذي يعد من أفضل الأعشاب الطبيعية للجهاز البولي. فمن فوائد عشبة الكثيرا أنها تساعد في تجديد خلايا الكليتين، وتساعد أيضًا في منع تكون الحصوات في الجهاز البولي والمثانة. وعشبة الكثيرا أيضًا تساعد في ضبط وظائف الكلى وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية وتقلل من التهاب الأنسجة الداخلية في هذا العضو الهام.

2. علاج سلس البول

فوائد عشبة الكثيرا للجهاز البولي أنها تساعد في علاج مرض سلس البول الذي يصيب كبار السن من خلال تقوية عضلات المثانة وزيادة قدرتها على استيعاب كميات كبيرة من البول، وتنشيط الخلايا العصبية فيها لزيادة التحكم في إفراغ البول. كما تساعد العشبة في علاج التهابات مجرى البول الذي يزيد من مشكلة سلس البول.

3. علاج الإسهال

أيضًا من الفوائد لهذه العشبة الصمغية أنها تساعد في علاج حالات الإسهال الشديدة التي تصيب الجهاز الهضمي بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية. كما أن العشبة تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية وهو ما يساعد في زيادة تماسك المعدة وتقليل نوبة الإسهال الشديدة.[1]

قد تجد هنا أيضًا: فوائد عشبة إكليل الجبل

4. علاج ارتفاع حرارة الجسم

من فوائد عشبة الكثيرا أنها تساعد في علاج الحمى وارتفاع حرارة الجسم التي تنتج بسبب ضربات الشمس الحادة كما يساعد في تهدئة الأعضاء الداخلية للجسم.

نبات الكثيرا وفوائده
فوائد عشبة الكثيرا

5. تقوية الجهاز المناعي

يمكن استخدام عشبة الكثيرا أيضًا في تقوية الجهاز المناعي وزيادة عدد كرات الدَّم البيضاء في الجسم التي تعد الأداة الأولى المسئولة عن مهاجمة الأجسام الضارة والفيروسات التي تحاول إصابة الجسم. ويتم تناول الكثيرا من خلال إضافة ملعقة من المطحون الصمغي للنبات في كوب من الماء وشربه على الريق كل يوم.

6. مضادات الأكسدة

أيضًا من فوائد عشبة الكثيرا أنها غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تشكل حاجز يحول دون نمو الجذور الحرة داخل الخلايا وأنسجة الجسم. والاهتمام بشرب منقوع العشبة بشكل دوري يحول دون ظهور الأورام السرطانية لا سيما في سرطان المثانة وسرطان المعدة والثدي عند النساء.

فوائد الكثيرة لتكبير المؤخرة

  • من فوائد عشبة الكثيرا للنساء أنها تساعد في تكبير المناطق الأنثوية عند المرأة. يمكن استخدام العشبة لزيادة حجم المؤخرة وعلاج النحافة الزائدة في هذه المنطقة، كما أن الكثيرا تساعد بشكل عام في زيادة الوزن وظهور اللحم في مناطق الجسم لا سيما الجزء الخلفي والفخذين.
  • احتواء الكثيرا على البوتاسيوم والمغنسيوم فضلًا على احتوائها على الكربوهيدرات والسكريات بنسبة عالية يدعم فوائدها في التسمين وتكبير المؤخرة. ويمكن تناول عشبة الكثيرا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق النبات الصمغي إلى كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة من عصير الليمون، ويتم تحلية المزيج وشربه مرة في الصباح الباكر على الريق ومرة في المساء.

