طريقة استخدام الكركم الأنثى والذكر

الكركم له أنواع عديدة ولكن المستخدم والمتوفر في غالبية الأسواق العربية هما نوعين رئيسين، النوع الأول كان يطلق عليه قديما الكركم الأنثى أو يسمى (الكركم العطري) وهذا يستخدم في الغالب خارجيا لعلاج مشاكل البشرة والجسم، والنوع الثاني الكركم الذكر وهو المستخدم داخليا لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.

طريقة استخدام الكركم

استخدامات الكركم
استخدامات الكركم

استخدام الكركم الذكر داخليا:

الكركم الذكر
الكركم الذكر

من الأفضل عدم غلي الكركم وإنما استخدام مسحوق الكركم بأي طريقة تناسب المستخدم، فيمكن مثلاً إذابة مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ أو الماء أو عمل كبسولات من مسحوق الكركم، ويوزع الاستخدام على مدار اليوم بين الوجبات.

استخدام الكركم الأنثى خارجياً:

الكركم الأنثى
الكركم الأنثى

بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين، كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة، وفي اليمن تستخدم النساء مسحوق الكركم بعد خلطه مع الماء لغرض تنظيف وتلميع الوجه وإضفاء النظارة عليه وعلى الجسم كاملاً خصوصاً بعد الحيض والنفاس.

تنبيهات حول استخدامات الكركم

  • عدم استخدام الكركم لأكثر من ثلاثة أسابيع في حالة مرض حصى المرارة.
  • يجب على الأم الحامل عدم استخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.
  • يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط، ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.

زر الذهاب إلى الأعلى