أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها

خلال شهور الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، ويشعر الجميع ببرودة الطقس ويعانون من تلك الشعور بالسقيع، و يعاني ايضاَ الكثير من الأشخاص من الشعور الدائم بالبرودة في منطقة الأطراف كالقدمين واليدين، وهذا الشعور يجعلهم يمكثون لفترات طويلة بدون تحرك، ويتغلب عليهم الكسل، وهناك أسباب كثيرة لهذا الشعور أحياناً تعود إلى اسباب مرضية متعددة ومختلفة، سوف نتناولها خلال السطور القادمة ونعرض مجموعة من الحلول للتغلب على برودة الأطراف

أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها
أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها

أسباب برودة الأطراف

اذا كان يتغلب عليك شعور البرودة في منطقة اليدين والقدمين خلال شهور الشتاء، فهذا أمر طبيعي يرجع إلى تغير درجات الحرارة، ولكن اذا زاد الأمر وأصبح الشخص غير قادر على السيطرة عليه، فيجب تحديد السبب حتى تتمكن من الوصول إلى الحل، وعلى رأس أسباب برودة الأطراف التالي ..

الأصابة بفقر الدم .. الأشخاص المصابة بفقر الدم دائماً تشعر ببرودة شديدة في أطرافها تحديداً أطراف القدم واليدين، ويزداد الأمر سوء خلال فصل الشتاء، وذلك يكون بسبب عدم انتاج الجسم المصاب لخلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي وبالتالي لن يتم حمل الأكسجين إلى جميع أطراف الجسم، وذلك يتسبب في تجمد الأطراف.

الأصابة بقصور الغدة الدرقية .. من أهم وظائف الغدة الدرقية في جسم الأنسان تنظيم التفاعلات الكيميائية الداخلية، ولكن عندما يصاب الشخص بقصور في الغدة الدراقية يحدث خلل واضطرابات في ادائها الوظيفي، ويترتب على ذلك حدوث صقيع وبرودة في أطراف القدمين والرجلين.

الأصابة بخلل في الأوعية الدموية .. عندما يصاب جسم الأنسان بخلل في الأوعية الدموية، يحدث توقف لتدفق الدم في بعض مناطق في الجسم منها الذراعين والساقين، وبالتالي يشعر المصاب بسقيع دائم في أطراف الجسم ، وخلال فصل الشتاء يزداد الأمر سوء وتصبح البرودة أكثر صعوبة وصعب التغلب عليها.

الأصابة بمرض السكري .. يزداد شعور مرضى السكري بالبرد خلال أشهر الشتاء في جميع انحاء الجسم بشكل عام عن أي شخص طبيعي غير مصاب بالمرض، ولكن يزداد لديهم سقيع الاطراف بشكل مبالغ فيه خلال أشهر الشتاء.

أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها
أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها

أسباب أخرى لبرودة الأطراف

  • اذا كان الشخص يتبع حمية غذائية من اجل التخلص من الوزن الزائد في الجسم، يتسبب ذلك في أصابته ببرودة الأطراف وذلك بسبب كميات قليلة جداً من الطعام واحيانا اختلاف الأنظمة الغذائية المتعبة تتسبب في ضعف الجسم وبالتالي شعوره ببرودة الشتاء في الأطراف بشكل أكثر .
  • عند انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير يحدث تقلص في الأوعية الدموية بداخل جسم الأنسان، يترتب عليه عدم تدفق الدم إلى الأطراف بشكل طبيعي وبالتالي يشعر الأنسان بسقيع وبرودة شديدة في الأطراف.
  • احيانا يصاب الأنسان ببرودة الأطراف نتيجة لتعرضه لبعض حالات القلق والتوتر والاكتئاب والاجهاد، لان هذه الحالات عندما يمر بها الأنسان يحدث خلل في ضخ الأدرينالين في الجسم، وبالتالي تنخفض درجات حرارة الأطراف وتصبع اليدين والساقين أكثر برودة من باقي الجسم.

أفضل العلاجات للسيطرة على برودة الأطراف

لكي يتم علاج المشكلة والسيطرة عليها، يجب أولاً تحديد الأسباب المرضية التي يترتب عليها أصابة بعض الأشخاص بتجمد أو سقيع في أطراف الأصابع والقدمين، لذلك يجب استشارة الطبيب بللتأكد من عدم وجود أي مشكلة مرضية من السابق ذكرها أو غيرها، تتسبب في تجمد أطراف الأصابع،ولكن إليكم بعض العلاجات المنزلية السريعة والبسيطة التي سوف تساعدكم على التغلب على برودة الأطراف..