عشبة الكثيرة لتسمين الوجه

كما قدمنا فإن عشبة الكثيرا تحتوي على الكثير من المعادن المهمة للجسم والتي تقوم بتعويض النقص والفاقد في هذه العناصر من الجسم. ويمكن استخدام عشبة الكثيرا في تسمين الوجه وعلاج الوجه النحيف وزيادة حجم الوجنتين وجعل الوجه يبدو مدور وليس طولي. ويتم ذلك من خلال شرب كوب من الحليب المذاب فيه ملعقة كبيرة من مسحوق الكثيرا، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ويتم شربه مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا. كما يمكن عمل ماسك من نفس العشبة بعد خلط ملعقة منها على كوب من الزبادي والقليل من زيت الزيتون وعمل مساج على الخدين بحركة دائرية مرة في اليوم.

قد تجد هنا أيضًا: ما هي عشبة الفيجل .. فوائدها واستخداماتها

هل عشبة الكثيرا تسبب السرطان

على العكس من ذلك فإن الكثيرا له فوائد عدة في مقاومة الأمراض السرطانية والأمراض المزمنة ومنع ظهورها؛ حيث إن مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في هذه العشبة التي من أهمها فيتامين ج تساعد بشكل فعال في منع ظهور الطفرات غير المنتظمة في الخلايا وتعمل على تنشيط الكبد للتخلص من السموم والمركبات الغريبة التي يسبب تراكمها في الجسم إلى زيادة فرص ظهور الأورام السرطانية.

عشبة الكثيرا تنبت الشعر

  • تساعد عشبة الكثيرا في تقوية أصول الشعر وزيادة قوة وتماسك جذوره وهو ما يقلل من احتمال تساقط الشعر والإصابة بالصلع.
  • تعمل العشبة على تطويل الشعر وإكسابه الشكل الجذاب الصحي بسبب احتواء النبات على المعادن والفيتامينات المهمة للجسم.
  • يساعد نبات الكثيرا بما يحتويه من مضادات للأكسدة وفيتامين ج في القضاء على الفطريات والبكتريا التي تنمو على الفروة وتسبب التهابات الرأس.
  • يعمل على علاج قشرة الشعر وتقليل تراكمها والحكة التي تصاحب ظهور القشرة.
عشبة كثيرا
عشبة الكثيرا

طريقة استعمال عشبة الكثيرا للشعر

  • يتم إذابة ملعقة من مسحوق الكثيرا في كوب من الماء وتركه من الليل إلى الصباح. كما يمكن وضع ملعقة من الكثيرا الصلبة في نفس كوب الماء وتركها ليوم كامل.
  • ترطيب فروة الشعر بالقليل من الماء ومن ثم غسل الشعر بماء الكثيرا المنقوع مع الحرص على توصيل السائل إلى فروة الرأس وتدليك الشعر بشكل جيد.
  • ترك الشعر دون غسل ليوم كامل حتى تتشرب فروة الرأس العشبة وتصل بها إلى أصول بصيلات الشعر.
  • إضافة زيت الزيتون إلى الشعر أو زيت جوز الهند لزيادة فاعلية التأثير الإيجابي للوصفة في تغذية الشعر ومنع تساقطه.
  • تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • الحرص عند تمشيط الشعر على أن يكون برفق وروية والأفضل استخدام مشط من الخشب.

قد تجد هنا أيضًا: أضرار عشبة الشيح

شكل عشبة الكثيرا الأصلية

شجرة الكثيرا هي شجرة معمرة لها جذوع وسيقان عالية، ويتم استخراج الكثيرا من خلال إحداث خدوش على هذه السيقان والجذوع فتخرج مادة تشبه الحليب الأبيض سائلة. يتم جمع هذه المادة ومن ثم تركها في الهواء حتى تجف ويصبح شكلها صُلْب. والشكل النهائي لعشبة الكثيرا يشبه إلى حد بعيد الصمغ العربي، أو لبان الدكر أو اللبان المر، وهو يكون شفاف في أجزاء منه، كما يميل إلى اللون البني الفاتح في أكثر أجزائه.

تعرفنا على أهم فوائد عشبة الكثيرا، كما تعرفنا على فوائدها في زيادة حجم المؤخرة عند المرأة وكذلك فوائدها لتسمين الوجه وتنعيم وإطالة الشعر.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى