أضرار لسعة النحل

تستطيع نحلة العسل أن تلدغ شخصًا أو مفترسًا باستخدام ستينغر. لسعات عسل النحل مؤلمة للغاية وحتى تهدد الحياة لنسبة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للسم. عسل النحل عادةً كشكل من أشكال الدفاع عن أنفسهم أو مستعمراتهم الشائكة وتقع في نهاية البطن، إنه مرتبط بالجهاز الهضمي للنحلة كما هو كيس السم الذي ينتج السم، من خلال السطور القادمة تعرف على أضرار لسعة النحل .

 

أضرار لسعة النحل
أضرار لسعة النحل

 

أضرار لسعة النحل

أضرار أضرار لسعة النحل عديدة حيث أن عندما تلدغ نحلة العسل، يتم سحب ستينغرها ، كيس السم وأجزاء أخرى من جسم نحلة العسل وتترك وراءها ، مما يؤدي إلى مقتل النحلة. على الرغم من موت النحلة ، إلا أن لسعة اللدغة سارية المفعول ، وإذا لم تتم إزالة اللدغة بسرعة ، فإن الأعراض تزداد تدريجياً مع استمرار كيس السم في ضخ السم في الجرح. منذ الشائكة ستينغر ، فإنه غالبا ما يوضع في نسيج الحيوان. عندما تلدغ نحلة العسل ، فإنها تصدر فرمون إنذار لتنبيه العمال الآخرين في المستعمرة. والنتيجة هي تجنيد النحل الآخر في المنطقة للدفاع عن المستعمرة كذلك.

الأعراض

من المعروف أن لسعات عسل النحل مؤلمة للغاية ، لكن الأعراض الناتجة عن اللدغة تتباين ، اعتمادًا على كمية السم التي دخلت الجهاز المناعي للضحية. يتلاشى الألم الأولي في النهاية ، ولكن بعد فترة من التورم والحكة. قد يواجه بعض الأفراد أيضًا علامات واضحة ، بما في ذلك احمرار الجلد حول اللدغة. على الرغم من أن لسعة نحل العسل ليست خطرة بشكل شائع ، إلا أن بعض الناس قد يعانون من حساسية من سم النحلة وسيواجهون آثارًا جانبية شديدة مثل الغثيان والإغماء وفي حالة الوفاة القصوى.

تلعب أعداد اللدغات أيضًا دورًا في التأثيرات. مع ازدياد عدد اللدغات ، تزداد شدة التفاعل ويمكن أن تكون قاتلة لأي شخص إذا تعرض لدغة مرات عديدة. إذا كان الشخص مصعوقًا أو كان لديه مخاوف طبية تتعلق بنحل العسل ، فيجب عليه البحث عن أخصائي طبي.

ولكن ماذا يحدث بالضبط لجسمك عندما تتعرض للسعة النحل؟

انه الصيف. الطيور تغرد. فجأة ، تسمع صوت مزعج. أنت تعرف هذا الصوت: إنه نحلة!

يجب أن تقلق؟ ليس بالضرورة. النحل لاذع فقط عندما يشعرون بالتهديد، لاذع هو مجرد وسيلة للدفاع عن أنفسهم، ولكن على الرغم من أن النحل صغير، فإن سمته يمكن أن تعني مشكلة كبيرة للأشخاص الذين لاذعون. وكلما طال أمد النحل يبقى في جلدك، يتم إطلاق المزيد من السموم وتسبب المزيد من الضرر. هذا صحيح حتى لو طارت النحلة وتركت خلفها جلدك.

قاتل خلية يذوب في الماء

سم النحل قابل للذوبان في الماء. وبعبارة أخرى ، يذوب في الماء. بما أن معظم جسم الإنسان يتكون من الماء ، فهذا يعني أن سم النحل يمكن أن ينتشر بسرعة وفعالية. هذه ليست صورة جميلة!

سم النحل

سم النحل هو أيضا السامة للخلايا. وهذا يعني أنه يمكن تدمير الخلايا ، بما في ذلك خلايا الدم. لهذا السبب يتضخم جسمك ويحمر في مكان لدغة النحلة. معظم الأضرار ناتجة عن مادة كيميائية تسمى الميليتين، والتي تسبب في إطلاق جسمك لمركب يسمى الهستامين ، عندما تلدغك نحلة، تطلق الببتيد المسمى بالميلتين في جسمك. ميلتين يدمر الخلايا عن طريق تفتيت الأغشية. كما أنه يحفز مستقبلات الألم في الجسم، يطلق جسمك مركبًا يسمى الهستامين. انها تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. عندما يعاني جسمك من اضطراب مثل العدوى أو الالتهاب ، فإن الهستامين يساعد خلايا المناعة على التعامل مع المشكلة ، ومع ذلك ، فإن الهستامين له تأثير جانبي مهم: فهو يجعل المنطقة المصابة منتفخة وناعمة. إذا أصبت بك أي نحلة من قبل، فمن المحتمل أن تكون قد شعرت بهذه الأعراض! يؤدي ميلين سم السم إلى إطلاق جسمك للهيستامين ، لكن سم النحل يحتوي بالفعل على كمية صغيرة من الهستامين أيضًا.