  • ينصح بعدم التكاسل والاستسلام إلى برودة الأطراف، بحيث ان الحركة والقيام ببعض الأنشطة البسيطة حتى في المنزل سوف تساعد على تدفق الدم في الجسم بشكل طبيعي وبالتالي سوف تصل إلى الأطراف وتتخلص من سقيع اصابع القدمين والرجلين.
  • من أفضل الحلول البسيطة للتغلب على برودة الأطراف ارتداء الجوارب، سوف تساعد بشكل كبير على تدفئة الأطراف.
  • يفضل فرش الأرضيات بشكل كامل بالسجاد، وتدفئة الغرفة وغلق جميع النوافذ.
  • هناك طريقة بسيطة لتدفئة الأطراف والتخلص من البرودة أيضاً، هي احضار حوض عميق ونقوم بملئة بالماء الدافئ ووضع الأطراف به لفترة ويجيزة تصل إلى نص ساعة، ذلك سوف يخفف من حدة برودة الأطراف بشكل كبير، ولكن ذلك لا يتناسب مع الأشخاص التي تعاني من توتر في الأعصاب أو من مرض السكري، لذلك يجب التأكد قبل القيام بذلك من ان الشخص لا يعاني من حالة مرضية تتسبب له في هذه البرودة.
  • من الممكن ان نقوم باحضار بعض الزيوت مثل زيت القرنفل او النعناع او زيت الزنجبيل، تبعاً للمتوفر لديكي في المنزل، والقيام بتدليك أطراف اليدين والقدمين باحدى الزيوت سوف يساعد ذلك على تدفئة الأطراف.
  • ممارسة بعض انواع الرياضة  بشكل دائم مثل الجري أو المشي، هذه الحركة سوف تساعد على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • يفضل تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم وسوف نتناول بعض منها في السطور القادمة.

    أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها
    أسباب برودة القدمين واليدين، والتغلب عليها

مشروبات تساعد على تدفئة الجسم

تساهم المشروبات الساخنة بشكل كبير في تدفئة الجسم والاطراف بشكل كبير، ومن بين هذه المشروبات التالي ..

أولاً: مشروب الشوكولاتة الساخنة

المكونات .. قومي بتحضير ” كوب حليب كبير، نصف كوب من الشوكولاتة، 15 ملي من بودر الكاكاو، ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة”.

الطريقة .. ابدائي بغلي الحليب ومن ثم قومي باضافة مسحوق الشيكولاته التي قومتي بتحضيريه وقلبي جيداً، حتى يصبح الخليط متجانس، الان قومي باضافة كل من القرفة والفانيليا والسكر تبعاً لأستخدامك الشخصي ورغبتك، اتركي الخليط على النار لدقائق، الان اصبح المشروب جاهز للتدفئة.

ثانياً: مشروب القرفة بالحليب

المكونات .. كوب حليب كبير، ملعقة كبيرة قرفة، نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا، معلقة او اثنين سكر تبا لمذاقك الخاص.

الطريقة .. قومي بوضع الحليب على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، الان ضع مسحوق القرفة والفانيليا والسكر ويتم التقليب جيداً حتى يصبح الخليط متجانس تماماً، اترك الخليط على النار لدقيقة واحدة وبعد ذلك يتم سكبه في وعاء التقديم.

ثالثاً: تحضير البليلة

المكونات .. لتر من الماء، كوب حليب قمح ، كوبين من الحليب كامل الدسم، سكر حسب المذاق الخاص بك، ربع كوب من جوز الهند ، مكسرات تبعاً للرغبة، ملعقة من الفانيليا، ملعقة كبيرة من ماء الورد تبعاً للرغبة.

الطريقة .. اولاً يفضل نقع القمح في كمية كبيرة من الماء حتى يتم تغطيت القمح بالكامل ويترك لمدة 24 ساعة، بعد ذلك قومي بوضع الماء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ومن ثم قومي بوضع القمح بعد تصفيته تماماً من ماء النقع، الان اتركي القمح في الماء يغلي حتى ينضج، بعد ذلك قومي بتسخين الحلب واحضري وعاء عميق وضعي به كمية القمح التي تريدها وضعي عليها الحليب ومن ثم السكر تبعاً للرغبة، وقومي باضافة الفانيليا والمكسرات، أو التمر تبعاً للرغبة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى