عسل النحل على الريق له فوائد عديدة للجسم و الصحة العامة ، فالعسل من الاطعمة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن و السنة ، و العسل غني بالفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تقاوم ظهور السرطان ، كما أن عسل النحل مضاد حيوي طبيعي قاتل للبكتريا و الميكروبات ، و يساعد عسل النحل في تقوية المناعة للجسم و امداده بالطاقة ، و العسل له أنواع عديدة منا العسل الجبلي و هو أفضل أنواع العسل ، و عسل السدر و العسل الصحراوي و عسل الغابات ، و غيرها الكثير من أنواع العسل ، وأفضل طريقة لتناول العسل هي بخلطه بالماء و شربه على الريق .

فوائد العسل على الريق

فضل العسل في القرآن و السنة

وصف الله سبحانه و تعالى عسل النحل في القرآن الكريم بأنه فيه شفاء للناس ، فقال جل من قال في كتابه الكريم “( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( 69 )  ” .

فالعسل من الأطعمة المباركة التي سيتمتع بها أهل الجنة ، ففي الجنة انهارمن عسل مصفى كما وصفه الله تعالى في كتابه الكريم .

اما السنة النبوية فقد ورد فيها فضل العسل في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عنه صلى الله عليه و سلم ، ومن الأحاديث التي ورد فيها فضل العسل :

  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الحلواء والعسل” .
  • وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن كان في شيء من أدويتكم -أو يكون في شيء من أدويتكم- خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي .
  • عن أبي سعيد -رضي الله عنه-: أن رجلا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم– فقال: «أخي يشتكي بطنه؟فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثانية فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثالثة،فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه فقال: قد فعلت. فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلا، فسقاه فبرأ»(3).
  • وفي رواية عند البخاري: «أن رجلا جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال: اسقه عسلا. فسقاه، فقال: إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك»(4).

ومعنى استطلق بطنه، أي كثر خروج ما فيه، وأصابه الإسهال، لفساد هضمه واعتلال معدته.

فوائد عسل النحل على الريق:

علاج الاسهال

يعد تناول العسل و شربه مخلوطاً بالماء على الريق من العلاجات الفعالة في حالات الاسهال و استطلاق البطن ، فالعسل وما يحتويه من فيتامينات و معادن الكالسيوم و الفوسفور و الحديد يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ، و امتصاص الامعاء للغذاء ، و علاج اضطرابات المعدة ،و مشاكل الهضم .

مضادات الأكسدة

عسل النحل من الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة مثل الأحماض العضوية ، و مركبات الفينولات ، وهذه المضادات عندما تكون في الدم تساعد في مقاومة الامراض السرطانية ، وتمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم .

بديل للمحليات الصناعية

عسل النحل و ما يحتويه من سكريات طبيعية يعد بديل مناسب للسكر الأبيض الضار بالصحة ، و الذي لا يستطيع الجسم التعامل معه بسهولة فيحوله الى دهون مخزنة مما يرفع من نسبة السمنة و زيادة الوزن ، أما العسل فانه غذاء طبيعي يستطيع الجسم هضمه و امتصاصه بكل سهوله ، ولذلك فن مرضى السكري يمكنهم استعماله بأمان بدلاً من السكر في تحلية المأكولات و المشروبات ، و لكن يجب الحذر من الافراط في تناول العسل كمحلي ، حيث انه يرفع نسبة السكر في الدم ، فيجب الاعتدال في شربه و تناول الانواع الخاصة بمرضى السكري منه .

فوائد العسل على الريق

مضاد للعدوى و البكتريا

يعتبر العسل أقوى مضاد حيوي طبيعي على الإطلاق ، فهو يعمل على قتل البكتريا و الميكروبات الضارة بالجسم ، و عند تناول العسل على الريق أو شربه مخلوطاً بالماء و هو الافضل فانه يعمل على تطهير المعدة من البكتريا و الميكروبات ، و يقوم بقتل البكتريا المسببة للمشاكل المعدية و التهابات الامعاء و الاثنى عشر .

تقوية جهاز المناعة

ان شرب عسل النحل على الريق مخلوطاً بالماء الدافئ يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم ، و يرفع من كفائة كرات الدم البيضاء في مواجهة أسباب المرض و العدوى ، كما و يعمل على امداد الجسم بالطاقة ، و يساعد أعضاء الجسم في القيام بمهامها و وظائفها .

علاج التهابات القولون

يساعد العسل الأبيض في علاج التهابات القولون العصبي و القضاء على البكتريا القولونية التي تصيب الاثنى عشر ، فيساعد في علاج مشاكل القولون ، و يمنع نوبات الامساك التي تنتج بسبب هذه الالتهابات في الامعاء الغليظة .

علاج للسعال و البرد

تناول عسل النحل على الريق مخلوطاً بالماء يساعد في علاج نوبات السعال خاصة التي تصيب الاطفال الصغار ، كما يعمل العسل على توسعة الشعب الهوائية للرئة مما يساعد في تحسين عملية التنفس و تسريع الشفاء من الالتهاب الرئوي .

علاج أمراض القلب

يساعد عسل النحل في تقوية عضلة القلب ، وتنشيط خلاياه ، و تقوية ضخ الدم في أعضاء الجسم المختلفة ، مما يقلل من الاصابة بأمراض القلب و النوبات القلبية و ذبحات الصدر .

تنشيط الدورة الدموية

شرب عسل النحل على الريق يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يعمل على توسيع الشرايين و الأوردة وذلك بازالة الكوليسترول الزائد و المتراكم على جدران الاوعية الدموية ، فيساعد في سرعة جريان الدم ، و يقلل بالتالي من تكون الجلطات في الدم .

تقليل الاحساس بالغثيان

شرب عسل النحل على الريق يساعد في التخلص من الاحساس بالغثيان و الرغبة في التقيؤ خاصة للحوامل ، حيث يعمل العسل على تهدئة المعدة و تنظيم عمل الجهاز الهضمي .

 

فوائد العسل على الريق

علاج الكبد

يعتبر عسل النحل من أقوي الأطعمة التي يصفها الأطباء دائماً لمرضى الكبد ، حيث يعمل عسل النحل على تجديد خلايا الكبد ، و تنشيط عمل انزيماته الهاضمة ، و يعيد و ظائف الكبد الى طبيعتها و معدلاتها الطبيعية ، كما يعمل العسل على علاج تليف الكبد ، و علاج الكبد الدهني فيساعد في ازالة الدهون المتراكمة على الكبد .

علاج أمراض لكلى

يعمل عسل النحل على تنشيط عمل الكلى ، و تخليص الجسم من السوائل المحتبسة فيه ، و يساعد في علاج مشكلة انحباس البول فيعمل تناول العسل على الريق على ادرار البول و تصريفه من الجسم ، كما يجدد العسل خلايا الكلى و يقي الجسم من الفشل الكلوي .

إن شرب عسل النحل على الريق له فوائد جمة على الصحة و الجسم ، فليحرص كل انسان على عدم حرمان نفسه من هذه الفوائد التي تفيده و تقوي صحته ، و تساعده في مواجهة الامراض و المشاكل الصحية .

 

 

 

شاركها.