 ما يجب فعله إذا تعرضت لدغة

  1. لذلك يجب أن تنتزع الزيزفون وتخرجه من جسمك في أسرع وقت ممكن ، أليس كذلك؟ ليس تماما. عندما تلدغ نحلة ، فقط بعض السم من السمكة يدخل جسمك. يمكن أن يؤدي سحب الشوائب بشكل مستقيم إلى إجبار المزيد من السم على جسمك. الرهان الأكثر أمانًا هو التخلص من الجلد الخارجي بزاوية ، باستخدام ظفرك.
  2. إذا كنت تعاني من حساسية لسعات النحل ، فقد يتسبب ذلك في حدوث رد فعل تحسسي يسمى الحساسية المفرطة. سوف تتنفس أكثر صعوبة وسوف تبدأ بشرتك في الانتفاخ مثل البالون. الحساسية المفرطة يمكن أن تكون قاتلة ، لذلك سوف تحتاج إلى مساعدة طبية على الفور!
  3. إذا كنت تعاني من حساسية شديدة ، فقد يطالبك طبيبك ببعض العلاجات ، ويمنحك مزيدًا من الوقت للعثور على المساعدة الطبية. قد يقترح طبيبك أيضًا ارتداء سوار تنبيه طبي. هذا سيبلغ الأطباء وأي شخص آخر يحاول مساعدتك بشأن الحساسية لديك.

بعد اللدغة :

  • بالنسبة لمعظم الناس ، تختفي أعراض اللدغة النحلة بعد حوالي ثلاثة أيام. يقوم جسمك بمسح الجرح بسوائل الدم لإخراج السم. حتى ذلك الحين ، إذا كانت اللدغة مزعجة حقًا ، فحاول استخدام غسول طبيعي. يفرض هذا المستحضر الرطوبة من الجلد لتتبخر ، مما يخلق إحساسًا رائعًا. يمكنك أيضًا استخدام علاجات منزلية لتقليل التورم والحنان ، لسعات النحل غير ضارة طالما أنك لا تعاني من الحساسية. إذا كنت تعاني من الحساسية ، فستتوفر المساعدة. سواء كنت تعاني من الحساسية أم لا ، فإن لسعات النحل تصاب بالحكة بالتأكيد وتؤذي! فقط تذكر ، في المرة القادمة تقترب منك نحلة: لا تتحرك أو تهدد النحلة ، وربما لن تتعرض لدغ!

وصفات طبيعية لعلاج لسعة النحل

لدغة النحل يمكن أن تؤدي إلى نتوء مؤلم. في معظم الحالات ، يمكن للناس بسهولة علاج لسعات النحل في المنزل ، عادة ما يزول الألم والتورم حول مكان اللدغة في غضون بضعة أيام دون علاج. في غضون ذلك ، يمكن أن تقلل العلاجات المنزلية من الانزعاج وتسريع عملية الشفاء ،ومع ذلك ، إذا كان الشخص يعاني من رد فعل تحسسي لدغة النحل ، فسوف يحتاجون إلى عناية طبية فورية. إذا انتشر التورم للخارج من منطقة اللدغة ، أو إذا حدث في أجزاء أخرى من الجسم ، فإن هذا يشير إلى حدوث رد فعل تحسسي ، فيما يلي سوف نتعرف على بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تهدئ لسعات النحل. نحن أيضا تغطية عندما نرى الطبيب :

الثلج

ضع الثلج على الكوع ، الثلج يمكن أن يقلل من الألم والتورم مباشرة بعد لسعة النحل ، اغسل المنطقة جيدًا لإزالة أي سم نحل متبقٍ ثم  استخدم الثلج لتخفيف الألم والتورم:

  1. لف كيس ثلج أو كيس من الثلج أو خضروات مجمدة بقطعة قماش
  2. ضع الحزمة مقابل موقع اللدغة
  3. امسك الحزمة في مكانها لعدة دقائق
  4. كرر حسب الحاجة
  5. دائما استخدام قطعة قماش لحماية الجلد من الجليد. يمكن أن يتسبب الجليد في إتلاف الجلد إذا لمسه مباشرة.

الزيوت الأساسية

يحتوي عدد من الزيوت الأساسية على خصائص مطهرة أو مضادة للبكتيريا أو مضادة للفطريات.

على الرغم من استخدام الزيوت العطرية لفترة طويلة في العلاجات المنزلية ، إلا أن هناك القليل من الأدلة عالية الجودة تشير إلى أن أيًا منها يمكن أن يخفف من ألم أو تورم لدغة النحل.

كثيرا ما تستخدم الزيوت التالية في العلاجات المنزلية:

  1. زيت شجرة الشاي
  2. زيت اللافندر
  3. زيت الزعتر
  4. زيت إكليل الجبل

قبل تطبيق الزيت العطري على الجلد ، امزجه بزيت حيادي ، مثل زيت الزيتون. عادة ، يكون الخليط عبارة عن قطرة واحدة من الزيت العطري لكل أربع أو خمس قطرات من الزيت الحامل.

من المهم أن نلاحظ أن الزيوت الأساسية يمكن أن تسبب الحساسية.

جل الصبار

الصبار هو جل نباتي يهدئ البشرة ويرطبها بشكل طبيعي. وفقا لدراسة أجريت عام 2015 ، فإن مستخلص الصبار له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ، يمكن أن يؤدي نشر القليل من الجل على لدغة النحل إلى تقليل التورم والمساعدة في منع إصابة الموقع بالعدوى.

 العسل

عسل في إناء و قرص عسل وهو علاج منزلي لسعات النحل يمكن للعسل مكافحة الالتهاب وتقليل التورم.

العسل له العديد من الخصائص الطبية. يحتوي على مركبات تقاوم الالتهاب ، لذلك قد تساعد في تقليل التورم.

العوامل الطبيعية المضادة للجراثيم في العسل قد تساعد أيضا في منع العدوى وسرعة الشفاء. لهذه الأسباب ، يستخدم بعض المهنيين الطبيين مستخلصات العسل في ضمادات الجرح.

حاول نشر كمية صغيرة من العسل على اللدغة. افعل ذلك في الداخل ، لذا لا تجذب رائحة العسل المزيد من النحل.

زر الذهاب إلى الأعلى