عيد الأضحى يوم النحر اعظم الأيام عند الله

يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة ، و هو أول ايام عيد الاضحي المبارك ، و إن كان يوم عرفة يوم مشهود و عظيم القدر في السماء و الأرض ، فإنه مقدمة ليوم النحر الذي هو اعظم أيام الدنيا .

عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله .
عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله

يوم النحر

عن عبدالله بن قُرْطٍ – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ – تَبَارَكَ وَتَعَالَى – يوم النحر)؛ رواه أبو داود.

يوم النحر هو أعظم الأيام عند الله تبارك و تعالى ، وذلك لأن أيام عرفات و العاشر من ذي الحجة و أيام التشريق ، كلها أيام عيد عند المسلمين ، و يوم النحر هو أول أيام عيد الأضحي و هو اوسط هذه الأيام ، فيسبقه يوم عرفة الذي هو يوم تنزل الله تبارك و تعالى الى السماء الدنيا في نهار عرفة ، و هو يوم العتق من النار ففي حديث عَائِشَةَ – رضي الله عنها – أن رَسُولَ الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما من يَوْمٍ أَكْثَرَ من أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فيه عَبْدًا من النَّارِ من يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ المَلاَئِكَةَ) .

و يوم عرفة يوم الدعاء ، فخير الدعاء دعاء يوم عرفة ، و في ذلك اليوم المشهود لا يرى الشيطان أشد حسرة منه في ذلك اليوم لكثرة الرحمات المنزلة من الله على عباده في الموقف العظيم .

و يلي يوم النحر ايام التشريق الثلاثة ، و هي أيام الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر من ذي الحجة ، و هي ايام فرحة و اكل و شرب ، حتى انه يحرم فيها الصيام ، نُبَيْشَةَ الهُذَلِيِّ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ، وَشُرْبٍ، وَذِكْرٍ لله) ( رواه مسلم) ، وفي حديث أبي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه -: “أَنَّ رَسُولَ الله – صلى الله عليه وسلم – بَعَثَ عَبْدَالله بنَ حُذَافَةَ يَطُوفُ في مِنًى: أنْ لاَ تَصُومُوا هذه الأَيَّامَ؛ فَإِنَّهَا أَيَّامُ أَكْلٍ، وَشُرْبٍ، وَذِكْرِ الله – عز وجل”؛ رواه أحمد   .

فضل يوم النحر

  • يوم النحر هو يوم عيد الاضحى ، و قد سماه رسول الله صلى الله عليه و سلم بيوم الحج الاكبر ، ففي حديث مُرَّةَ الطَّيِّبِ، قال: حدثني رَجُلٌ من أَصْحَابِ النبي – صلى الله عليه وسلم – في غرفتي هذه، حَسِبْتُ قال: خَطَبَنَا رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – يومَ النَّحْرِ على نَاقَةٍ له حَمْرَاءَ مُخَضْرَمَةٍ، فقال: ((هذا يَوْمُ النَّحْرِ، وَهَذَا يَوْمُ الحَجِّ الأَكْبَرِ)) .
  • وسئل ابن تيمية أيهما أفضل يوم عرفة أو الجمعة أو الفطر أو النحر، فأجاب: “الحمد لله ،أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة باتفاق العلماء ،وأفضل أيام العام هو يوم النحر. وقد قال بعضهم: يوم عرفة ،والأول هو الصحيح، لأن في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أفضل الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر. لأنه يوم الحج الأكبر في مذهب مالك والشافعي وأحمد” .
  • يقول ابن القيم – رحمه الله تعالى -: “يوم عرفة مقدِّمة ليوم النحر بين يديه؛ فإن فيه يكون الوقوف والتضرع، والتوبة والابتهال والاستقالة، ثم يوم النحر تكون الوفادة والزيارة؛ ولهذا سمي طوافُه طوافَ الزيارة؛ لأنهم قد طهروا من ذنوبهم يوم عرفة، ثم أذن لهم ربُّهم يوم النحر في زيارته، والدخول عليه إلى بيته؛ ولهذا كان فيه ذبح القرابين، وحلق الرؤوس، ورمي الجمار، ومعظم أفعال الحج، وعمل يوم عرفة كالطهور والاغتسال بين يدي هذا اليوم”  .
عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله
عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله

أعمال الحجيج في يوم عيد الاضحى

في ذلك اليوم العظيم يقوم الحجيج بالعديد من مناسك الحج و هي :

  • رمي جمرة العقبة : و التي تبدأ في وقت زوال الشمس ( أي وقت صلاة الظهر ) من يوم النحر و يمتد وقتها الى الليل ، و هي أول أعمال الحج في يوم عيد الاضحى .
  • نحر الهدي : وذلك لمن استطاع ، و يمتد وقت الذبح طوال ايام التشريق و لياليها .
  • حلق الشعر أو التقصير : و الحلق أفضل فقد دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم للمحلقين ثلاث مرات و للمقصرين مرة .
  • الطواف بالبيت .
  • السعي بين الصفا و المروة .
  • بعدها يستطيع الحاج ان يتحلل التحلل الأول ، فيحل له كل ما كان محرماً عليه بسبب إحرامه إلا الجماع ، فله أن يقم أظافره و يضع الطيب ، و يغسل ملابسه و يتنظف .
  • يقطع الحجيج التلبية في ذلك اليوم و يبدأون في التكبير ، فهو يوم عظيم يجمع بين التلبية و التكبير .

يوم النحر هو العيد الأكبر

فللمسلمين عيدين ، عيد الفطر الذي يكون بعد رمضان و يسمى بالعيد الأصغر، و يوم الأضحي و هو يوم النحر و يسمى بالعيد الأكبر .

يقول الحافظ ابن رجب – رحمه الله تعالى – بعد أن ذكر عيد الفطر: “والعيد الثاني أكبر العيدين، عند تمام حجهم بإدراك حجهم بالوقوف بعرفة، وهو يوم العتق من النار، ولا يحصل العتقُ من النار، والمغفرة للذنوب والأوزار في يوم من أيام السنة أكثر منه، فجعل الله عقب ذلك عيدًا؛ بل هو العيد الأكبر، فيكمل أهل الموسم فيه مناسكهم، ويقضون فيه تَفَثَهم، ويُوفُون نذورَهم، ويطوفون بالبيت العتيق، ويشاركهم أهلُ الأمصار في هذا العيد؛ فإنهم يشاركونهم في يوم عرفة في العتق والمغفرة، وإن لم يشاركوهم في الوقوف بعرفة… والنحر أفضل من الصدقة التي في يوم الفطر؛ ولهذا أمر الله نبيَّه – صلى الله عليه وسلم – أن يشكر نعمتَه عليه بإعطائه الكوثرَ بالصلاة له والنحر، كما شرع ذلك لإبراهيم خليله – عليه السلام – عند أمره بذبح ولده وافتدائه بذِبحٍ عظيم”.

عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله .
عيد الاضحي يوم النحر اعظم الايام عند الله .

قيام ليلة العيد

اتفق أهل العلم على استحباب قيام ليلة العيد ، و إحياء ليلة العيد بالصلاة و الذكر و الدعاء و قراءة القرآن .

و قد ورد ضعيف عن فضل قيام ليلة العيد ، هذا الحديث رواه ابن ماجه (1782) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ) .

و هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ضعفه علماء الحديث مثل الإمام النووي و الحافظ العراقي و الحافظ ابن حجر .

زر الذهاب إلى الأعلى