الصويا قد تفيد مرضى الأمعاء الالتهابي وتحميهم من السرطان

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Nutritional Biochemistry) ان تناول الصويا قد يساهم في التقليل من اعراض الاصابة بداء الامعاء الالتهابي (Inflammatory Bowel Diseases – IBD).
حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة بان اضافة الصويا لمرضى الامعاء الالتهابي من شانه ان يساعد في تحسين اعراض المرض وبالاخص فيما يخص فقدان الوزن وتضخم الطحال.
تجدر الاشارة الى ان التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) وداء كرون من اشهر انواع داء الامعاء الالتهابي.
وللتاكد من النظرية التي وضعها الباحثون ما بين تناول الصويا وتقليل اعراض الاصابة بداء الامعاء الالتهابي استهدف الباحثون فئران للقيام بالتجارب المخبرية، علما ان الفئران كانت مصابة بالمرض، وتم اضافة الصويا الى نظامهم الغذائي بجرعات مقبولة.
ووجد الباحثون ان هذه الصويا ساعدت بشكل ملحوظ من تقليل اعراض الاصابة بداء الامعاء الالتهابي.
وافاد الباحثون ان هذه النتائج قد تكون الخطوة الاولى في تطوير علاج يساعد المرضى في تخطي اعراض المرض والتكيف معها بشكل جيد، واضافوا ان وجود الصويا وتوفرها يساعدهم في تسهيل المهمة كثيرا.
وعقب الباحثون ان ادراج الصويا ضمن النظام الغذائي قلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء بنسبة وصلت الى 44% لدى الاناث و40% لدى الرجال، كما انخفض خطر الاصابة بسرطان المعدة بنسب وصلت الى 42% لدى الاناث و29% لدى الرجال، ليس هذا وحسب، بل قل خطر اصابة الرجال بسرطان البروستاتا بنسبة وصلت الى 30% تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى