فوائد عسل النحل للجهاز الهضمي وتقوية المناعة في الجسم

فوائد عسل النحل الصحية تعد موضع اهتمام كثير من الناس، وذلك يرجع للقيمة الغذائية المرتفعة لعسل النحل، وهو إلى ذلك يعمل كمضاد للبكتيريا مما يساعد على مقاومة الأمراض المناعية وتعزيز الصحة العامة للجسم.

فوائد عسل النحل

يعتبر عسل النحل من المواد الطبيعية التي يمكن إضافتها على المشروبات أو بعض الوجبات لتحليتها عوضًا عن استخدام السكر الصناعي، وفيما يلي بعض فوائد عسل النحل للجسم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

عسل النحل من السكريات سهلة الهضم حيث إنه لا يتخمر في المعدة مما لا يتسبب في حدوث مشكلات أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهذا بخلاف السكروز الذي يعد من السكريات البسيطة التي لها دور في تهييج الجهاز الهضمي مما قد ينتج عنه بعض الاضطرابات مثل الإسهال أو الإمساك. كما وجد أن عسل النحل له دور في علاج عسر الهضم حيث إنه مادة خفيفة ويعمل على زيادة نشاط الأمعاء وعلاج الالتهابات. وهو إلى ذلك قد يساعد على التخلص من الإمساك، ذلك بجانب دوره الفعال في علاج حموضة المعدة.

مقاومة الخلايا السرطانية

يعد عسل النحل من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث إنه يعمل على مكافحة نمو الخلايا السرطانية والحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء والمريء. ذلك بجانب دوره في تهدئة الجهاز الهضمي ومقاومة بعض الالتهابات التي تصيبه مثل التهابات الأمعاء.[1]

قد تجد هنا أيضًا: استخدامات عسل النحل

إمداد الجسم بالطاقة

فوائد عسل النحل في إمداد الجسم بالطاقة جديرة بالذكر، فكما هو معلوم أن مادة العسل هي مادة حلوة دون تدخل بشري، لذا  فإن تناول العسل يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويقوم بتعويض السكريات المستهلكة في النشاطات التي يمارسها الجسم خلال اليوم، وهو إلى ذلك يمكن أن يستخدم في علاج النحافة. ولكن يجب التنبيه على ضرورة الحد من استهلاك العسل لمرضى السكر، فبالرغم من فوائد عسل النحل وقيمته الغذائية المرتفعة إلا أنه قد يؤدي إلى نتائج سلبية إذا تم الإفراط في تناوله من قبل المصابين بداء السكري، لذا ينصح بالابتعاد عن مصادر السكريات عمومًا أو على الأقل استهلاكها بنسبة ضئيلة لتجنب أي مضاعفات.

فوائد العسل
عسل النحل

مقاومة الأمراض المناعية

يأتي عسل النحل في مقدمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، فهو يعد من أبرز الأطعمة التي ينصح بها لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات، كما أنه يعمل على حماية الجسم من الأمراض المناعية التي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.

فوائد تناول العسل مع الماء

إن تناول كوب من الماء الدافئ مع عسل النحل له فوائد مذهلة لإمداد الجسم بالطاقة ومحاربة الفيروسات، حيث إنه يعمل على تخليص الجسم من السموم وتهدئة الجهاز الهضمي، وقد يكون له دور في إذابة البلغم وعلاج نزلات البرد والسعال وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعال. وهو إلى ذلك يساعد على تنظيم النوم وذلك من خلال تحفيز الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين الذي بدوره يحارب الأرق ويساعد الجسم على النوم بشكل هادئ. ومن الجدير بالذكر أن عسل النحل له قدرة على مقاومة أمراض القلب المزمنة، حيث إنه يعمل على موازنة نسبة الكوليسترول في الدَّم.

قد تجد هنا أيضًا: ما هي فوائد عسل النحل على الريق

فوائد العسل على الريق

تناول عسل النحل على الريق يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء النشاطات المختلفة خلال اليوم، كما أنه بحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لتعزيز الصحة الجسمانية والجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على فيتامين [ب2 وب3 وب5 وب6] وهو إلى ذلك يعد مصدرًا لفيتامين سي الهام لمقاومة الفيروسات والحد من خطر الإصابة بالأمراض المناعية. وهو إلى ذلك يعد مكافحًا للسرطان ومطهرًا للجهاز الهضمي. كما وجد أن فوائد عسل النحل عند تناوله على الريق له دور في تحسين الحالة المزاجية طوال اليوم.

قد تجد هنا أيضًا: 10 امراض يعالجها العسل

فوائد العسل للمناعة
فوائد العسل للمناعة

فوائد العسل للبشرة

  • مقاومة البكتيريا والجراثيم في البشرة ومنح البشرة النعومة والصفاء
  • مقاومة حب الشباب والتخلص من البثور السوداء والشوائب العالقة على البشرة
  • منح البشرة العديد من المغذيات التي تعمل على مقاومة الجفاف وتعزيز صحة البشرة والجلد
  • معالجة الالتهابات الفطرية حيث إنه يعد أحد مضادات الفطريات
  • التخلص من الخلايا والأنسجة التالفة و الميتة عن طريق تقشير الجلد
  • الحد من ظهور آثار الشيخوخة في الوجه حيث إنه يعمل على تجديد الخلايا بشكل فعال
  • معالجة الحروق التي تصيب الجلد وذلك لاحتوائه  على مضادات أكسدة فعالة

وبذلك نكون ذكرنا فوائد عسل النحل التي لا غنى عنها للصغار والكبار على حد سواء، كما ذكرنا دور عسل النحل في تعزيز صحة البشرة ومقاومة الأمراض المناعية.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى