أعراض الحمى المالطية

الحمى المالطية هو مرض معد، يعرف بعدة أسماء أخرى مثل  داء البروسيلات، حمى البحر المتوسط، وغيرها من المسميات،  كما أن مرض الحمى المالطية شائع بين البشر والحيوانات، ولكن من السهل الوقاية من داء البروسيلات أو الحمى المالطية، ولكن قد يستغرق الأمر شهورًا للشفاء،  وفي هذه المقالة، نقدم لك الأعراض والأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية والعلاج من الحمى المالطية.

ما هو مرض الحمى المالطية؟

  • داء البروسيلات أو الحمى المالطية هو عدوى بكتيرية تسببه بكتريا بروسيلا،  تنتقل غالبًا إلي البشر عن طريق اللبن والجبن ومنتجات الألبان غير المبسترة، ويمكن أن ينتشر داء البروسيلات أو الحمى المالطية في حالات نادرة عن طريق الهواء أو الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، يمكن أن تشمل أعراض الحمى المالطية أو داء البروسيلات الحمى وآلام المفاصل والتعب، وعادة ما يتم علاج هذه العدوى بنجاح باستخدام المضادات الحيوية،  ومع ذلك، فإن علاجه يستمر من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، واحتمال التكرار مرتفع.
  • الحمى المالطية تصيب مئات الآلاف من البشر والحيوانات في جميع أنحاء العالم، لهذا تجنب منتجات الألبان غير المبستر و توخي الحذر عند العمل مع الحيوانات أو في المختبر.

أعراض مرض الحمى المالطية

تتراوح فترة الحضانة لمرض الحمى المالطية من أسبوع إلى عدة أشهر،  ويتميز المرض بفترة من متلازمة الإنفلونزا الشائعة، والتي تتميز بالصداع والحمى والتعب والشعور بعدم الارتياح،  وتظهر آلام قي المفاصل العظمي والتهاب المفاصل في المرحلة الثانية، والشخص المصاب قد يعاني من فقدان الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن، يمكن أن يتطور المرض إلى شكل مزمن، يؤثر على جميع الأعضاء على مر السنين، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة وعصبية خطيرة، وفي حالات نادرة قد تسبب الحمى المالطية الموت.

أعراض المرض تتطور في 3 مراحل متتالية:

  • داء البروسيلات الحاد: يبدأ ظهور المرض تدريجياً قبل حدوث حمى تتراوح بين 39 و 40 درجة، ويرتبط ذلك بشعور بالضيق وآلام في الجسم وتعرق ليلي وآلام في العضلات، وتتطور الحمى في وضع التموج (انخفاض ثم زيادة درجة حرارة الجسم) خلال أسبوعين.
  • يتميز داء البروسيلات الثانوي بالتعب الشديد، ويرتبط أحيانًا بالعظام أو المفصل (التهاب المفاصل) أو العصبي (التهاب السحايا).
  • يتميز داء البروسيلات المزمن بمظاهر عامة (التعب العام، والتعرق، والألم المنتشر، والطفح الجلدي) والمظاهر المحلية (العظام والكبد والعصبية).

أعراض الحمى المالطية عند الحيوانات

  •  في الحيوانات أو الماشية يحدث مرض البروسيلات نتيجة انتقال مباشر للبكتريا  يكون إما عن طريق الأمهات أو الأعضاء التناسلية أو الجهاز الهضمي عن طريق امتصاص الأغذية الملوثة (الحليب والمشيمة) والانتقال غير المباشر عبر البيئة.
  • هذا المرض غالبًا ما يكون غير مرضيًا ولكنه يؤدي إلى الإجهاض المتكرر عند الإناث وآفات الخصية عند الذكور،  وهناك أشكال كامنة تفرز فيها الحيوانات البكتيريا في اللبن.

كيف ينتقل مرض الحمى المالطية إلى البشر؟

البكتريا المسببة لداء البروسيلات أو الحمى المالطية يمكن أن تصيب العديد من الحيوانات البرية والمنزلية، أو الأبقار والماعز والأغنام والخنازير والكلاب والإبل والخيول،  هناك أيضًا نوع من داء البروسيلات الذي يصيب القرش وبعض أنواع الحيتان والقواقع البحرية.

كما يمكن أن تنتشر البكتيريا التي تسبب هذا المرض (البروسيلا)  أو الحمى المالطية إلى البشر عن طريق:

منتجات الألبان غير المبسترة

يمكن أن تنتقل بكتيريا حليب الشعير الموجودة في لبن الحيوانات المصابة إلى البشر من خلال اللبن والآيس كريم والزبدة والأجبان غير المبستر، أو يمكن أن تنتقل إلى البشر عن طريق اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً.

استنشاق الهواء الطلق

بكتريا البروسيلا مثل العديد من أنواع البكتريا الأخرى تجد الهواء بيئة مناسبة للانتقال من هدف لأخر، لهذا فقد يصاب الإنسان بالحمى المالطية عن طريق استنشاق الهواء المحيط بالحيوانات المصابة أو المرضى، لهذا يجب ارتداء الكمامات الطبية في المزارع والمعامل الطبية.

الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة

لا ينتقل داء الحمى المالطية عادة من شخص لآخر، ولكن في حالات قليلة، قد تنقل النساء المرض إلى أطفالهن أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

ولكن الحيوانات المصابة تنقل البكتريا بشكل رئيسي، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة هم المزارعون والأطباء الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الحيوانات المصابة.

الفئات الأكثر عرضة لمرض الحمى المالطية

هناك بعض الفئات معرضة للإصابة بخطر الحمى المالطية أكثر من غيرهم مثل: مزارعو الحيوانات، منتجي الألبان، الرعاة، عمال المسالخ.

مضاعفات مرض الحمى المالطية

يمكن أن يصيب داء البروسيلات أي عضو في الجسم ، فقد يصيب الكبد والقلب والجهاز العصبي أو الأعضاء التناسلية، وكذلك الآلم المفاصل والعضلات، كما أن مرض الحمى المالطية المزمن يمكن أن يسبب مضاعفات في عضو واحد أو في الجسم كله، المضاعفات المحتملة لهذا المرض هي:

التهاب الشغاف

هذا هو واحد من أخطر مضاعفات مرض الحمى المالطية، يمكن أن يتسبب التهاب الشغاف غير المعالج في إتلاف أو تدمير صمامات القلب، وبمجرد ما يتعرض القلب للتلف، وهذا يهدد حياة الشخص المريض فوراً.

التهاب وعدوى الطحال والكبد

يمكن أن يؤثر داء البروسيلات أو الحمى المالطية أيضًا على الطحال والكبد، مما يتسبب في نمو الكبد أو الطحال أكبر من المعتاد.

التهابات الجهاز العصبي المركزي

وتشمل هذه الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة مثل التهاب السحايا (التهاب الأغشية حول الدماغ والحبل الشوكي) والتهاب الدماغ (التهاب الدماغ).

طرق الوقاية من الحمى المالطية

لتقليل خطر الإصابة بالحمى المالطية، اتخذ الاحتياطات التالية:

تجنب منتجات الألبان غير المبستر

الألبان غير المبسترة تعتبر بيئة مناسبة للبكتريا المسببة للحمى المالطية، لهذا ننصحك بتجنب الألبان غير المبسترة أو الأيس كريم مجهول المصدر أو الجبن.

طهي اللحوم  جيداً

قم بطهي أنواع اللحوم المختلفة حتى تصل إلى درجة حرارة تتراوح بين 63 و 74 درجة مئوية، وعندما تأكل في الخارج، اطلب شريحة لحم على الأقل وتكون مطهية جيداً، وعند السفر إلى الخارج، تجنب شراء اللحوم من الباعة المتجولين.

ارتداء القفازات

إذا كنت طبيباً بيطريًا أو مزارعًا أو صيادًا، يجب أن تقوم بارتداء قفازات مطاطية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة أو الأنسجة الحيوانية، أو إعطاء العلف  للحيوان.

تطعيم الحيوانات الأليفة الخاص بك

يدمر برنامج التطعيم المنتظم في الولايات المتحدة  داء البروسيلات تقريباً في الماشية، لذلك يجب أن تهتم بتطعيم الحيوانات الأليفة في مزرعتك، وحتى الكلاب أيضاً لان مناعتهم قد تكون ضعيفة تجاه هذا النوع من البكتريا.

علاج الحمى المالطية

  • غالباً يكون العلاج الرئيسي هو المضادات الحيوية، لهذا يجب أن تتناول المضادات الحيوية لمدة 6 أسابيع على الأقل، حيث أن الغرض من العلاج هو القضاء  البكتريا وعلى الأعراض، ومنع تكرار الاصابة والقضاء على مضاعفاته.
  • المضادات الحيوية المرجعية هي السيكلينات وخاصة الدوكسيسيكلين.
  • ويستخدم الريفامبيسين أيضًا خاصة في الأطفال والنساء الحوامل.
  • ينصح على الأقل بعلاج مزدوج مع مضادات حيوية ليكون فعالاً.
  • في حالة داء البروسيلات الحاد: يربط الطبيب السايكلين والريفامبيسين خلال 6 أسابيع
  • في حالة داء البروسيلات الموضعي (اضطرابات العظام على سبيل المثال)، يربط الطبيب السايكلين والريفامبيسين لمدة 6 أسابيع إلى 6 أشهر.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

من الصعب بعض الشيء الكشف عن الحمى المالطية أو داء البروسيلات في المراحل المبكرة، لأنه خلال هذا الوقت تشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا بشكل كبير، فإذا كنت تعاني من الحمى وارتفعت درجة حرارة جسمك بسرعة، ثم صاحب هذه الأعراض آلام في العضلات أو ضعف غير طبيعي، والعديد من الأعراض السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى